رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الأعضاء بالعام الجديد

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الأعضاء بالعام الجديد

رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الأعضاء بالعام الجديد ,

حرص المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، على تهنئة أعضاء مجلس الشيوخ بمناسبة العام الجديد واحتفالات أقباط مصر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس صباح اليوم الاثنين، لمناقشة طلبين للمناقشة في ملف الثروة السمكية.

وقال عبد الوهاب عبد الرازق: ونحن نودع عام ونستعد لبداية عام جديد أتمنى لكم ولشعبنا الخير والنجاح.

الاحتفالات القبطية في مصر

وأضاف: بدأت اليوم احتفالات الأقباط المصريين بعيد الميلاد المجيد، وكلنا نهنئهم وندعو معهم أن يديم الله وحدتنا الوطنية التي هي رباط قوتنا في مواجهة أعدائنا، وأن تظل مصر رمز الله لنا. أرضه وأن أبنائها سعداء بكل ما فيها من نعم، وأن مسيرة التنمية الشاملة مستمرة. والتي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى تصل إلى هدفها. سنة جديدة سعيدة لك.

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

افتتح المستشار عبد الوهاب عبد الرازق الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، التي شهدت مناقشة طلبين من النائبين محمد صبري أبو إبراهيم وهالة كمال بشأن ملف الثروة السمكية، لتوضيح سياسة الحكومة بشأن وضع حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار، من خلال منع ارتفاع الأسعار. تصدير أسماك البلطي.

وأكدت النائب هالة كمال، أن الثروة السمكية في مصر تعد من أهم مصادر الدخل القومي، كما أنها مصدر للبروتين الآمن الذي يوفر الاحتياجات الغذائية الداخلية ويطور الصناعات الأخرى.

وأوضحت أن مصر تستهلك نحو مليونين ونصف مليون طن من الأسماك سنويا، منها مليون ونصف مليون طن من المزارع السمكية، و400 ألف طن من المصايد الطبيعية.

الاهتمام بالمصايد الطبيعية

وطالب النائب بضرورة الاهتمام بالثروة السمكية الطبيعية والصيادين وقطاع الصيد للعمل على تحديد النقص الحاد والعمل مع الغرف التجارية في طرح الأسماك الشعبية وهي البلطي والبوري دون وسيط من الدولة. المزارع المملوكة للمستهلك، مؤكداً أن دور وزارة التموين هو ضبط الأسعار.

من ناحية أخرى، أكد النائب محمد صبري أبو إبراهيم، أن الثروة السمكية مورد حيوي مهم في مصر، حيث تتميز مصر بكونها دولة ذات ساحل طويل، بالإضافة إلى وجود العديد من البحيرات والمزارع السمكية.

وقال الممثل: رغم طول هذه السواحل وتوافر مساحات مناسبة لصيد الأسماك، إلا أننا نعاني من أزمة ارتفاع أسعار الأسماك، الأمر الذي يتطلب تحركاً حقيقياً لمواجهتها.

ومن الجدير بالذكر أن د.أيمن عاشور وزيراً التعليم العالي والبحث العلمي وشدد على أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات المعهد الوطني لعلوم البحار والثروة السمكية في إجراء البحوث والدراسات العلمية التي تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطني، خاصة تلك المتعلقة بتنمية الثروة السمكية وتنمية البحيرات.