ثقافة الإسماعيلية تقدم أنشطة ثقافية بالمكتبات وبيوت الثقافة (صور)

tullaab12 فبراير 2024آخر تحديث :
ثقافة الإسماعيلية تقدم أنشطة ثقافية بالمكتبات وبيوت الثقافة (صور)

ثقافة الإسماعيلية تقدم أنشطة ثقافية بالمكتبات وبيوت الثقافة (صور) ,

قدمت المواقع الثقافية بمحافظة الإسماعيلية عددا من الفعاليات الثقافية لرواد الأعمال ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ومنطقة القناة وسيناء الثقافية برئاسة أمل عبد الله، من خلال فرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

مكتبة علي الرأي مع الريح

أقامت مكتبة الراعي ورشة عمل قصصية بعنوان “الإسراء والمعراج.. المعجزة العجيبة وفضل هذه الليلة”. وألقى المحاضرة الشيخ مصطفى منير. وتحدث عن هذه المعجزة وأنها من معجزات الرسول. وأظهرت فضل الرسول وتكريم الله له، وكانت هذه المعجزة سبباً في تخفيف حزن الرسول الشديد. وكانت الإساءة التي تعرض لها من أهم أحداث الرحلة وفريضة الصلاة.

جانب من الأنشطة الثقافية، فيتو
جانب من الأنشطة الثقافية، فيتو

شعراء مبدعون

كما نظمت مكتبة الآبار السبعة الثقافية فقرة بعنوان الشعراء المبدعون “فاروق جويدة.. رحلة الإبداع”. وتناولت الفقرة النقاط التالية: ولادته ونشأته وتعليمه. ومن أهم أعماله المسرحيات الشعرية. الوزير في الحب.. دماء على ستار الكعبة.. الخديوي. ودواوين شعرية عديدة منها: لن أبيع حياتي.. يا حبيبي لا ترحل.. لو لم نفترق … على باب المصطفى… إضافة إلى تكريمه والجوائز التي حصل عليها… تنفيذ علي أمين عام المكتبة العامة.

جانب من الأنشطة الثقافية، فيتو
جانب من الأنشطة الثقافية، فيتو

مناقشة الكتب الثقافية

بينما قدمت مكتبة القصاصين الثقافية بالتعاون مع مدرسة البطل علي فهمي الابتدائية مناقشة كتاب “كلب أو ذئب” حيث قامت أمينة المكتبة راندا عبد الفتاح بمناقشة الكتاب مع طلاب المدرسة ، وطرحت عليهم بعض الأسئلة، حيث كانت الإجابات والردود مؤشراً على فهم القصة ومداها. ذكاء الطلاب .

جانب من الأنشطة الثقافية، فيتو
جانب من الأنشطة الثقافية، فيتو
جانب من الأنشطة الثقافية، فيتو

شهد مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية عروضاً فنية ضمن مسابقة “فني”، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في عدد من المحافظات المصرية بهدف تطوير فرق الفنون الشعبية، ضمن إطار إطار برامج وزارة الثقافة.

أبرز الرقصات والعروض

وبدأت فعاليات المسابقة بمشاهدة فرقة السويس للفنون الشعبية التي قدمت رقصات الصيادين وشباب السويس ودلوع وحنة السويس، تدريب إبراهيم الغريب، وتصميم الكابتن أحمد عبد الرازق.

عروض فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية

كما قدمت فرقة الفلكلور الإسماعيلي مجموعة من اللوحات المميزة منها الصيادين والسفينة وفاصل من الأغاني الشعبية من الشارع الإسماعيلي غناها الفنان ماهر كمال بالإضافة إلى الفرح الإسماعيلي المدرب. ومن تصميم الكابتن عمرو عجمي الراقصين، وسط تفاعل كبير من جمهور المسرح الإسماعيلي.

لجنة تحكيم المنافسة

شهد العروض الفنان محمد حجاج مدير عام الفنون الشعبية، وإيمان حمدي مدير عام المهرجانات، وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من: د. محمود صبري، أستاذ الفنون الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية، ود. محمد حسنين أستاذ تصميم إخراج الباليه والفلكلور، د.جمال عبد الحي أستاذ الموسيقى الشعبية، د.خالد متولي أستاذ تصميم الأزياء الشعبية، ومصمم العروض، الفنان محمد الفرماوي مشرف فرقة رضا. وشيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الإسماعيلية، وعبد المنعم حلاوة مدير عام فرع ثقافة السويس التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، ومحمد رشدي مدير القصر.