رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة استخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة استخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي

رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة استخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي ,

افتتح منذ قليل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب إيهاب وهبة، لتوضيح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام وسائل الإعلام. التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي.

زيادة الإنتاج الزراعي بنحو 70%

وقال الممثل مقدم الطلب: من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 8 مليارات ونصف المليار نسمة عام 2030، ثم يصل إلى 10 مليارات نسمة عام 2050، الأمر الذي سيترتب عليه ضرورة زيادة الإنتاج الزراعي بنحو 70%.

وأشار السيناتور إلى أنه في ظل التغيرات المناخية التي تؤثر على القطاع الزراعي، لا بد من استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الإنتاج الزراعي، لتحقيق ثلاثة أهداف: تحسين الإنتاجية، وضمان استدامة الإنتاج الزراعي، وتحقيق العوائد منه كما نشاط استثماري.

وقال الممثل: إن استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي يساهم في تقليل استهلاك المياه، وتقليل فاقد المنتجات الزراعية، وتقليل التكاليف التشغيلية.

ودعا الاعيان وزارة الزراعة إلى الإعلان عن خطتها في هذا الصدد، خاصة في ظل التطور الذي يشهده العالم في هذا القطاع، بما في ذلك الروبوتات واستخدام الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بعد والآلات ذاتية التحكم.

تشجيع الصادرات المصرية

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة أمس الأحد، على إحالة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب حسام الخولي، بشأن تشجيع الصادرات المصرية، إلى لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي. لدراستها وإعداد تقرير عنها.

وأكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أن دور المجلس هو إزالة أي معوقات تشريعية أمام الملفات المتعلقة بالقطاع الزراعي، بما في ذلك زيادة الصادرات الزراعية إلى الخارج.

وقال رئيس مجلس الشيوخ: يجب على جميع الأعضاء تقديم أي مقترحات من شأنها التوصل إلى حلول لجميع المشاكل، مما يوفر الجهد على الأجهزة التنفيذية.\