سبب نزول دم من سرة المولود وكيفية العناية بالسرة

Alaa5 أبريل 2023آخر تحديث :
سبب نزول دم من سرة المولود وكيفية العناية بالسرة

سبب نزول دم من سرة المولود قد يكون بسيطًا ولا يحتاج للخوف والقلق المبالغ فيه من قبل الأمهات واللواتي يكونون بمنتهى الحذر والترقب لكل تفصيل متعلق بأطفالهن. ورغمًا من حالة الترقب هذه التي تأسر الأمهات خاصةً في حال كان الطفل الأول لهن، إلا أن معظم الحالات التي قد تصيب الطفل الرضيع هي حالات بسيطة ويمكن علاجها بسهولة. ولكن قد تكون رؤية الدم على الحبل السري لطفلك مقلقة ومخيفة بالنسبة لك، فهل في الحقيقة هذا الدم مصدر خطر على صحة طفلك أم أنه أمر طبيعي؟ تابعوا معنا مقال اليوم عبر منصة طلاب نت لتتعرفوا على أسباب نزف السرة وكيفية العناية بالسرة.

سبب نزول دم من سرة المولود

يمكن أن يكون سبب نزول دم من سرة المولود بسيطًا ويمكن أيضًا أن يشير إلى حالة صحية يجب تحريها وعلاجها. ولكن في معظم الحالات يكون النزف طبيعيًا ويعود لسبب بسيط لا يحتاج القلق والخوف. ومن أبرز أسباب نزول دم من سرة المولود:

  • يمكن أن يلاحظ بضعة نقاط من الدم في منطقة انفصال الحبل السري عن جسم الرضيع.
  • قد يكون سبب نزول دم من سرة المولود هو الاحتكاك الحاصل بين الحفاض أو الملابس والحبل السري مما يسبب تهيج المنطقة ونزيف خفيف.
  • العدوى: منطقة السرة منطقة دافئة ورطبة لذلك قد تتكاثر البكتيريا فيها بسهولة، ويمكن أن يؤدي إهمال نظافتها إلى عدوى بكتيرية أو حتى فطرية. كما يمكن أن يصل إليها البول والبراز عن طريق الحفاض بسهولة مما يسبب تلوثًا قد يقود للإصابة بالعدوى. وغالبًا ما تترافق العدوى في منطقة السرة بأعراض أخرى غير النزف.

لكن كما ذكرنا معظم حالات نزف سرة المولود بسيطة ولا تستدعي القلق حيث ينتج معظمها عن الاحتكاك بالحبل السري، ويمكن أن يتوقف النزف عندما تضغط بقطعة من الشاش ضغطًا خفيفًا لمدة دقائق. لذلك على الأهل تجريب هذه الطريقة لإيقاف نزيف السرة قبل طلب المساعدة الطبية المختصة.

شاهد أيضًا: ما هو علاج تعفن سرة المولود.

طرق العناية بسرة المولود لمنع نزول الدم

كيفية العناية بالسرة

بعد التعرف على سبب نزول دم من سرة المولود سنتعرف سويًا على كيفية العناية بالسرة لتتمكني من المحافظة على صحة طفلك وتجنب المشاكل. وإليك الخطوات التالية للعناية بسرة طفلك الرضيع:

  • تذكري أن هدف العناية بالسرة هو إبقاء المنطقة نظيفة وجافة لكي يسقط الحبل السري من تلقاء نفسه دون حدوث عدوى أو التهابات.
  • من المهم أن تنظفي منطقة السرة لدى الرضيع بشكل جيد دون قلق أو خوف. فما تبقى من حبل طفلك السري لا يحتوي على أعصاب. لذلك عملية التنظيف هذه لن تؤلم أو تزعج طفلك.
  • نظفي المنطقة بمناديل الأطفال المبللة أو بصابون معتدل والماء.
  • تبديل الحفاضات باستمرار أمر في غاية الأهمية أثناء العناية بسرة المولود. وذلك لمنع وصول البول والبراز إليها مما يمنع تلوث منطقة السرة وبالتالي يمنع حدوث العدوى.
  • تأكدي أن حفاض الطفل لا يلامس الحبل السري، كما يمكنك القيام بطي الحفاض من الأعلى لتجنب الاحتكاك والتهيج الحاصل بسببه.
  • لا تضعِ رباطًا محكمًا على سرة الطفل لأن تعرض الحبل السري للهواء يساهم في تجفيفه وجعله يسقط بسهولة.
  • تجنبي تعريض طفلك للاستحمام في حوض مما يعرض الحبل السري للغمر بالماء وهذا قد ينعكس سلبًا على صحة طفلك. وينصح في الأسابيع الأولى بتحميم الطفل باستخدام إسفنجة مبللة بالماء.
  • من المهم جدًا ألا تحاولي سحب الحبل السري لجعله يسقط، تحلي بالصبر فهو سيسقط من تلقاء نفسه بعد مدة.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بسرة الطفل.

كم يستغرق سقوط الحبل السري للمولود

مهما كان سبب نزول دم من سرة المولود فقد يجعلك قلقة حول صحة وسلامة الحبل السري لطفلك. ووفقًا لمعظم الدراسات فإن الحبل السري سيسقط بعد أسبوع إلى أسبوعين من ولادة طفلك. ومن الممكن أن يسقط قبل هذه المدة أو بعدها (قد يستغرق واحد وعشرين يومًا ليسقط) وهذا أمر طبيعي لا يحتاج للقلق. فقط حافظي على نظافة منطقة السرة لدى الطفل واتبعي التعليمات المذكورة في الفقرة السابقة. ولا تقلقي بشأن سقوط الحبل السري لأنه سيسقط في النهاية بكل بساطة ودون أي إجراء معين.

شاهد أيضًا: أسباب رائحة السرة الكريهة عند الأطفال الرضع.

متى يجب رؤية الطبيب عند نزول دم من سرة المولود

كما ذكرنا سابقًا فإن سبب نزول دم من سرة المولود يكون بسيطًا في معظم الحالات. ولكن في حالات أخرى قد يستدعي السبب تدخل الطبيب لإجراء التشخيص المناسب والمعالجة على هذا الأساس. في حال واجهت صعوبة في إيقاف نزيف سرة المولود. أو كانت كمية الدم أكثر من بضع قطرات فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال. فقد تكون هذه علامة على وجود عدوى في منطقة الحبل السري. ومن العلامات المرافقة لعدوى الحبل السري:

  • قد يبدو الجلد في منطقة البطن بلون أحمر.
  • تكون حرارة منطقة السرة أعلى من حرارة باقي البطن.
  • يمكن أن تلاحظين وجود قيح أو سوائل ذات رائحة كريهة في منطقة الحبل السري. ولكن ليست كل الإفرازات والروائح في هذه المنطقة تدل على الإصابة بالعدوى.
  • يمكن أن يبدو المولود منزعجًا ويتألم عند لمس بطنه.

وهكذا نكون قد تعرفنا على سبب نزول دم من سرة المولود وكيفية العناية بالسرة لتتمكني من رعاية طفلك بالشكل الأمثل والحفاظ على صحته. وفي حين أن عدوى الحبل السري أمر غير شائع إلا أنه ممكن الحدوث، لذلك حافظي على نظافة منطقة السرة لدى طفلك مع كل تغيير لحفاضه. ومن المهم أن تحاولي إبقاء منطقة السرة نظيفة وجافة لتتجنبي المشاكل التي قد تصيب طفلك.

شاهد أيضًا: 6 طرق طبيعية للتغلب على برد المعدة عند الأطفال