زراعة النواب توصي باستراتيجية للبحوث الزراعية لتحقيق إنتاجية أكبر من المحاصيل

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
زراعة النواب توصي باستراتيجية للبحوث الزراعية لتحقيق إنتاجية أكبر من المحاصيل

زراعة النواب توصي باستراتيجية للبحوث الزراعية لتحقيق إنتاجية أكبر من المحاصيل ,

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب صقر عبد الفتاح نائب ممثل اللجنة، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصري ومحمد الصمودي والسعيد. عمارة، بشأن التوجه نحو تصفية كافة مزارع الإنتاج الحيواني بسخا ومحلية موسى بمحافظة كفر الشيخ. وبيع مساحاتها لإنشاء مناطق لوجستية، بالإضافة إلى إهمال مصنع الألبان والمحطات في نفس المنطقة.

وأكد النواب الذين قدموا طلبات الإحاطة تراجع إنتاجية محطات الإنتاج الحيواني بكفر الشيخ والبالغة نحو 7 محطات، بعد أن كانت مصدرا للأبقار والأغنام والدواجن، فضلا عن الإهمال والإزالة. إنشاء مصنع الألبان بعد أن كان مصدراً لمنتجات الألبان لأهالي كفر الشيخ والمحافظات المجاورة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق، بالإضافة إلى المشاركة مع… مستثمرين لاستغلال أراضي المحطات .

قال النائب محمد عبد القوي وكيل لجنة الزراعة، إن الثروة الحيوانية تواجه تحديات كبيرة تسببت في نقص رؤوس الماشية بالأسواق، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأشار عبد القوي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب أسعار الأعلاف نتيجة ارتباطها بتحديات الاستيراد من الخارج.

وشدد وكيل لجنة الزراعة والري على ضرورة سرعة مواجهة هذه التحديات من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية والنهوض بها خاصة أنها مرتبطة بالأمن الغذائي.

تعظيم الاستفادة للقطاعات المختلفة لمركز البحوث الزراعية

وشدد النائب مجدي ملك على أهمية تعظيم الاستفادة من مختلف قطاعات مركز البحوث الزراعية لتحقيق المزيد من الإنتاج خلال هذه الفترة التي تواجه فيها البلاد تحديات.
وشدد على ضرورة وجود رؤية واستراتيجية لتعظيم الدور الكبير للمراكز البحثية والاستفادة من نتائج البحوث والدراسات العلمية في التنمية والتوسع الزراعي والحيواني الذي تسعى الدولة إلى تحقيقه.

وأوضح الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن إجمالي مساحة الأراضي الزراعية التابعة لقطاع البحوث بوزارة الزراعة حوالي 8 آلاف فدان يتم استغلالها في إنتاج تقاوى القاعدة و البذور المحسنة لمحاصيل الأرز والقمح والذرة والكتان خاصة لزراعة مساحة 3 مليون فدان على مستوى الجمهورية. ويعتبر القمح من المحاصيل الاستراتيجية التي كان لها تأثير سلبي على إنتاجية مزارع إنتاج الثروة الحيوانية والدواجن.

وتابع أن مصنع الألبان تم إغلاقه وإزالته منذ 30 عاما وأنه مملوك لشركة وليس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

زيادة إنتاجية العديد من المحاصيل الإستراتيجية

وأضاف: انعكست جهود مركز الأبحاث في زيادة إنتاجية العديد من المحاصيل الاستراتيجية (القمح والأرز والذرة)، وزيادة حجم الصادرات الزراعية إلى مستويات قياسية وصلت إلى نحو 7.3 مليار دولار، وزيادة في حجم الصادرات الزراعية إلى مستويات قياسية بلغت نحو 7.3 مليار دولار. الطلب على البذور المصرية من الدول الأفريقية والعربية.

وتابع أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تسعى إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لأصولها من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

وفي نهاية المناقشات خلص رأي اللجنة إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وضعت رؤية استراتيجية لزيادة دور مركز البحوث على مستوى الجمهورية لتحقيق أكبر إنتاجية للمحاصيل الزراعية.