زيت المكاديميا للشعر فوائد وأضرار طريقة الاستخدام

ماية ابراهيم الفرج4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
زيت المكاديميا للشعر فوائد وأضرار طريقة الاستخدام

ما هو زيت المكاديميا للشعر؟ ما هي فوائد زيت المكاديميا للشعر؟ وأضراره؟ وطريقة استخدام زيت المكاديميا؟ وطريقة صنع ماسكات من هذا الزيت؟ وهل هناك ماسكات من زيت المكاديميا؟ جميع هذه الأسئلة سوف نجيب عنها في مقالنا هذا.

يصنع زيت المكاديميا من جوز شجرة المكاديميا، ويكون غنيًا بالأحماض الدهنية وحمض الأوليك ومضادات الأكسدة والفيتامينات، ونظرًا لغناه بهذه المواد فهو يوفر الرطوبة لفروة الرأس والشعر، ليتحول الشعر الجاف والمتكسر إلى شعر صحي وناعم كالحرير. كما أن حمض الأوليك الموجود فيه يساعد في تنظيم إنتاج الزيوت في فروة الرأس والشعر. حيث يعد الإفراط في إنتاج الزيوت سببًا لجعل فروة الرأس والشعر بيئة خصبة للفطريات والبكتيريا، التي تؤدي للإصابة بقشرة الرأس، وإلى منح الشعر مظهرًا دهنيًا مزعجًا كثيرًا.

ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن زيت المكاديميا للشعر وفوائده وأضراره وطريقة استخدامه وبعض من الماسكات التي يدخل زيت المكاديميا في تركيبها والتي تساعد في معالجة الشعر وتنظيم الزيوت في فروة الرأس وغيرها الكثير من الفوائد.

زيت المكاديميا للشعر فوائد وأضرار طريقة الاستخدام

المكاديميا نوع من أنواع المكسرات، زيت جوز المكاديميا (macadamia oil) هو زيت مستخلص من أشجار المكاديميا الموجودة في جزر هاواي وأستراليا، وهو غني بالفيتامينات  “أ” و”ب 1″ و”ب 2″، ومعادن الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. كما يستخدم كزيت للطبخ، ويدخل كمكون أساسي في مستحضرات الشعر وكريمات الوجه وأقنعة البشرة، ويعمل كمضاد أكسدة ويساعد على فقدان الوزن، لكن غالبًا ما يتم استخدامه للبشرة والشعر. ولذا سوف نتعرف على فوائده للشعر وأضراره وطريقة استخدامه.

فوائد زيت المكاديميا للشعر

لزيت المكاديميا فوائد جمالية عديدة. وذلك نظرًا لأنه غني جدًا بالفيتامين ه والأحماض الدهنية والمغنيسيوم وأوميغا 3 وأوميغا 9 وحمض البالميتوليك بالإضافة إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة الأخرى. وللزيت المستخلص من المكاديميا فوائد عديدة للشعر، وسنوف نذكر بعض من هذه الفوائد فيما يأتي:

  • يساهم في تقوية بصيلات الشعر: يخترق زيت المكاديميا بصيلات الشعر، ويُغذيها بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، مما يعزز صحة الشعر ويزيده لمعانًا وقوة، ويحافظ عليه من الأتربة والمواد الكيميائية والأشعة فوق البنفسجية.
  • إصلاح الشعر التالف.
  • تقليل تجعد الشعر.
  • علاج فروة الرأس الجافة: يعد حمض البالمتيك الأميني أحد مكونات زيت المكاديميا. والذي يعمل على تغذية بصيلات الشعر وإظهاره ناعمًا ورطبًا.
  • يحافظ على صحة فروة الرأس: زيت المكاديميا غني بحمض الأوليك الذي يعد مرطبًا. بالإضافة إلى خصائصه المجددة للخلايا والمضادة للالتهاب. وبذلك يساعد زيت المكاديميا في الحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • ينظم زيت المكاديميا الإفرازات الدهنية التي تصدر من فروة الرأس، وبالتالي يساعد في حمايتها من القشرة ومن نمو البكتيريا فيها.
  • ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • يعمل زيت المكاديميا على تجديد خلايا البشرة في فروة الرأس.
زيت المكاديميا للشعر فوائد وأضرار طريقة الاستخدام
زيت المكاديميا للشعر فوائد وأضرار طريقة الاستخدام

شاهد أيضًا: فوائد حب الفيروجلوبين للبشرة والشعر

أضرار زيت المكاديميا للشعر

يعد زيت المكاديميا من زيوت الشعر الآمنة، إلا أنه هناك احتمال للإصابة برد فعل تحسسي من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المكسرات، وبالتالي من الممكن أن يظهر بعض البقع الحمراء أو تورمات على أجزاء من الجسم. وذلك بسبب امتصاص فروة الرأس له. لذلك ننصحك بإجراء اختبار حساسية قبل استخدام زيت المكاديميا على شعرك، ويكون الاختبار كالتالي: ادهني كمية قليلة جدًا من زيت المكاديميا على جزء من ذراعكِ، واتركيه لمدة 24 ساعة، إن لم يظهر أي بقع حمراء أو تورمات على جلدكِ، فيمكنكِ استخدامه بكل أمان على شعركِ، أما في حال ظهور رد فعل تحسسي، فيجب التوقف عن استخدام زيت المكاديميا.

ماسكات من زيت المكاديميا

يوجد العديد من الماسكات التي يتم صنعها من زيت المكاديميا والتي تمتلك فوائد عديدة في معالجة الشعر من مشاكل كثيرة، وسوف نذكر بعض من هذه الماسكات.

  • ماسك زيت المكاديميا لعلاج الهيشان:

استخدمي زيت المكاديميا حمام زيت لعلاج الهيشان، يمكنك صنع هذا الماسك بدمج العديد من الزيوت للحصول على نتيجة أفضل بالعلاج.

المكونات:
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر الممتاز، و2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، وملعقة كبيرة ونصف من زيت جوز المكاديميا. بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من زيت القنب.
الطريقة:
امزجي المكونات جيدًا في قدر دافئة وعلى نار خفيفة حتى يذوب زيت جوز الهند. ثم ادهني شعركِ من الجذور وحتى الأطراف بالخليط، وغطي رأسك بغطاء بلاستيكي واتركيه لساعتين تقريبًا. وأخيرًا اغسلي شعركِ بالشامبو المناسب لكِ.

  • مزيج زيت المكاديميا والسمسم:

يساعد هذا الماسك في التخلص من المظهر الدهني لشعركِ وفروة رأسكِ، ويمتلك خصائص غنية لعلاج فروة الرأس.
المكونات:
نصف كوب من زيت السمسم، ونصف كوب من زيت المكاديميا. بالإضافة إلى بضع قطرات من زيت الشاي وزيت الليمون العطري.
طريقة الاستخدام:
دلكي فروة رأسك بهذا الماسك، واتركيه فترة من الزمن. ثم اغسليه جيدًا بالماء، يمكنكِ تطبيق هذا الماسك مرة أسبوعيًا، لتلاحظي النتائج الباهرة.

  • خليط زيت المكاديميا والأفوكادو:

يستخدم هذا المزيج للحصول على شعر قوي وصحي.
الطريقة: اهرسي نصف ثمرة أفوكادو في وعاء. ثم أضيفي إليها عشرة مليمترات من زيت المكاديميا وحركيه بمعلقة خشبية جيدًا حتى تمتزج المكونات. ثم وزعي الماسك على فروة الرأس والشعر، واتركيه لمدة 30 دقيقة، وأخيرًا اغسليه بالشامبو المناسب لكِ.

  • ماسك زيت المكاديميا وجل الصبار:

يستخدم هذا الماسك لعلاج الشعر التالف.

طريقة صنعه: يتم صنع الماسك بوضع ربع كوب من زيت المكاديميا مع نصف كوب من جل الصبار. ثم إضافة قطرات من زيت الشاي أو زيت البابونج، وتحركيه جيدًا، اغسلي شعرك جيدًا قبل وضع هذا الماسك. ثم ضعيه، ووزعيه على شعركِ باستخدام المشط، اتركي الماسك على شعرك لمدة عشر دقائق. أخيرًا اغسلي شعركِ فقط بالماء.
احرصي على استخدامه مرة واحدة أسبوعيًا، أو على الأقل مرتين شهريًا، لتحصلي على نتائج أفضل.

  • خلطة زيت المكاديميا وفيتامين E:

يساعد خليط زيت المكاديميا وفيتامين E في تقوية الشعر.
المكونات:
10 ملاعق زيت المكاديميا.
3 ملاعق من زيت جنين القمح.
5 قطرات فيتامين E.
و 5 قطرات من زيت النعناع.
طريقة التحضير: اخلطي المكونات جيدًا. ثم احفظي الخليط في زجاجة داكنة وغير شفافة، للحفاظ عليها من الضوء والتلف.
ضعي بضع قطرات بسيطة من المزيج على راحة يديكِ، وحركيها جيدًا بين راحتيكِ لتسخن. ثم ضعيها على شعركِ. غلفي بصيلات شعركِ بالطول بهذا الخليط، واستخدميه كل عدة أيام.

طريقة استخدام زيت المكاديميا

يعد استخدام زيت المكاديميا للشعر سهل مثل غيره من الزيوت. حيث يمكنك وضعه مباشرة على الشعر. وذلك بوضع بضع قطرات منه على راحة يدك. ثم فرك فروة الرأس والشعر من الجذور وحتى الأطراف للمساعدة في إصلاح أطراف الشعر المتقصفة والتالفة. ثم لفيه بمنشفة ساخنة، واتركيه على شعرك لمدة 30 دقيقة. أخيرًا اغسلي شعرك بالشامبو المناسب لكِ.

طريقة استخدام زيت المكاديميا للشعر
طريقة استخدام زيت المكاديميا للشعر

أقرأ أيضًا: مشكلة الشعر الخفيف الأسباب وطرق العلاج

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا زيت المكاديميا للشعر فوائد وأضرار طريقة الاستخدام، إذا كنتِ من مستخدمين زيت المكاديميا  للشعر أخبرينا بتجربتكِ في التعليقات، وإذا أعجبك المقال لا تنسي مشاركته مع أصدقائك، ومشاركتنا لرأيك في التعليقات أيضًا.