جزئية وكلية، تعرف على الإعفاءات في قانون المشروعات الصغيرة

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
جزئية وكلية، تعرف على الإعفاءات في قانون المشروعات الصغيرة

جزئية وكلية، تعرف على الإعفاءات في قانون المشروعات الصغيرة ,

قانون المؤسسات الصغيرة: يعتبر قانون تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من القوانين المهمة التي أصدرها مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.
منح قانون تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر العديد من المزايا للمؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

أهداف قانون المؤسسات الصغيرة

يهدف قانون تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى إنشاء نظام متكامل يعمل على خلق بيئة تمكينية لتحفيز وتشجيع وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدوره المهم في الحد من البطالة وخلق فرص العمل والنهوض بالاقتصاد والتنمية، من خلال تضمين حزمة من الحوافز والمزايا الجاذبة لهذا القطاع، وتفعيل… دور جهاز تنمية المؤسسات باعتباره الجهة المسؤولة والأب القانوني الداعم لهذا القطاع، وتوفيق أوضاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر العاملة في الاقتصاد غير الرسمي لإعادة تأهيلهم ودمجهم في القطاع الرسمي، بالإضافة إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات.

الإعفاء من رسوم تسجيل براءات الاختراع

أعفى قانون تنمية المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مشروعات ريادة الأعمال من رسوم تسجيل براءات الاختراع ونماذج المنفعة ومخططات تصميم الدوائر المتكاملة المنصوص عليها في البابين الأول والثاني من الكتاب الأول من قانون حماية الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002 – تقدم الدولة المساعدة الفنية اللازمة لتسجيل براءات الاختراع. اختراع يمثل تطوراً كبيراً في المجال وفقاً للمعايير التي يصدر بها قرار من مجلس الإدارة بعد أخذ رأي الوزير المسؤول عن شؤون البحث العلمي.
وأنشأ قانون تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر عدداً من الحوافز الضريبية وغير الضريبية، فضلاً عن الحوافز للشركات والمؤسسات التي تدعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، مع وضع الضوابط اللازمة للتأكد من عدم تطبيق الحوافز المقررة. سوء الاستخدام، وهو ما نسلط الضوء عليه في هذا التقرير.

الحوافز غير الضريبية

وقد حدد قانون تنمية المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مادته (23) مجالات وأنشطة المشاريع التي رخص مجلس إدارة الهيئة بمنحها حوافز غير ضريبية إذا استوفت الضوابط التي يحددها وفقاً لما هو مقرر. التي تحددها اللائحة التنفيذية وهي:
– المشاريع العاملة في القطاع غير المنظم والتي تتقدم بطلب توفيق أوضاعها.
-مشاريع ريادة الأعمال.
– التحول الرقمي ومشاريع الذكاء الاصطناعي.
– المشاريع الصناعية أو المشاريع التي تعمل على تعميق المكون المحلي في منتجاتها أو المشاريع التي تعمل على إحلال وتجديد الآلات والمعدات والأنظمة التكنولوجية المتعلقة بالعملية الإنتاجية.
– المشاريع التي تخدم نشاط الإنتاج الزراعي أو الحيواني.
– المشاريع العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات أو الخدمات المرتبطة بها.
– المشاريع التي تقدم ابتكارات جديدة في مجال أنظمة الصناعة والتكنولوجيا.
– مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة، مع السماح بتطوير أنشطة أو مجالات جديدة.

حوافز

العديد من الحوافز نصت عليها المادة (24) من قانون تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي نصت على أنه يجوز لمجلس إدارة هيئة المشاريع منحها، منها رد قيمة توصيل المرافق إلى الأرض المخصصة للمشروع أو جزء منه بعد تشغيله ومنح المشاريع آجال لسداد قيمة التوصيل. تسهيلات منها الإعفاء الكلي أو الجزئي من منافع التأخير، تحمل الدولة جزء من تكلفة التدريب الفني للعمال، تخصيص الأراضي مجانا أو مقابل رسوم رمزية، إعادة ما لا يتجاوز نصف قيمة الأرض المخصصة للمشروع والإعفاء من تقديم الضمانات اللازمة لحين بدء النشاط عند تخصيص العقارات. اللازمة للمشروع، أو تخفيض قيمة هذه الضمانات، أو استرداد أو تحمل قيمة المشاركة في المعارض كلياً أو جزئياً.