جراحات إنقاص الوزن التكلفة وأحدث طرق إنقاص الوزن

نينار اللحام19 يوليو 2023آخر تحديث :
جراحات إنقاص الوزن التكلفة وأحدث طرق إنقاص الوزن

لا بد أنك تساءلت يومًا عن جراحات إنقاص الوزن التكلفة وأحدث طرق إنقاص الوزن؟ إذ نلاحظ  ازدياد مشاكل السمنة في العالم، وذلك يعود لتغير عادات الغذاء، بالإضافة إلى الاعتماد على الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكريات، فضلًا عن الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة الرياضة. كل ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن. ومن ثم الإصابة بالأمراض المختلفة. لذلك يلجأ الناس إلى جراحات إنقاص الوزن للتخلص من السمنة. بدايةً سنتحدث عن بعض العمليات التي يمكن إجراءها لإنقاص الوزن، ومن ثم سنتحدث عن فوائد جراحات إنقاص الوزن. وفي الختام سنذكر أحدث طرق إنقاص الوزن دون اللجوء إلى الجراحة وقطع المعدة.

جراحات إنقاص الوزن التكلفة وأحدث طرق إنقاص الوزن

تعتبر السمنة من أكثر مشاكل الصحة شيوعًا التي تواجه العالم، بالإضافة إلى أن السمنة الزائدة ترتبط بالعديد من الأمراض المختلفة، مثل الضغط والسكري وأمراض القلب. وقد يفشل البعض بإنقاص وزنهم عن طريق الرياضة وتخفيف كميات الأكل والغذاء الصحي، لذلك ازداد اللجوء في الفترة الأخيرة لجراحات إنقاص الوزن المختلفة، مثل عملية تحويل المسار وعملية تكميم المعدة وغيرها الكثير. وسنتحدث الآن عن أهم هذه العمليات.

شاهد أيضًا: كبسولة تكميم المعدة الفوائد والأضرار والأسعار والبديل

عملية تحويل المسار

بدايةً تعتبر عملية تحويل المسار من أفضل الجراحات لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى ذلك فإنها تساهم في علاج السكري من النمط الثاني. ومرضى السمنة الذين يتناولون الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. حيث تعتمد هذه العملية على تقليل حجم المعدة وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناول. علاوةً على ذلك فإنها تعمل على التقليل من امتصاص الطعام، بالإضافة إلى تنشيط عمل وكفاءة البنكرياس. وتتم هذه العملية عن طريق إحداث جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة، ومن ثم يقوم الطبيب بتوصيل الجيب بالأمعاء الدقيقة وذلك على بعد 2 متر من الأمعاء. حيث يسبب ذلك في التقليل من امتصاص الطعام وبالتالي التقليل من كمية السكر في الدم.

عملية تكميم المعدة

بدايةً تعتبر عملية تكميم المعدة من أفضل العمليات للتخلص من الوزن الزائد بالإضافة للتخلص من ترهلات المعدة المزعجة. حيث تتم العملية عن طريق المنظار الجراحي، ومن ثم فإن هذه العملية آمنة وليس لها أضرار في أغلب الأحيان. وتتم هذه العملية عن طريق قص جزء من المعدة، أي بحوالي أربعة أخماس حجمها، وإبقاء الخمس الأخير. وبالتالي إنقاص الشهية وذلك لأن استئصال معظم أجزاء المعدة يقلل من كميات الهرمونات المفرزة من هذه الأجزاء. مثل هرمون الجريلين (هرمون الجوع)، وبالتالي التحكم في الشهية، والشعور بالشبع، بالإضافة إلى تقليل نسبة السكر في الدم.

مخاطر جراحات إنقاص الوزن

يلجأ العديد من الناس لجِراحات إنقاص الوزن، وذلك عندما لا تجدي برامج التنحيف والرياضة، وأيضًا عند زيادة الوزن الكبيرة، والتي تسبب العديد من الأمراض المختلفة. ولكن هنالك العديد من الاختلاطات والمخاطر التي ممكن أن تحصل بعد العملية وسنذكر أهمها:

  • سوء التغذية

يعاني معظم المرضى بعد جراحات إنقاص الوزن من سوء الامتصاص، وخصوصًا الفيتامينات والمعادن. وذلك بسبب قطع أجزاء من المعدة وإجراء التحويلات. حيث قد يشعر المريض بالعديد من الأعراض، مثل الشحوب والتعب وفقدان الطاقة، بالإضافة إلى الشعور بزلة تنفسية وخفقان القلب. ويمكن تفادي سوء التغذية عبر اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وتناول المكملات الغذائية.

  • انسداد الأمعاء

قد يحدث انسداد بالأمعاء عقب جراحات إنقاص الوزن، ويعود ذلك للعديد من الأسباب، مثل التصاقات ما بعد العمل الجراحي، أو تشكل ندبات في الأمعاء. حيث يعاني المريض من عدة أعراض مزعجة، مثل الآلام البطنية، والإقياءات المتكررة، بالإضافة إلى صعوبة التبرز.

  • تسريب الأمعاء

ممكن أن تسبب جراحات إنقاص الوزن تسريبًا في الأمعاء. حيث يشعر المريض بآلام بطنية، بالإضافة إلى الحمى والقشعريرة، وتسرع النبض والنفس.

  • تجلط الدم

تزداد نسبة حصول الجلطات الدموية خصوصًا في أسفل الساق، والتي من الممكن أن تتسبب بحدوث صمة رئوية. حيث يشعر المريض بألم وتورم واحمرار في منطقة أسفل الساق. بالإضافة إلى الألم الصدري والزلة التنفسية عند حدوث الصمة. ويمكن التقليل من حدوث الجلطات عن طريق تناول المميعات بعد العملية، بالإضافة إلى ارتداء الجوارب الضاغطة.

مخاطر جراحات إنقاص الوزن
مخاطر جراحات إنقاص الوزن

فوائد عمليات التخسيس و إنقاص الوزن

يوجد العديد من الفوائد لعمليات السمنة وجِراحات إنقاص الوزن، مثل التقليل من نسبة الإصابة بالأمراض القلبية، والشفاء من السكري وغيرها من الأمراض المزمنة. وسنذكر لكم أهم هذه الفوائد:

  • التخلص من السمنة والوزن الزائد

حيث تحقق جِراحات إنقاص الوزن نتائج مبهرة في فقدان الوزن بشكل سريع، إذ يمكن الوصول لوزن مثالي خلال سنة ونصف من إجراء العملية.

  • الشفاء من الأمراض المزمنة

حيث تساعد على التعافي والوقاية من الأمراض المزمنة التي تسببها السمنة والوزن الزائد، مثل: السكري نمط ثاني، بالإضافة إلى أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

  • التخلص من الآلام المفصلية

وذلك لأن الوزن الزائد يسبب حملًا كبيرًا على مفاصل الجسم، خصوصًا الجزء السفلي من الجسم والعمود الفقري.

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان

حيث تزيد السمنة من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان الثدي، سرطان المريء، سرطان الكولون، سرطان البنكرياس، وغيرها من أنواع السرطانات.

شاهد أيضًا: عملية قص المعدة التكلفة والفوائد والأضرار والتجارب

أحدث طرق إنقاص الوزن بدون جراحة وتكلفتها

تعتبر السمنة من أشيع المشاكل التي تواجه العالم، حيث يعاني الكثير من الناس صعوبات في التحكم في الشهية واتباع نظام صحي، مما يؤدي تراكم الدهون واكتساب الوزن الزائد. لذلك يلجأ البعض إلى إنقاص وزنهم عبر التقنيات الطبية الحديثة مثل بالون المعدة، وحقن البوتكس داخل المعدة.

  • حقن البوتكس داخل المعدة

بدايةً يستخدم البوتكس في الكثير من مجالات التجميل، وأيضًا أصبح يستخدم في مجال إنقاص الوزن، حيث يعتبر حقن البوتكس من أحدث الطرق لإنقاص الوزن دون جراحة. ويتم ذلك عن طريق منظار يدخله الطبيب من الفم عبر المريء إلى المعدة. ومن ثم يتم حقن كميات محددة من البوتكس في بعض أماكن جدار المعدة. حيث يعمل البوتكس على شل عضلات المعدة وإرخاءها، وبالتالي يطيل من فترة الهضم بالإضافة إلى بقاء الطعام في المعدة لفترة أطول. وبالتالي الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

  • بالون المعدة

تعتبر عملية بالون المعدة أيضًا من التقنيات الحديثة لإنقاص الوزن بدون جراحة. بدايةً يقوم الطبيب بإجراء تخدير موضعي قبل العملية، ومن ثم يتم إدخال منظار عبر المريء إلى المعدة ووضع بالون من السيلكون المطاطي داخلها، ثم يتم ملؤه بمحلول ملحي. وبالتالي التقليل من حجم المعدة والشعور بالشبع بمجرد تناول كميات قليلة من الطعام.

أحدث طرق إنقاص الوزن بدون جراحة
أحدث طرق إنقاص الوزن بدون جراحة

تكلفة جراحات إنقاص الوزن

تعتبر التكلفة من الأمور الأساسية التي يسأل عنها المريض، حيث تتفاوت أسعار جراحات إنقاص الوزن حسب عدة أمور مثل:

  • نوع العملية .
  • نوعية الأدوات التي يستخدمها الطبيب لإجراء العملية.
  • مكان إجراء العملية.
  • وأيضًا حسب الطبيب الذي يجري العملية.

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال والذي كان بعنوان جراحات إنقاص الوزن التكلفة وأحدث طرق إنقاص الوزن، إذ تحدثنا بدايةً عن أحدث عمليات إنقاص الوزن، ومن ثم ذكرنا بعض الاختلاطات التي قد تواجه المريض بعد العملية، وفي الختام تحدثنا عن أحدث طرق إنقاص الوزن دون جراحة. نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتكم وأكثر ما يهمكم حول موضوع إنقاص الوزن.