سوق العقارات السكنية في الإمارات: وأفضل الشقق للبيع أو الايجار

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
سوق العقارات السكنية في الإمارات: وأفضل الشقق للبيع أو الايجار

شهد سوق العقارات السكنية في الإمارات رواجاً كبيراً في الآونةِ الأخيرة. كما برزَ كمنافسٍ قويّ لبقيّة العقارات الموجودة في دولة الإمارات. وقد انعكس ذلك إيجاباً من حيث زيادة عدد المستثمرين المغتربين والأجانب من مختلف الدول العالم. لا سيّما مع تنامي رغبتهم في شراء وتأجير مختلف أنواع العقارات السكنية وفي أهم المناطق والأحياء الحيوية في دبي وأبوظبي وباقي الإمارات.

  • هذا وقد ساهمت عدّة عوامل في جذب المستثمرين الأفراد وشركات الاستثمار والتطوير العقاري إلى السوق العقارية الإماراتيّة. بما في ذلك البيئة السياسية والاقتصادية المستقرة والتسهيلات القانونية والمالية المستمرة والبنى التحتية الآمنة والمتطورة.

وكما عودناكم في موقع العقاري على مواكبة كل ما هو جديد في سوق الإمارات للعقارات، خصصنا سطور مقالنا التالي لنتعرف من خلاله على أنواع العقارات السكنية ودورها في تشجيع الاستثمارات واستقطاب أفضل الفرص والعروض الربحية الداعمة للسّوق العقارية.

أنواع العقارات السكنية في الإمارات

يوجد أنواع عديدة من العقارات السكنية في الإمارات وهي كالتّالي:

الشقق السكنية

تمثّل الشّقة إحدى وحدات المبنى السّكني، وهي من أشهر أنواع العقارات السّكنيّة انتشاراً في الإمارات. إذ تتوفّر بمساحاتٍ مختلفةٍ كبيرةٍ وصغيرة مع اختلاف عدد الغرف والحمامات والمرافق الرّئيسيّة والإضافيّة. كما تتميز الشقق بتصاميم هندسية فخمة وبسيطة تبعاً لطلب العميل وتماشياً من موقع العقار ومواصفاته المعمارية العامة. فضلًا عن ذلك تتفاوت أسعار الشقق بناءً على مساحتها وعدد غرها والمرافق الخدميّة والترفيهية المتوفرة فيها. كذلك يختلف السعر ما بين العقارات المفروشة أو غير المفروشة.

الفلل من أفضل العقارات السكنية

تصنّف الفلل في الإمارات كمنازل منفصلة بمساحات مختلفة، تميل لتكون كبيرة وواسعة. بحيث تناسب العائلات المكونة من عدة أفراد للاستمتاع بمساحة جيّة ومتناسبة مع اسلوب حياتهم المعيشية. وغالباً ما تبن الفلل على قطع أراضٍ مخصصة لبنائها، وللعلم تضمّ معظم الفيلات عدد كبير من الغرف، إضافةً إلى التراس والمسبح والحديقة الأمامية والفناء الخارجي المحيط بها. وكلّما ازدادت مواصفات الفيلا ومرافقها الخدمة والترفيهيّة، كلّما ازداد سعرها، سواء للبيع أو الإيجار.

شقق البنتهاوس

البنتهاوس عبارة عن الشقق الموجود في الطوابق العلوية من البناء السكني، وغالباً ما تكون بمساحة وشرفات واسعة. كما تمتاز بجدرانها الزجاجية في أغلب التصاميم ومن الجوانب الأربع للشقة، بحيث يمنح السكان إطلالة مميزة من علوٍّ شاهق.

إضافةً إلى ذلك، تتميز عقارات البنتهاوس السكنية بتوفر كافة وسائل الراحة والترفيه من حمامات سباحة ومصاعد خاصة. كذلك حدائق مصممة على السطح بأجمل الديكورات وأفخم التصاميم العالمية. وهذا ما يساهم في استقطاب المستثمرين وتحقيق عوائد ربحية عالية من البع والإيجار.

شقق الدوبلكس

تعتبر شقق الدوبلكس من العقارات السكنية المميزة في الإمارة، والمرغوبة للبيع والإيجار، سواء لشخص بمفرده أو لعائلات من عدة أفراد. إذ تتكون الشقق من طابقين، يصل بينهما درجٌ مختلف الارتفاع. وتشترك عقارات الدوبلكس بطابع معماري مميز وراقي، بما في ذلك جمال الهيكل الخارجي والديكور الداخلي. إذ تستغل المساحات الصغيرة بأرقى التصاميم وتزين الجدران والأرضيات بأجود أنواع مواد الإكساء وأفخمها.

شقق التربلكس

تعتبر شقق التربلكس من خيارات العقارات السكنية المنتشرة في سوق الإمارات العقاري. وهي مكونة من ثلاث شقق متصلة مع بعضها بدرجٍ داخلي. وهذا ما يجعلها مشابهة لشقق الدوبلكس إلّا أنها تزيد عنها بشقةٍ سكنية إضافيّة. لذا فهي خيارٌ ممتاز للعوائل الكبيرة، خاصّة مع أسعارها التنافسية مقارنةً بأنماط الفلل المستقلة ذات الأسعار المرتفعة.

شقق التاون هاوس

التاون هاوس عبارة عن منازل أو فلل صغيرة مستقلة، يجمع بينها وبين العقارات المجاورة جدارٌ مشترك. لكن لكل شقة مستقلة، مدخلٌ منفصل على الرّغم من الاشتراك في الجدار الجامع. وهي متوفرة في العديد من المناطق السكنية في الإمارات وبأسعار مقبولة ومناسبة للأشخاص الاجتماعيين.

شقق الاستوديو

تعدّ شقق الاستوديو من أصغر العقارات السكنية من حيث المساحة في الإمارات. وهي مناسبة للأفراد العازبين كالطلاب والموظفين والسياح الوافدين لفترة قصيرة. وبالتالي فهي مرغوبة جدّاً للاستئجار وبأسعار معقولة مقارنةً ببقية أنواع العقارات السّكنية.

أهمية الاستثمار في العقارات السكنية في الامارات

تكمن أهميّة الاستثمار في العقارات السكنيّة في الإمارات في النقاط التالية:

  • الإعفاء من الضرائب: حرصت الحكومة الإماراتية على تشجيع حركة الاستثمار العقاري السكني لمختلف أنماط العقارات لديها الجاهزة وقيد الإنشاء. فبدأت بإعفاء المستثمرين من الضرائب الباهظة، وسهلت عمليات البيع والشراء والإيجار للعقارات بدون أي عمولات ورسوم عالية التكلفة. بما في ذلك ضرائب الدخل والضرائب على أرباح رأس المال وضرائب العقارات.
  • أسعار العقارات السكنيّة تنافسية: تعتبر أسعار العقارات في الإمارات مقبولة نسبةً ببقية الدول الكبرى. بما فيها عقارات السكن بمختلف أنواعها. وبالتالي هذا ساعد في جذب العديد من الفرص الاستثمارية الرّائدة وذات العوائد الاستثمارية العالية للمستثمر. ممّا أدى إلى نمو السوق العقاري وتعدد خياراته من الشقق والفلل وبأسعار متفاوتة ومتناسبة مع كافة ميزانيات العملاء.
  • عوائد استثمارية مرتفعة: يسجل سوق العقارات في الإمارات أرقاماً متزايدة من عوائد الاستثمار في حالات البيع والإيجار. نظراً لتزايد أعداد الوافدين للإمارات بقصد العمل والإقامة والسياحة وحاجتهم للسكن والتملك أو الاستئجار. وهذا ما شجّع المستثمرون على المضي في تجارب الاستثمار وتحسين عوائدهم الربحية على المدى البعيد.
  • سوق إيجار قويّ: إنّ الحالة المستقرّة التي تشهدها دولة الإمارات، ساهمت في وصول أعداد من الوافدين إليها من مختلف الجنسيات. وبالتالي ارتفع عدد الباحثين عن مكانٍ للسكن والاستئجار، ريثما يستقر وضع الوافد وتتحسن أوضاعه المالية. وهذا ما أدى إلى زيادة الطلب على استئجار الشقق والفلل وبالسعر المطلوب، وساهم في رواج سوق العقارات المؤجرة ورفع من عوائدها الاستثمارية وأرباحها.

أهم الأحياء السكنية في الإمارات وتوجهات الطلب

إليكم أبرز الأحياء السكنية في الإمارات العربية المتحدة وهي كالتالي:

دبي مارينا

مجمع سكني مميز في دبي، يضم أفضل العقارات السكنية المشيّدة في مناطق التملك الحر. لذا فهو يستقطب المستثمرين الأجانب الراغبين بالشراء والتملك ومن ثمّ البدء باستثمار عقارهم. سواء في البيع أو الإيجار وربح عوائد استثمارية ميسورة جدّاً. هذا وتبلغ مساحة مجمع دبي مارينا قرابة 30 مليون قدم مربع، مكونّة من 10 مناطق للسكن بمساحات مختلفة. كما تمتاز الشقق بتنوّع خياراتها من حيث عدد الغرف والإطلالة والقرب من المرافق الترفيهية المتاحة في المنطقة. بما في ذلك المطاعم والمقاهي وصالات الرياضة ومراكز الرعاية الصحيّة وغيرها من أماكن الأنشطة المسليّة.

العقارات السكنية في تلال الإمارات

تعدّ من أبرز المناطق العقارية السكنيّة، والتي تبعد عدّة أميال عن منطقة وسط دبي. كما يتميز مشروعها السكني بتوفير شقق متعددة المساحة وبإطلالات رائعة وتصميم معماري مميز. ليس هذا وحسب، بل يغلب على تلال الإمارات طابع الرقي والفخامة في التصميم والتنسيق العمراني. وذلك من حيث تخصيص العديد من المساحات الخضراء في محيط المباني وتنظيمها بطل إتقان وجمال. إضافةً إلى وجود أهم المرافق الخدمية والترفيهية التي يحتاجها المقيم، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحيّة والمسابح والنوادي وامحال التجارية الفخمة.

البرشاء

يعتبر مجمّع البرشاء السكني من المشاريع العقارية المهمة في دبي. إذ يوفر العديد من الشقق والمنازل والفلل وبأسعار مقبولة. لا سيّما للإيجار، مما جعله خياراً مميزاً للوافدين الجدد إلى دبي. من جهةٍ ثانية يمتاز المجمّع بإقامة العديد من مراكز التسوّق وتسهيل الوصول إليها دون عناء. إضافةً إلى إتاحة كافة المستلزمات الخدمية والترفيهيّة التي يحتاجها السكان عادةً.

جزيرة ياس

تمثّل جزيرة ياس في أبوظبي، خياراً رائعاً لاستثمار العقارات السكنية الموجودة ضمنها. إذ تضم مجمّعاً سكنيّاً مميزاً بما فيه من مختلف أنواع الشقق والفلل وبأسعار متفاوتة. إضافةً إلى ما تحتويه من مجموعة رائعة من المطاعم والفنادق والنوادي الرياضية. وما تقدّمه للوافدين إليها من نشاطات ترفيهية مذهلة ومحببة للكثير منهم.

أبراج بحيرة الجميرا

تصنف أبراج بحيرة الجميرا ضمن أبرز الأحياء السكنية في الإمارات – دبي. فقد صممت بحيث تضم عدداً كبيراً من الشقق والوحدات السكنية الموزعة في أبراجها الشهيرة. كما زوّدت المنطقة بأكبر المراكز التجارية والمراكز الصحية والأندية والمطاعم وغيرها من المرافق الترفيهية. إضافةً إلى تميّزها بجوٍّ مذهل، يجمع ما بين جمال التصميم العمراني وروعة الإطلالات وتوفر وسائل الترفيه والخدمات المتنوّعة وبأسعار متباينة. ممّا يحقق أرباحاً ممتازة لأصحاب العقارات والمستثمرين المغتربين والأجانب.

الخليج التجاري

يقع الخليج التجاري في مناطق التملك الحرفي دبي، ويضم العديد من العقارات السكنية والتجارية على امتداد مساحي يقدّر بحوالي 64 مليون قدم مربع. هذا وتوفر منطقة الخليج التجاري خيارات متنوعة من شقق الاستوديو وشقق الدوبلكس ومنازل مستقلة بغرفتين وأكثر. إضافةً إلى توفير أفضل الخدمات والمرافق الترفيهية للمقيمين، مما يجعلها خياراً سكنياً رائعاً.

وسط مدينة دبي

تعدّ منطقة وسط مدينة دبي من أكثر المناطق العقارية شهرةً. إذ تمتلك أهم الأبراج السكنية وناطحات السحاب في العالم والتي تضم أفخم العقارات السكنية المخصصة للبيع والإيجار وبأسعار مختلفة. لذا فهي استثمارٌ عقاريّ ناجح لمن يرغب بتحقيق عوائد استثمارية ربحية مستمرة.

شروط العقار السكني في الامارات

يجب عند اختيار العقار السكني للبيع أو الإيجار في الإمارات مراعاة الشروط التالية:

  • اختيار العقار ضمن المناطق السكنية ومناطق التملك الحر الخاصة بتملك الأجانب.
  • التأكد من ثبوتيات العقار السّكني وعدم بيعه أو تأجيره بشكل غير قانوني.
  • التحقق من استكمال كافة الوثائق الرّسمية الخاصة بالعقار وعدم تغييب أي وثيقة.
  • الكشف على العقار بشكل دقيق مع الاستعانة بأفضل الوكلاء العقاريين للتأكد من تسجيل العقار لدى مؤسسة التنظيم العقاري.
  • الحصول على وثيقة مذكرة التفاهم وشهادة عدم الممانعة، لا سيما بالنسبة للمستثمرين الأجانب.
  • دفع كافة الرسوم والاستحقاقات المالية المترتبة جراء عمليات البيع أو الإيجار.
  • تسجيل العقار لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي أو ضمن الجهة الحكومية التابعة للإمارة التي يتبع لها العقار.

صفات أفضل مستشار عقاري سكني

ينبغي أن يمتلك أفضل مستشار عقاري سكني السمات التالية:

  • يمتلك خبرةً واسعةً وإلماماً كاملاً بتفاصيل وخفايا سوق العقارات الإماراتي وتقلباته صعوداً وهبوطاً.
  • لديه القدرة على تمييز حالات الغش العقاري التي من الممكن أن يقع بها المستثمر الأجنبي.
  • الثقّة المتبادلة مع العميل والمصداقية في العمل، مع الالتزام بالمواعيد وإنجاز المهام المطلوب بكل سرعة واحترافية.
  • القدرة على إيجاد الحلول لأي مشكلة من الممكن أن تصادف العميل أثناء البحث عن عقار سكني للشراء أو الإيجار.

أفضل شركات تمويل العقارات السكنية في الامارات

يوجد العديد من البنوك الخاصة بتمويل العقارات السكنية بقروض عقارية متعددة المزايا ومن أهمها ما يلي:

تسجيل العقارات السكنية بالشهر العقاري في الإمارات

تتضمن عملية تسجيل العقارات السكنيّة في دبي، اتباع الإجراءات التالية:

  1. التوجه إلى مقر دائرة الأراضي والأملاك في دبي وزيادة مكاتب التسجيل العقاري مباشرةً.
  2. كما يمكن زيارة موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي الإلكتروني وطلب خدمة التسجيل العقاري.
  3. ثمّ إدخال جميع البيانات الشخصية المطلوبة.
  4. كذلك إرفاق كافة الأوراق والمستندات الخاصة بمعاملة العقار.
  5. إضافةً إلى دفع رسوم التسجيل العقاري بالكامل، وانتظار إتمام العمليّة.

كيف اعرض العقارات السكنية للبيع أو الايجار في موقع العقاري

يوفر لكَ موقع العقاري خدمات مميزة على صعيد بيع وتأجير عقارك السكني، وما عليك إلّا اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع العقاري الإلكتروني الرسمي.
  2. تواصل مع خدمة عملاء الموقع لإعلامهم عن رغبتكَ ببيع أو تأجير عقارك السكني.
  3. يمكنكَ الاستعانة بآراء أفضل الوكلاء والمطورين العقاريين المتواجدين ضمن الموقع.
  4. زود إدارة الموقع بصور العقار التوضيحية وكافة المعلومات الخاصة به (الموقع – المساحة – عدد الغرف – السعر).
  5. راقب العرض الإعلاني المميز الخاص بإعلانك والمدرج في صفحة الموقع الرسمية وبكامل مواصفاته.
  6. سيقوم موقع العقاري بدور الوسيط بينك وبين العميل، ويؤمن التواصل الموثوق والآمن حتى إتمام عملية البيع أو الإيجار.

كيفية شراء عقار سكني للبيع في دبي

يمكنكَ شراء عقار سكني للبيع في دبي من خلال الالتزام بالخطوات التالية:

  1. اختيار العقار السّكني ضمن أفضل الأحياء السكنية أو مناطق التملك الحر المخصصة للوافدين الأجانب.
  2. تحديد نمط العقار، سواء عقار جاهز أو قيد الإنشاء.
  3. التعاون مع وكيل عقاري موثوق.
  4. تحديد الميزانية المخصصة لشراء العقار.
  5. إعداد اتفاقية البيع عند العثور على العقار المناسب بين البائع والمشتري.
  6. توقيع مذكرة التفاهم بين طرفي عملية البيع (البائع والمشتري).
  7. الحصول على شهادة عدم ممانعة للسماح بنقل ملكية العقار من المالك إلى المشتري.
  8. دفع جميع الرسوم المستحقّة على المشتري، لاستكمال إجراءات البيع والتسجيل العقاري.

أجمل الشقق والمنازل السكنية في أبوظبي

تضم إمارة أبوظبي أجمل الشقق والمنازل ضمن المناطق السكنية التالية:

  • العقارات السّكنية في جزيرة الريم: تقع على في الجهة الشمالية الشرقية من ساحل أبوظبي.
  • أجمل الشقق والفلل في جزيرة السعديات: تقع على قرابة 500 متر عن ساحل أبوظبي.
  • أفضل الشقق والمنازل في جزيرة ياس: تبعد حوالي نصف ساعة عن البر الرئيسي في أبوظبي باتجاه دبي.

فوائد استثمار الفلل السكنية في أبو ظبي

يحقّق استثمار الفلل السكنية في أبوظبي العديد من الفوائد للمستثمرين ومن أبرزها ما يلي:

  • وجود عدد كبير من الفلل في أبوظبي بمختلف المواصفات للاختيار بينها، سواء للبيع أو الإيجار.
  • الاستثمار في بيئة مستقرة سياسياً واقتصادياً.
  • الحصول على تسهيلات حكومية متنوعة في مجال دعم الاستثمار العقاري وتحسين البنى التحتية.
  • تحقيق عوائد استثمارية عالية في عمليات البيع والشراء.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا حول سوق العقارات السكنية في الإمارات وأفضل الشقق للبيع أو الايجار. إذ استعرضنا أبرز الأحياء والمناطق السكنية التي توفر أفضل الخيارات من الشقق والمنازل والفلل سواء للبيع أو التأجير وبما يتناسب مع إمكانيات العميل. لكن مع الضروري الإشارة إلى تحديد هدف العميل من شراء العقار أو استئجاره والميزانية المالية المخصصة له، لتفادي الوقوع في أي مشاكل محتملة.