أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف

نينار اللحام20 يونيو 2023آخر تحديث :
أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف

تبحث العديد من السيدات عن أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف. حيث تعاني أغلب الفتيات والسيدات، من مشاكل تلف الشعر وتقصفه. وذلك، نظرًا للعديد من العوامل التي تتسبب تلف الشعر.

فالشعر بحاجة دائمًا للعناية والاهتمام، كي يبقى صحيًا ولامعًا. وكي نحميه من التلف والتساقط، سنتعرف في مقالنا هذا على أسباب تلف الشعر. فهنالك العديد من العوامل التي تسبب تلف الشعر وتساقطه. مثل، سوء التغذية، والاستخدام الزائد لمجففات الشعر الحرارية، كذلك الصبغات. وغيرها من العوامل التي سنتعرف عليها في مقالنا هذا. ثم سننتقل للتحدث عن أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف. وعن الشروط الواجب توافرها في الشامبو المخصص لمعالجة الشعر التالف. ومن ثم سنذكر لكم بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل، والتي تعمل على تغذية الشعر ومنحه القوة واللمعان لتقديم العناية بالشعر التالف.

وفي نهاية هذا المقال، سنذكر بأهم النصائح والإرشادات الواجب اتباعها للمحافظة على شعر قوي وصحي، وطريقة حمايته من التلف والتقصف.

أسباب تلف الشعر

أسباب تلف الشعر
أسباب تلف الشعر

تعد مشكلة تلف الشعر وتقصفه، من أبرز المشاكل التي تواجه الفتيات. وذلك، بسبب عوامل كثيرة نتعرض لها في حياتنا اليومية.

مثل، العوامل البيئية، وتغيرات الطقس، بالإضافة إلى الاستخدام الدائم لمجففات الشعر والسيشوار، علاوة على، التغذية الخاطئة، والتوتر والقلق، والاستخدام المتكرر لصبغات الشعر .

كل هذه العوامل وغيرها، تؤدي الى إلحاق الضرر بالشعر، بالإضافة لتلفه، وسنحصر أهم أسباب تلف الشعر:

  • الوراثة: وذلك لأنه ممكن أن تلعب الجينات دورًا في كون الشعر ضعيفًا، فيتعرض بذلك للتلف بشكل أكبر.
  • سوء التغذية وعدم اتباع نظام صحي متوازن: تعد التغذية السليمة أساسية للحفاظ على صحة الشعر، بالإضافة إلى منحة القوة واللمعان. وحتى يكون غذاءنا صحي، يجب أن تتوفر فيه كل المعادن والفيتامينات، التي نجدها في الخضار والفواكه. ولا ننسى البروتينات التي تدخل في تركيب وبنية الشعرة، مثل: اللحوم، والألبان والأجبان، والبيض والسمك. بالإضافة للحديد الذي يعتبر نقصه من أهم أسباب تقصف الشعر، وتلفه.
  • الاستخدام المتكرر لمجففات الشعر: حيث يعتبر الاستخدام الدائم لمجففات الشعر، من أهم أسباب تلف الشعر وتساقطه. وذلك، لأن التعرض للحرارة العالية يفقد الشعر رطوبته. بالإضافة إلى جعله جافًا وهشًا، ومن ثم يكون أكثر عرضة للتلف والتقصف.
  • صبغات الشعر: حيث، تحوي صبغات الشعر على مواد كيميائية، تؤدي إلى تلف الشعر، وتساقطه.
  • القلق والتوتر: حيث تعتبر الصحة النفسية مهمة أيضًا، لذلك، يجب علينا أن نبتعد عن القلق والتوتر ما أمكن. وذلك لأن، القلق والتوتر يضعفان الجهاز المناعي تجاه الأمراض، وبالتالي تضعف أيضًا من صحة الشعر وتجعله أكثر عرضة للتلف والتقصف.
  • عدد مرات غسل الشعر: حيث أن الغسل المتكرر للشعر، يفقد الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة. وبالتالي، يكون الشعر جافًا وأكثر عرضة للتلف والتساقط. علاوًة على ذلك، فإن الإقلال من غسل الشعر يؤدي إلى تراكم الأوساخ والدهون. وبالتالي، الإقلال من تهوية الشعر. الذي يؤدي إلى تساقطه وتلفه.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط الشعر وطريقة علاجه

مواصفات أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف

حيث، تعد مشكلة الشعر التالف، من أبرز المشاكل التي تواجه النساء والفتيات. فلكي نتجنب هذه المشكلة، ينبغي علينا الابتعاد عن كل ما هو ضار بصحة الشعر. إضافة، للتغذية السليمة المتوازنة. كما ذكرنا سابقًا. وذلك حتى تكون العناية بالشعر التالف، من الداخل والخارج. وبالإضافة الى ذلك، علينا أن لا نغفل عن أهمية اختيار الشامبو المناسب لنوعية شعرنا. لأن استخدام الشامبو غير المناسب، يؤدي أيضًا، الى تقصف الشعر. على سبيل المثال: استخدام شامبو الشعر الجاف للشعر الدهني. والعكس صحيح.

وحيث تتساءل الكثير من النساء والفتيات، عن أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف. فسنعرض لكن أهم المواصفات التي يجب أن تتوفر في الشامبو المخصص لمعالجة الشعر التالف:

  • بدايًة، يجب أن يحوي الشامبو المخصص لمعالجة الشعر التالف، على كميات كبيرة من المرطبات. بالإضافة، للزيوت الطبيعية. التي تساعد في ترطيب الشعر وتحميه من الجفاف والتقصف.
  • كذلك، يجب أن يحتوي الشامبو على فيتامين ه، وفيتامين E . حيث، تقوم هذه الفيتامينات بتغذية الشعر بشكل كبير. علاوة على منحه القوة والحيوية.
  • الابتعاد عن الشامبو الذي يحوي مواد كيميائية. مثل، السلفات. وذلك، لأن المواد الكيميائية تؤدي الى جفاف الشعر، وتلفه.
  • كما يحبذ أن يدخل في تركيب الشامبو المخصص لمعالجة الشعر التالف مرطبات طبيعية. مثل، زيت جنين القمح، وزيت الغليسرين.

نصائح لحماية الشعر من التلف والتقصف

نصائح لحماية الشعر من التلف والتقصف
نصائح لحماية الشعر من التلف والتقصف

حيث ترغب كافة الفتيات بالحصول على شعر قوي وصحي. ولكن، يتعرض الشعر يوميًا للعديد من العوامل التي تساهم في تلف الشعر وتقصفه. لذلك، سنقدم لكن أهم النصائح لحماية الشعر من التلف والتقصف:

  • تحديد نوع الشعر: حيث، يعتبر تحديد نوع الشعر أمرًا أساسيًا، فلكل نوع منتجات تناسبه. على سبيل المثال، هناك منتجات خاصة للشعر الدهني، ومنتجات خاصة للشعر الجاف، أو المختلط. لذلك، عليكِ أن تختاري المنتجات المناسبة لشعركِ، لحمايته من التلف.
  • التقليل من استخدام مجففات الشعر: وذلك، لأن استخدام مجففات الشعر والسيشوار بشكل مستمر. يعرض الشعر للجفاف وفقده رطوبته. وبذلك، يصبح أكثر عرضة للتلف والتساقط.
  • التقليل من استخدام صبغات الشعر: حيث، تحتوي صبغات الشعر، على مواد كيميائية ضارة بالشعر. لذلك، يجب عليك المباعدة بين فترات الصبغ. حتى يستعيد الشعر قوته وحيويته.
  • حماية الشعر قبل استخدام المجففات الحرارية: وذلك، بوضع سير ومات، التي تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف أثناء التعرض للحرارة العالية.
  • التعامل مع الشعر بلطف: وذلك بعدم تصفيف الشعر وهو مبلل، وأيضًا عدم فركه بالمنشفة بعنف. واستخدام المشط الملائم. وذلك، لتجنب تلف الشعر وتساقطه.
  • تسريحات الشعر المناسبة: يوجد العديد من التسريحات التي تؤذي الشعر. مثل، تسريحة ذيل الحصان، والضفائر والجدلات المحكمة. كذلك، استخدام ربطات الشعر القاسية. كل هذه الأمور تساهم في تلف الشعر وتقصفه. لذلك، احرصي على اختيار التسريحات والربطات المريحة. لحماية الشعر من التلف.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء

وصفات طبيعية لمعالجة الشعر التالف

بصفة عامة يعتبر استخدام الوصفات والماسكات المنزلية، من أحد الحلول الهامة لمنح الشعر القوة والكثافة والعناية بالشعر التالف. بالإضافة الى مده بالمعادن والفيتامينات المهمة. وسنذكر لكم بعض الوصفات الطبيعية لمعالجة الشعر التالف:

  • وصفة البيض مع زيت الزيتون والزبادي

المكونات:

  • ربع كوب من الزبادي.
  • بالإضافة إلى، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  • بيضة كبيرة الحجم.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. بدايةً اخفقي البيضة كبيرة الحجم، مع معلقتين زيت الزيتون، وربع كوب الزبادي.
  2. ثم،وزعي الخلطة على شعرك بشكل متجانس.
  3. اتركي الوصفة لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم اغسلي شعرك جيدًا بالماء والشامبو المناسب.
  • غسول خل التفاح للشعر

المكونات:

  • كوب من الماء.
  • ملعقتين من خل التفاح.
  • بخاخ.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بإضافة ملعقتين خل التفاح. بالإضافة إلى كوب من الماء.
  • ضعي الماء وخل التفاح في بخاخ، ومن ثم، استخدميه مرة واحدة أسبوعيًا بعد غسل الشعر.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

وهكذا نكون قد وصلنا معكن إلى نهاية هذا المقال. والذي كان بعنوان أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف. الذي ذكرنا لكن فيه أسباب تلف الشعر، وتحدثنا أيضًا، عن أفضل أنواع الشامبو لمعالجة الشعر التالف. إذ، يجب أن يكون مناسبًا لنوع الشعر ويحوي أيضًا العديد من الزيوت والمواد المرطبة. نأمل أن نكون قد حققنا لكن الفائدة المرجوة وأجبنا عن كافة تساؤلاتكن.