حبس 3 عاطلين 15 يوما بتهمة تصنيع مخدر الإستروكس في السلام

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
حبس 3 عاطلين 15 يوما بتهمة تصنيع مخدر الإستروكس في السلام

حبس 3 عاطلين 15 يوما بتهمة تصنيع مخدر الإستروكس في السلام ,

جدد قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة حبس 3 عاطلين بتهمة تصنيع عقار الإستروكس 15 يوما على ذمة التحقيقات.

أكدت المعلومات والتحريات من وحدة مباحث قسم شرطة السلام الثانية بمديرية أمن القاهرة، أن (3 أشخاص «ذوي معلومات جنائية» – من المقيمين بدائرة القسم) قاموا بنشاط إجرامي متخصص في تصنيع المواد المخدرة وخاصة مادة الإستروكس. باستخدام شقة “مستأجرة” بدائرة الدائرة مسرحاً لممارسة نشاطهم الإجرامي.

القبض على المتهم

وبعد تقنين الإجراءات تم استهدافهم وضبطهم أثناء تواجدهم بالشقة وبحوزتهم (كمية من مادة الإستروكس المخدرة زنة 1400 كيلو جرام – مبلغ مالي – 5 هواتف محمولة – 2 مكاوي لتعبئة الأكياس – كمية كبيرة من الأكياس الفارغة المعدة للتغليف – مقياس حساس).

وبمواجهتهم اعترفوا بحيازة مواد مخدرة بغرض تصنيعها والاتجار بها، ومبلغ مالي من متحصلات نشاطهم الإجرامي، وهواتف محمولة لتسهيل الاتصال بعملائهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

عقوبة حيازة المخدرات

ويحدد القانون عقوبة حيازة المواد المخدرة، كما تم وضع عدة قوانين صارمة وعقوبات مشددة لكل حالة حيازة مواد مخدرة سواء بقصد الاستيراد والتوزيع أو الاتجار بها أو تعاطيها.

وتعاقب المادة 33 من قانون العقوبات كل من يتورط في الاتجار بالمواد المخدرة بالسجن المؤبد، تبدأ بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وحتى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الأحوال، وغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، ولا يجوز ذلك. لا يتجاوز 500000. جنيه مصري في حالة تصدير أو استيراد الأدوية أو كل ما يتعلق بالمحاصيل الزراعية.

كما نص قانون العقوبات في المادة رقم 34 على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام، بحسب وقائع القضية، وإذا كانت هناك أسباب مشددة للعقوبة بدلاً من انتفاء الظروف المشددة لذلك. .

تخفيف عقوبة الاتجار بالمخدرات

وتخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات إلى السجن لمدة سنة ولا تمتد إلى السجن لمدة 5 سنوات. وضرورة دفع غرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه. وذلك كله في حال كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير. والمواد المخدرة الطبيعية وذلك يرجع للمعمل الشرعى ومحضر بشأن المواد المخدرة المضبوطة بحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم متلبسين.

أما بالنسبة لتعاطي المخدرات، فقد نصت المادة رقم 39 من قانون العقوبات على أن يعاقب متعاطي المخدرات بالحبس مدة سنة، كما يعاقب بمضاعفة الغرامة التي قدرها ألف جنيه مصري، ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه مصري. جنيه مصري إذا قبض عليه في مكان مخصص أو تم القبض عليه. تحضيره لتناول المواد المخدرة، وتناول المواد المخدرة مع العلم التام بذلك. كما تضاعف العقوبة إلى سنتين إذا كانت المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

تلعب كمية ونوعية المواد المخدرة المضبوطة، والجداول الواردة فيها، دوراً في إصدار عقوبات على تجار ومتعاطي هذه المواد، مع معاقبة تجار المخدرات من المدمنين على الكوكايين والهيروين، وهي من المواد التابعة للطبقة الأولى. جدول المواد المخدرة . وهي تختلف عن تجارة الأقراص المخدرة “الترامادول” وغيرها، والتي تكون في كثير من الأحيان. وفي هذه الحالات غالبا لا تصل العقوبة إلى السجن لأكثر من 3 سنوات.