رنا رؤوف تؤدي اليمين الدستورية عضوا بالنواب خلفا للراحلة أمنية رجب

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
رنا رؤوف تؤدي اليمين الدستورية عضوا بالنواب خلفا للراحلة أمنية رجب

رنا رؤوف تؤدي اليمين الدستورية عضوا بالنواب خلفا للراحلة أمنية رجب ,

أدت رنا رؤوف اليمين الدستورية عضوا في مجلس النواب خلفا للنائبة الراحلة أمنية رجب التي وافتها المنية قبل أيام.

جاء ذلك خلال الجلسة العامةانعقد مجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، النائب عن المجلس، بعد أن أعلن المجلس في وقت سابق، خلو مقعد النائبة أمنية رجب، عضو المجلس عن محافظة المنيا.

تلقى مجلس النواب إخطارا من الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن ترشيح بديل للنائبة الراحلة أمنية رجب.

بعد أن قاد الممثل رنا رؤوف وأدى رئيس المجلس القسم الدستوري وهنأها متمنيا لها التوفيق.

إخطار مجلس النواب بوفاة النائبة أمنية رجب

وشهدت الجلسات العامة السابقة تقديم بلاغ من وزارة الداخلية بوفاة النائبة أمنية رجب، ودقيقة صمت على روح النائبة الراحلة.

وبعد قراءة بلاغ وزارة الداخلية بشأن الوفاة، نعى الأعضاء النائب الراحل، ثم أعلنوا شغور مقعد أمنية رجب، وأخطروا الهيئة الوطنية للانتخابات.

استبدال النائبة الراحلة أمنية رجب

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب ضوابط شغل المنصب الشاغر بمجلس النواب، حيث تم انتخاب النائبة الراحلة أمنية رجب ضمن القائمة الوطنية لمصر، وفي هذه الحالة البديل رنا رؤوف أحمد. علي، سيتم ترقيته.

ضوابط إعلان خلو مقعد برلماني

وتنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن وزير الداخلية يبلغ رئيس المجلس بوفاة أي من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويبلغ الرئيس المجلس في أول جلسة تالية بعزاء العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

إذا شغر مكان العضو بسبب حكم ببطلان عضويته أو استقالته أو إلغاء عضويته أو لأي سبب آخر، يعلن رئيس المجلس شغوره في الدائرة في الجلسة التي يخطر فيها المجلس بحكم البطلان. بعضوية أحد أعضائها، أو صدر فيها قرار بقبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويتم إخطار الرئيس بذلك. وللهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية، بحسب الأحوال، إذا أصبح المنصب خاليا خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك للمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما نصت المادة 25 من قانون مجلس النواب على ما يلي: “إذا شغر مقعد أحد الأعضاء المنتخبين على النظام الفردي قبل انتهاء مدته بستة أشهر على الأقل، أجريت انتخابات تكميلية. وإذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القائمة يحل محله أحد المرشحين البدلاء حسب ترتيب الأسماء البديلة من القائمة. وإذا خلا مكانه لاستكمال العدد المقرر، وإذا خلا مكان احتياطي بنفس الصفة، تقدم أي من الاحتياط حسب أسبقية الأمر، مهما كانت صفته.

وبرحيل النائبة أمنية رجب، أصبح عدد الوفيات في مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني 11.