رمضان 29 ولا 30 يوم، البحوث الفلكية تكشف عدد أيام شهر الصيام في 2024 (فيديو)

tullaab20 فبراير 2024آخر تحديث :
رمضان 29 ولا 30 يوم، البحوث الفلكية تكشف عدد أيام شهر الصيام في 2024 (فيديو)

رمضان 29 ولا 30 يوم، البحوث الفلكية تكشف عدد أيام شهر الصيام في 2024 (فيديو) ,

شهر رمضان قال الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيائية: إن “الاثنين 11 مارس 2024 سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك”.

أول يوم من شهر رمضان

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن الذي يقدمه الإعلامي سيد علي على قناة الحدث اليوم: حسب الحسابات الفلكية فإن أول أيام شهر رمضان المبارك هو الاثنين 11 مارس. ، 2024.

عدد أيام شهر رمضان

وأشار إلى أن الحسابات الفلكية أكدت أن شهر رمضان المبارك سيكون 30 يوما هذا العام.

الإمساكية خلال شهر رمضان

وبحسب الإمساكية الصادرة عن معهد البحوث الفلكية، فإن متوسط ​​ساعات الصيام هو 14 ساعة، حيث تصل عدد ساعات الصيام في اليوم الأول إلى 13 ساعة و18 دقيقة.

عدد ساعات الصيام في اليوم الأخير هي 14 ساعة و 14 دقيقة.

وسيكون يوم 10 أبريل أول أيام عيد الفطر، وستكون صلاة العيد الساعة 5:59 صباحا.

الإمساكية خلال شهر رمضان

رؤية هلال رمضان 2024

وتولد هلال رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران عند الساعة 11:02 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي من يوم الأحد 29 شعبان 1445 هجرية الموافق 2024/10/3 (يوم الرؤية).

وسيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس بـ 12 دقيقة في مكة المكرمة، و14 دقيقة في القاهرة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية سيبقى القمر بعد غروب الشمس في ذلك اليوم لفترات تتراوح بين (13 – 15 دقيقة) وفي العواصم المدن العربية والدول الإسلامية لمدة تتراوح بين (4:22) دقيقة.

يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار، ولكن لا يوجد معيار ثابت للصيام في أبعد بقاع العالم. تخيل ماذا يحدث في البلدان التي يعيش فيها المسلمون 24 ساعة ليلاً أو نهاراً حسب فصول السنة؟

وأوصى مجلس كبار علماء المسلمين في المملكة العربية السعودية بمراعاة التوقيت المحلي ما دام الليل يمكن تمييزه عن النهار، ولو كان ذلك يعني صيام أكثر من 23 ساعة يوميا في الصيف، وساعات قليلة في الشتاء. ووجدوا في ذلك اختبارًا لتقوية الإيمان بالإسلام.

ولكن كانت هناك ثلاثة حلول قدمتها الهيئات الإسلامية واعتمدتها المساجد للمسلمين الذين يعيشون في بلدان لا تغرب فيها الشمس، أو تغرب فيها لحظات غير كافية، ويقدم بعض العلماء والمنظمات الإسلامية هذه الحلول لتسهيل الأمر عليهم.

حلول الهيئات الإسلامية

وتأتي الحلول بين السماح بالإفطار عند غروب الشمس في الدولة الأقرب إلى الدائرة القطبية الشمالية التي ترى الليل والنهار، أو أقرب دولة ذات أغلبية مسلمة، أو تحديد وقت الإفطار عند غروب الشمس في السعودية.

بالنسبة لبعض المهاجرين المسلمين في أيسلندا الذين لا يريدون الصيام لمدة 22 ساعة كاملة، فإنهم يميلون إلى اتباع مواعيد شمس بلدهم الأصلي لأن الساعات أقصر.

وفي أيسلندا، اتفق اثنان من أكبر مساجد العاصمة على اتباع التوقيت المحلي للفجر والغروب للصيام والالتزام بهما رغم المشقة، فيما اختارت مساجد وهيئات أخرى اتباع توقيت دول أوروبية أخرى مثل فرنسا.