رئيس الوزراء يستعرض مع مسئولي شنايدر إليكتريك مبادرة إنشاء 1000 منزل ذكي

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
رئيس الوزراء يستعرض مع مسئولي شنايدر إليكتريك مبادرة إنشاء 1000 منزل ذكي

رئيس الوزراء يستعرض مع مسئولي شنايدر إليكتريك مبادرة إنشاء 1000 منزل ذكي ,

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مساء اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض المبادرة التي طرحتها شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية بشأن إنشاء مجموعة من 1000 منزل مجهز بالحلول الذكية التي صممتها شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية. كهرباء شنايدر.

حضر اللقاء الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسيباستيان. رييس، رئيس شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، ورامي مصطفى، نائب الرئيس لقطاع الإسكان والتوزيع والمشروعات بشركة شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، واللواء دكتور محمد فهمي ممثلاً للاستشاري مكتب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومنى سمير رئيس قطاع الشئون الحكومية وشؤون كبار العملاء بشركة شنايدر إلكتريك في شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي. والعميد محمد جمال ممثل المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية.

وفي بداية اللقاء قال رئيس مجلس الوزراء إن اجتماع اليوم يأتي لمناقشة المبادرة التي اقترحتها شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية لإنشاء 1000 منزل ذكي تعتمد على التقنيات الحديثة في إدارة مهامها، وتوجيهات معالي عبد الفتاح السيسي السيسي رئيس الجمهورية في هذا الصدد.

وشدد رئيس الوزراء على أن الحكومة مهتمة بهذه التجربة وتحرص على دراستها والتوسع في إنشاء مثل هذه المباني، مع التأكيد على ضرورة أن تكون تكلفة هذه المباني في المتناول، وتوافر المكونات اللازمة لتشغيل النظام الفني. ليتم تصنيع هذه المباني داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

في غضون ذلك، قال سيباستيان رييس، رئيس شنايدر إلكتريك لشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، إن الشركة تقوم بالفعل بتصنيع مجموعة من المكونات في مصنعها الحالي بمدينة بدر الصناعية، وأنها تدرس وتقيم إمكانية التصنيع المحلي لوحدة من المكونات. عدد مكونات تقنيات المنزل الذكي في المنطقة الاقتصادية. بالنسبة لقناة السويس، خاصة أن الممارسة في معظم دول العالم هي أن التصنيع المحلي يكون لمجموعة من المكونات وليس كل المكونات تصنع محليا.

واستعرض المسؤولون في شركة شنايدر الفرنسية، خلال اللقاء، الحلول التي قدمتها الشركة لبناء المنازل الذكية، مؤكدين أن الشركة راعت عدداً من العوامل في تشييد هذه المباني. وأهمها التأثير البيئي وحلول الاستدامة.

وأشاروا إلى أن هذه المنازل تساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية بشكل كبير بسبب اعتمادها على مصادر الطاقة المتجددة، كما أنها تضمن استمرارية التيار الكهربائي وعدم انقطاعه، بالإضافة إلى أن الشركة راعت في تصميم هذه المنازل المنازل الذكية توفر الطاقة وتحقق أمن المعلومات والبيانات للوحدات سواء كانت وحدات إدارية أو خدمية أو سكنية.

واستعرضوا نموذجاً لحي سكني تم بناؤه وفق الحلول الذكية التي قدمتها الشركة الفرنسية، كما تم عرض التطبيقات الإلكترونية التي يمكن الاعتماد عليها في إنجاز مهام البناء.

كما عرضوا عددًا من المشروعات التي نفذت فيها الشركة حلولها الذكية في مصر، مثل فندق الماسة بالعلمين الجديدة، ومطار سفنكس، وعدد من المباني بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتطرق وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال اللقاء إلى عدد من القضايا المتعلقة بحلول المنزل الذكي التي تقدمها شنايدر إلكتريك، بما في ذلك إمكانية إدخال هذه الحلول إلى المباني القائمة بالفعل.

وتحدث وليد جمال الدين خلال اللقاء عن فرص توسيع نطاق التصنيع المحلي ليشمل الصادرات إلى المنطقة وليس السوق المحلي، وطلب توفير بيانات عن الصناعات التي تزود هذه المباني لدراسة مدى توفيرها لهم حوافز استثمارية.

وفي ختام اللقاء طلب رئيس الوزراء إعداد دراسة جدوى لنموذج لمبادرة شنايدر إلكتريك تتضمن التكلفة ونسبة المكون المحلي ومدى مساهمتها في تخفيض فاتورة استهلاك الكهرباء و الحد من انبعاثات الكربون.