جريمة هزت تركيا، مقتل 7 نساء بطريقة وحشية على يد أزواجهن في يوم واحد

tullaab28 فبراير 2024آخر تحديث :
جريمة هزت تركيا، مقتل 7 نساء بطريقة وحشية على يد أزواجهن في يوم واحد

جريمة هزت تركيا، مقتل 7 نساء بطريقة وحشية على يد أزواجهن في يوم واحد ,

قُتلت سبع نساء بطريقة وحشية على يد أزواجهن الحاليين أو السابقين في يوم واحد في جميع أنحاء تركيا، الثلاثاء، بحسب قناة خبر تورك التلفزيونية.

وذكرت القناة أنه “في المجمل، قُتلت 7 نساء بطريقة وحشية في إزمير وبورصة وسكاريا وأرضروم ودنيزلي وإسطنبول”.

وقالت القناة التي نشرت أسماء الضحايا مع صورهم على موقعها الإلكتروني: “المشتبه بهم إما أزواجهن الحاليين أو أزواجهن الذين انفصلوا عنهم”.

وتعرضت النساء، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 32 و49 عامًا، لإطلاق النار أو الطعن حتى الموت. وانتحر ثلاثة على الأقل من المهاجمين، وتم القبض على اثنين منهم، وتوفي آخر أصيب أثناء الاحتجاز فيما بعد.

ولا يزال مصير السابع الذي فر من السجن بتهمة قتل زوجته غير واضح.

وفي عام 2023، سجلت منظمة حقوق المرأة غير الحكومية “سنوقف قتل النساء” 315 جريمة قتل لنساء، قُتلت 65% منهن في منازلهن.

وأرجعت جماعات نسوية 248 حالة إضافية من “الوفيات المشبوهة” التي وصفتها السلطات بـ”الانتحار”، إلى طرف ثالث، ولاحظت زيادة في حوادث رمي النوافذ في تركيا.

انسحبت البلاد في عام 2021 من اتفاقية إسطنبول، وهي اتفاقية لمجلس أوروبا بشأن منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي والتي تتطلب من السلطات التحقيق في العنف ضد المرأة والمعاقبة عليه.

وقالت المنظمة غير الحكومية: “خلال 15 عامًا، كان العام الوحيد الذي انخفض فيه عدد جرائم قتل النساء هو عام 2011، وهو العام الذي تم فيه اعتماد اتفاقية اسطنبول”.

تم إسقاط دعوى قضائية رفعها المدعي العام في إسطنبول ضد حملة “سنوقف قتل النساء” في عام 2022 بسبب “أنشطة غير أخلاقية” مزعومة في سبتمبر الماضي.