دعوات داخل الولايات المتحدة لضرب إيران بعد هجوم الحدود السورية الأردنية

tullaab29 يناير 2024آخر تحديث :
دعوات داخل الولايات المتحدة لضرب إيران بعد هجوم الحدود السورية الأردنية

دعوات داخل الولايات المتحدة لضرب إيران بعد هجوم الحدود السورية الأردنية ,

وهاجم السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام من كارولينا الجنوبية الرئيس جو بايدن بعد مقتل 3 جنود أمريكيين على الحدود الأردنية السورية.

وبحسب سكاي نيوز، قال ليندسي غراهام إن سياسة الردع التي تنتهجها الإدارة “فشلت فشلا ذريعا” ودعا إلى توجيه ضربات إلى أهداف داخل إيران.

وأضاف جراهام في بيان يوم الأحد: “يمكن لإدارة بايدن القضاء على جميع وكلاء إيران كما يحلو لها، لكن ذلك لن يردع إيران”.

وتابع: “عندما تقول إدارة بايدن “لا تفعلوا ذلك”، فإن الإيرانيين “يفعلون ذلك”. إن خطاب إدارة بايدن لا يلقى آذاناً صماء في إيران.

دعوات في الولايات المتحدة لضرب إيران

وتابع السيناتور الجمهوري حديثه: “أدعو إدارة بايدن إلى ضرب أهداف ذات أهمية داخل إيران، ليس فقط انتقاما لمقتل جنودنا، ولكن كرادع ضد أي عدوان مستقبلي”.

من جهته، دعا السيناتور الجمهوري توم كوتون إلى رد “مدمر” على ما وصفها بـ”القوات الإرهابية الإيرانية” في إيران، داعيا إلى الهجوم على طهران.

من جهته، قال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون: “نشعر بالحزن لفقد ثلاثة أميركيين في الأردن. ونصلي من أجل أسرهم ومن أجل أفراد الخدمة الـ 25 الآخرين الذين أصيبوا”.

وأضاف: “يجب على أمريكا أن ترسل رسالة واضحة وضوح الشمس إلى جميع أنحاء العالم مفادها أنه لن يتم التسامح مع الهجمات على قواتنا”.

هجوم استهدف قوات أمريكية قرب الحدود السورية الأردنية

بدورها، أعلنت الحكومة الأردنية، مساء الأحد، أن الهجوم الذي استهدف جنوداً أميركيين لم يقع على الأراضي الأردنية، بحسب ما نقلت شبكة العربية الإخبارية.

وقالت الحكومة الأردنية: “إن القاعدة الأمريكية التي تم استهدافها تقع خارج حدودنا”.

وبحسب “العربية”، أشار مسؤول أميركي إلى ارتفاع عدد الضحايا جراء استهداف القوات الأميركية قرب الحدود السورية الأردنية إلى 34 قتيلاً.

وأعلن البنتاغون، الأحد، مقتل 3 جنود أميركيين في هجوم على قاعدة قرب الحدود الأردنية السورية.

وكشف مسؤولون أميركيون لـCNN أن الجنود قتلوا في هجوم بطائرة بدون طيار خلال الليل، مشيرين إلى أنها المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أميركيون بنيران معادية في الشرق الأوسط منذ بداية العدوان على غزة.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها، قبل قليل، مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة بدون طيار استهدف قاعدة بالقرب من الحدود السورية.

وبحسب شبكة العربية فإن الطائرة المسيرة التي استهدفت القوات الأمريكية جاءت من سوريا.

وتصاعد التوتر في المنطقة

ومنذ اندلاع الحرب بين دولة الاحتلال وحركة حماس، تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا واليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران وتدعمها.

وحتى يوم الجمعة، وقع أكثر من 158 هجوما على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا من قبل الفصائل المسلحة منذ 17 أكتوبر الماضي.

وكانت هذه الفصائل هددت الأسبوع الماضي ببدء مرحلة ثانية من الهجمات، تتضمن تكثيف ضرباتها في البحر الأبيض المتوسط ​​لمحاصرة موانئ دولة الاحتلال.

في المقابل، نفذت القوات الأميركية أكثر من ضربة في البلدين على مقرات تلك الجماعات المسلحة، وهددت بالمزيد إذا استمرت الهجمات.

وتنشر واشنطن 2500 جندي في العراق ضمن قوات التحالف الدولي، إضافة إلى نحو ألف جندي في سوريا.