شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل

وئام ابراهيم24 يونيو 2023آخر تحديث :
شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل

ما هو شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل؟ هل تبحثين سيدتي عن أفضل أنواع الشامبو؟ سؤال تكرر كثيرًا في الآونة الأخيرة. لا سيما أن هذا النوع من الشامبو يعد جديدًا في عالم العناية بالشعر. بدايًة لا بد لنا أن نتطرق للبحث في هذا الموضوع لنقدم لك عزيزتي أفضل المعلومات حول شَامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقه صنعه. لا سيما أن هنالك الكثير من المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر ولكن شامبُو الكافيين بدأ يظهر فعالية كبيرة في العناية والاهتمام بالشعر. وبما أن هذا المنتج طبيعي فمن الضروري معرفة طريقة صنعه في المنزل وتجربة هذا الشامبو والحكم عليه. بناءً على ذلك ولأننا مهتمون بك عزيزتي وبصحة شعرك وجماله سنبحث في هذا المقال عن شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل.

ما هو شامبو الكافيين

شَامبو الكافيين شَامبو مصنوع من الكافيين أو حبوب القهوة والتي تعد من أفضل المواد الطبيعية التي تعتني بالشعر. أول ظهور لشامبو الكافيين كان عام 2007. ثم توالت الشركات بإصدار هذا المنتج فيما بعد والاهتمام به حيث يعد من أنواع الشامبو غالية الثمن. على الرغم من قلة الدراسات والأبحاث التي تؤكد فعالية شَامبو الكافيين، إلا أن الكافيين قد أظهر فعاليته في إعادة نمو بصيلات الشعر ضمن المختبرات لكن لم يتم تأكيد هذا التأثير على فروة الرأس. من ناحية أخرى فإن تأكيد هذا الأمر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات إلا أن النتائج التطبيقية لاستخدام شَامبو الكافيين تبشر بالخير في عالم العناية بالشعر وجماله.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف

فوائد شامبو الكافيين

شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل
شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل

إن استخدام المواد الطبيعية في علاج الشعر والعناية به أمر مهم جدًا. على وجه الخصوص استخدام الشامبوهات التي تحتوي على الكافيين نظرًا لما انتشر عنه مؤخرًا من فوائد ومميزات نذكر منها:

  • شامبو الكافيين يعلاج مشكلة الصلع:

تساقط الشعر مشكلة منتشرة لدى النساء والرجال بشكل عام. إلا أن 50% من الرجال يعانون من مشكلة الصلع بعد تجاوزهم لسن الخمسين. لهذا السبب نرى اهتمام واضح من قبل الجنسين لمعالجة مشاكل تساقط الشعر والصلع. حيث يسعى كل منهما لأفضل الطرق التي تجنبهم هذه المشاكل. فقد دلت الدراسات أن شامبو الكافيين يعمل مثبطًا لهرمون تساقط الشعر DHT ويرفع هرمون التستيرون في الجسم والذي بدوره يحفز بصيلات الشعر على النمو.

  • شامبو الكافيين يزيد طول الشعر:

إن استخدام شَامبو الكافيين بشكل منتظم يؤدي إلى ارتفاع هرمون التيستيرون وهذا بدوره يحفز نمو الشعر ويزيد من طوله بشكل ملحوظ. إضافة إلى ذلك يحافظ على نعمومة الشعر ولمعانه لأنه يخترق جذور الشعرة ويحفز الدورة الدموية لفروة الرأس فيزيد من قوة الشعرة وكثافتها.

  • شامبو الكافيين يعالج تقصف الشعر وضعفه:

شَامبو الكافيين غني بخصائصه المضادة للأكسدة. وقد أثبتت الدراسات أن تطبيقه على فروة الرأس بشكل دوري يساعد على حماية الشعرة وتعبئة الفراغات فيها وبالتالي يعالج مشكلة تقصف الشعر ويزيد من قوته.

  • شامبو الكافيين يزيد نعومة الشعر ويسهل تسريحه:

إن خواص شَامبو الكافيين المرطبة تمنح شعرك نعومة ملحوظة وتجعله حريري سهل التسريح. لذلك كثيرًا مايستخدم كشامبو لعلاج مشاكل الشعر الجاف والنافش والمتطاير ويعطي نتائج مرضية.

  • شامبو الكافيين يعد صبغة شعر طبيعية:

أظهرت التجربة أن المداومة على استخدام شَامبو الكافيين له تأثير واضح على تغير لون الشعر. حيث أن كثيرًا من السيدات اعتمدته مؤخرًا بديلًا طبيعيًّا عن صبغة الشعر وأبدو قبولًا من نتائجه المرضية. لا سيما في تفتيح لون الشعر وتأخير شيخوخة الشعر المبكرة.

أضرار شامبو الكافيين

شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل
شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل

تحدثنا عن فوائد استخدام شامبو الكافيين. وبالرغم من فوائده الكثيرة والمتميزة عن غيره من أنواع الشّامبو إلا أن له أضرار قد تحد من استخدامنا المنتظم له. فلنتعرف على هذه الأضرار:

  • قد يكون مسبب لتهيج وإحمرار وحرقة فروة الرأس بالإضافة إلى الحكة خصوصًا لمن يعانون حساسية الكافيين.
  • إن الاستخدام المستمر والمتكرر لشامبو الكافيين قد يؤدي إلى بهتان لون الشعر.
  • الإفراط في استعمال شامبو الكافيين لن يعطينا فوائد مضاعفة. على العكس هذا سيسبب تهيج لفروة الرأس.

طريقة صنع شامبو الكافيين في المنزل

شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل
شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل

إذا كنت مهتمة سيدتي بالعناية بشعرك، زيادة طوله وتنعيمه والمحافظة على رونقه ومعالجة تساقط الشعر. لابد لك أن تهتمي بنوع شامبو الشعر. وبما أننا تحدثنا عن فوائد شَامبو الكافيين ونتائجه المبهرة في عالم العناية بالبشرة. ونظرًا لأنه مصنوع من مواد طبيعية وسهلة الوصول والتطبيق ينبغي علينا الآن التزود بطريقة صنع شامبو الكافيين في المنزل ومحاولة تجربة هذه الخلطات. إليك بعض هذه الخلطات.

شامبو القهوة مع القرفة من أنواع شامبو الكافيين

تتميز القرفة باحتوائها على زيوت مضادة للأكسدة تساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتقوي جذور الشعر وأطرافه. إضافة إلى ذلك فإن القهوة تعد مكون مهم يملك خصائص مميزة في تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي تغذية الشعر.

مكونات الخلطة:

  • الشامبو المعتاد الذي تستخدمينه.
  • كوب قهوة مطحونة.
  • ملعقتين كبيرتين من القرفة المطحونة.
  • وعاء فارغ نظيف.

طريقة التحضير:

اخلطي القهوة المطحونة مع ملقعتي القرفة في وعاء نظيف. تأكدي تمامًا من عدم وجود أي تكتلات في الخليط. لذلك اسحقي الخليط جيدًا للحصول على قوام متجانس، ثم أضيفي الشامبو المعتاد لك على الخليط وامزجي جيدًا. ضعي الخليط في علبة شامبو فارغة واعتمدي استخدامه مرتين بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

شامبو القهوة مع زيت جوز الهند من أنواع شامبو الكافيين

لنتحدث عن زيت جوز الهند الذي يحتوي خصائص تساعد على تطويل الشعر ومنع تساقطه وتحافظ على نعومته ولمعانه. لذلك وجدنا أن خليط الكافيين مع زيت جوز الهند سيكون ذو تأثير فعال على شعرك. دعينا نتعرف على كيفية صنع هذه الخلطة من شامبو الكافيين:

مكونات الخلطة:

  • ملعقتين من القهوة.
  • ملعقتين من زيت جوز الهند.
  • ثلاث ملاعق لبن رائب.
  • عبوة للخلط.

طريقة التحضير:

اخلطي المكونات جيدًا القهوة مع زيت جوز الهند واللبن في وعاء نظيف ثم دلكي فروة رأسك حتى أطراف الشعر بالخليط. اتركي الماسك على شعرك مدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ. كرري هذه الخلطة مرتين أسبوعيًا واحصلي على أفضل النتائج.

شامبو القهوة مع بيكربونات الصوديوم من أنواع شامبو الكافيين

من المعروف أن بيكربونات الصوديوم يحتوي خواص تساعد على تنظيف الشعر من مواد المنتجات الكيماوية الموجودة بالصابون والشامبو ومستحضرات العناية بالشعر. و بالتالي يجعل شعرك نظيفًا لامعًا ويحافظ على نعومته. وإضافة القهوة على البيكربونات سيجعل الخليط أكثر فائدة لنرى الطريقة:

مكونات الخلطة:

  • ملعقة كبيرة بيكربونات الصوديوم.
  • ملعقتين كبيرتين من القهوة.
  • ثلاث ملاعق من الشامبو.
  • عبوة للخلط.

طريقة التحضير:

نخلط بيكربونات الصوديوم مع القهوة والشامبو في وعاء نظيف. بعد ذلك ندلك جيدًا فروة الرأس وأطراف الشعر بالخليط مدة ربع ساعة ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ. نكرر هذه الخلطة مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.

شامبو القهوة مع العسل وزيت الزيتون من أنواع شامبو الكافيين

العسل منتج غني عن التعريف بفوائده وميزاته. لا سيما فيما يخص عالم العناية بالبشرة والشعر. علاوة على ذلك فإن زيت الزيتون غني بفيتامين E الضروري لتغذية الشعر وتقويته فهو يحافظ على كرياتين الشعر الذي يزيد من طوله ولمعانه. بناء على ذلك لابد لنا من ذكر خليط العسل والقهوة وزيت الزيتون لشعر صحي وجذاب.

مكونات الخلطة:

  • ملعقة قهوة مطحونة.
  • ملعقة عسل.
  • ملعقة زيت الزيتون.
  • ثلاث ملاعق من الشامبو.
  • وعاء فارغ.

طريقة التحضير:

تخلط المكونات جميعها القهوة والعسل وزيت الزيتون والشامبو في وعاء نظيف لنحصل على خليط متجانس. نضع الخليط على فروة الرأس من الجذور وحتى الأطراف وندلك بلطف مدة ربع ساعة. نغسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ ونكرر الخلطة مرتين في الأسبوع.

شاهد أيضًا:أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف

ختامًا، فقد تحدثنا سيدتي في هذا المقال عن شامبو الكافيين فوائده وأضراره وطريقة صنعه في المنزل. ووضعنا بين يديكِ كل ما تريدين معرفته عن شامبو الكافيين فماذا تنتظرين لتجربة إحدى هذه الطرق والحصول على شعر قوي ولامع وصحي مع التذكير بضرورة عدم الإفراط في استخدام شامبو الكافيين لتجنب تهيج فروة الرأس. وباختصار تذكري دائمًا أن جمالك مهم وأن شعرك يستحق منك التجربة والعناية ومتابعة كل ماهو جديد ومفيد في عالم العناية بالشعر.