حلاقة شعر المولود فوائد وأضرار

جاك سمعان8 أبريل 2023آخر تحديث :
حلاقة شعر المولود فوائد وأضرار

حلاقة شعر المولود من المواضيع التي تشغل تفكير الوالدين خلال مراحله العمرية الأولى، مع العلم ينصح الأجداد بضرورة حلاقة شعر رأس الطفل سواءً كان ذكر أم أنثى بعد الولادة. حيث تعتبر من العادات والتقاليد الموروثة من الأجيال السابقة. إذ يظهر شعر الجنين بشكل طبيعي خلال الشهر الثالث أو الرابع من الحمل وتظهر معه مادة شمعية تكسو بشرة الجلد لدى الطفل. بالتالي استمرار وجودها على الرأس بعد الولادة قد تصيبه ببكتيريا من الممكن أن تؤثر على نمو شعر الطفل مستقبلًا. لذلك سنتعرف في هذا المقال على فوائد حلاقة شعر المولود وأضرارها، وكيفية قص شعر المولود.

طريقة حلاقة شعر رأس المولود

"طريقة

يقص شعر المولود غالبًا بعد أربعين يوم من ولادته، إذ يحفز ذلك نمو الشعر وفتح مسامات فروة الرأس لدى الطفل. ويفضل قص شعر المولود خلال فترة النهار. وذلك بسبب أن الطفل في هذه الفترة يكون أكثر هدوء وأقل انزعاج وغضب. مع ضرورة إلهاء الطفل من قبل الأم ببعض الألعاب المفضلة لديه للتأكد من راحة الطفل وعدم بكائه. لهذا يحلق رأس شعر المولود بالشكل التالي:

  • يدهن رأس الطفل برغوة الصابون قبل البدء بحلاقة شعر رأسه.
  • بعدها نبدأ بحلاقة رأس الطفل باتجاه نمو الشعر وليس عكسه حتى لا يصاب الطفل بأي جروح أو ندوب.
  • ثم نضع شفرة الحلاقة المستخدمة في الماء لتنضيفها من شعر الطفل العالق بها.
  • بعد ذلك ينظيف رأس الطفل باستخدام فوطة أو منديل مبلل بالماء. مع التأكيد على ضرورة قيام الأم بتحميم الطفل للتأكد من عدم وجود بقايا شعر مقصوص برأس أو جسم الطفل بالإضافة إلى استبدال ملابسه بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: ما طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

فوائد حلاقة شعر رأس المولود

بعد التعرف على طريقة حلاقة شعر رأس المولود. سنذكر هنا أهم الفوائد من هذه الحلاقة:

  • زيادة كثافة شعر المولود وتقويته: عند حلاقة شعر رأس المولود لا يعني ذلك بالضرورة أن الشعر الجديد الذي سينمو لديه قد يكون أكثر كثافة أو قوة. حيث تشير الدراسات أن حلاقة الشعر لا تؤثر على البصيلات، بل يكون تأثيرها فقط على الجزء الظاهر من الشعرة الموجودة فوق سطح جلد رأس الطفل. مع العلم أن الشعر الجديد الذي سوف ينمو يبدو كأنه أصبح أكثر كثافة من الشعر الذي تمت حلاقته. حيث يرجع هذا المظهر إلى حقيقة أن خصلات الشعر الجديد سوف تنمو بنفس الوتيرة ليزداد طولها على نفس النسق في كل مناطق فروة الرأس. مما يعطي إحساسًا بكثافة شعر الطفل. ويجب التنويه إلى أن شعر المولود الجديد يسقط بشكل عام لدى بلوغه عمر أربعة أشهر، وبعدها يظهر شعرًا جديدًا ببنية جديدة مختلفة من ناحية الطبيعة واللون.
  • تسريع علاج قبعة المهد: هناك اعتقاد أن أحد فوائد حلاقة شعر رأس المولود هو تسريع علاج قبعة المهد. لكن هذا الاعتقاد قد لا يكون بالضرورة صحيحًا. بل من الممكن أن تسبب حلاقة رأس المولود تهيج الجلد المصاب بقبعة المهد وازدياد الحالة سوءًا. كذلك يفضل عدم العبث بالقشور الظاهرة في حال وجود قبعة المهد، لأنه من الممكن أن تسبب انزعاج الطفل وجعله عرضة للإصابة ببعض أنواع الالتهابات.
  • إزالة المادة الشمعية: حيث تزيل حلاقة شعر رأس المولود هذه الطبقة الشمعية، مما يسبب الحماية من إصابة رأس الطفل من الأتربة والبكتيريا.

أضرار حلاقة شعر رأس المولود

كما ذكرنا سابقًا أهم فوائد حلاقة شعر رأس المولود. لا بد من التأكيد على وجود بعض الأضرار لدى القيام بذلك بشكل عام يكون الضرر بسبب الأداة المستخدمة في حلاقة شعر رأس المولود. حيث من الممكن أن يكون استخدام موس الحلاقة على سبيل المثال سببًا في إصابة الطفل بندوب وجروح في فروة الرأس. وعلى اعتبار الطفل قد يحرك رأسه بشكل مفاجئ دون سابق إنذار. لذلك يجب الحذر وأخذ الحيطة لدى حلاقة الشعر مع ضرورة الانتباه بشكل جيد للأداة المستخدمة لتلافي حصول أي جرح أو ندب في فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: أسباب رعشة الرأس والأطراف عند الرضع

نصائح عند حلاقة شعر رأس المولود

"نصائح

بعد التعرف على فوائد وأضرار حلاقة شعر رأس المولود. سنقدم الآن بعض النصائح التي قد تساعد في تسهيل هذه المهمة، وتقلل من فرص تعرض المولود لأي خطر، نذكر منها:

  • ضرورة الانتباه لمزاج الطفل قبل البدء بالحلاقة. حيث يفضل محاولة اختيار توقيت مناسب يكون فيه مزاج الطفل جيدًا. مع التأكيد على تجنب القيام بالحلاقة عندما يكون الطفل يبكي أو يشعر بانزعاج أو عضب.
  • عدم استخدام الأدوات الحادة التي من الممكن أن تسبب حدوث ندوب أو جروح في فروة رأس الطفل كموس الحلاقة. بل يفضل اللجوء إلى أدوات أكثر أمانًا للطفل كآلة التشذيب وحلاقة الشعر.
  • يجب القيام بتشتيت انتباه الطفل قدر المستطاع عن عملية الحلاقة من خلال إعطائه بعض الألعاب المفضلة لديه.
  • ضرورة الحرص على تنظيف الشعر الذي قمت بحلاقته مباشرةً بعد سقوطه، حتى لا يسقط على وجه الطفل كي لا يسبب له إزعاج أو حكة.
  • منح الطفل بعد انتهاء الحلاقة حمام دافئ لتنظيف رأسه ورقبته وجسمه ككل من بقايا الشعر.
  • بعد أخذ الحمام الدافئ يجب مسح فروة رأس الطفل بمادة معقمة أو مطهرة. بعدها من الممكن دهن نوع من أنواع الزيوت عليه. كل ذلك لمنع إصابة فروة رأس الطفل بالحكة أو التهيج.

أخيرًا، بعد التعرف على فوائد وأضرار وكيفية حلاقة شعر رأس المولود. يجب التأكيد إنه بعد بضعة أشهر سيفقد الرضيع شعره ويحل محله شعر جديد من الممكن أن يكون مختلف من ناحية اللون أو الكثافة أو النوع.