حقيقة بوست خوارزمية فيس بوك المنتشر

tullaab20 نوفمبر 2023آخر تحديث :
(FILES) In this August 17, 2021, file photo illustration, a person looks a Facebook App logo displayed on the background in Arlington, Virginia. - Facebook announced over $9 billion in quarterly profits on October 25, 2021, hours after a US news collective published a deluge of withering reports arguing the company prioritizes its growth over people's safety. (Photo by OLIVIER DOULIERY / AFP)

شهد موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك حالة واسعة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد أن قام بعض رواد الفيس بوك بتداول منشور يحث المتابعين والأصدقاء على التفاعل مع المستخدم، واتهموا فيه تطبيق فيس بوك وشركة ميتا، بالتضييق في وصول المنشورات الخاصة بالمستخدمين.

حقيقة بوست خوارزمية فيس بوك المنتشر

وتضمن المنشور الآتي “أصدقائي الأعزّاء، مؤسف أن الكثير من التدوينات لبعض الأصدقاء تضيع برغم أهميتها لأن الفيس حدّد عدد الأصدقاء، هناك أصدقاء لم أعد أرى تدويناتهم إلا بالبحث عنها! من أجل رؤية منشورات جميع الأصدقاء لابدّ من تعديل خوارزميّة الفيسبوك، لذلك قرّرت تعديلها، أطــلــب مــنــك إذا قــرأت هــذه الـرّسـالـة أن تـتـرك لي تـعـلـيـقًـا سـريـعًـا ولـو كـلـمـة واحـدة فـقـط مـثـل: مـرحـبـًا.. شـكـرًا.. أو ما تريد قوله، وسيتمّ نشره، فيسبوك يريني فقط الأصدقاء الّذين يختارهم هو، ولا نحتاج إلى فيسبوك لاختيار أصدقائنا، ويمكننا تجاوز سياسته للضّبط والتّحكّم، انسخ هذا النّصّ وألصقه على حائطك حتّى تتمكّن من الاستمتاع بمزيد من التّفاعل مع جميع جهات الاتصال الخاصّة بك.. لا بأس بحذف بعض من لا أثر لهم في هذه الصفحة…وشكرا”.

وحقيقة الأمر أن تلك المنشورات المنتشرة لا تقوم بالتغلب على الخوارزميات، ولكنها تهدف في المقام الأول إلى جذب المستخدمين للتفاعل مع المنشور، وأكد بعض خبراء السوشيال ميديا بأن الهدف الأساسي من هذا المنشور المنتشر هو الحصول على عدد كبير من الإعجابات للانتشار بصورة أكبر، وأنه يتم إعادة نشر هذا المنشور كل فترة ويلجأ بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى استخدامه لزيادة الإعجابات والمتابعين، وقد أكد الخبراء بأنه لا يمكن التغلب على خوارزمية فيس بوك، وأن تلك الخوارزمية تتميز بتقدمها وكونها معقدة، وربط منشور بقدرات الخوارزمية أمر خاطئ وغير صحيح.