شركاء التنمية يعززون استثماراتهم في شركات القطاع الخاص.. البنك الأوروبي والمؤسسة البريطانية يستثمرون 20 مليون دولار في التمويل متناهي الصغر

tullaab22 فبراير 2024آخر تحديث :
شركاء التنمية يعززون استثماراتهم في شركات القطاع الخاص.. البنك الأوروبي والمؤسسة البريطانية يستثمرون 20 مليون دولار في التمويل متناهي الصغر

شركاء التنمية يعززون استثماراتهم في شركات القطاع الخاص.. البنك الأوروبي والمؤسسة البريطانية يستثمرون 20 مليون دولار في التمويل متناهي الصغر ,

أعلن البنك الأوروبي وفي مجال الإعمار والتنمية، وافق مجلس إدارتها على الاستحواذ على حصة الحكومة في شركة تمويلي للتمويل الأصغر بقيمة 20.5 مليون دولار، أي ما يعادل 27% من رأس مال الشركة وحقوق المساهمين. ويمثل استثمار البنك جزءاً من حزمة استثمارية شاملة إلى جانب إس بي إي كابيتال وتنمية كابيتال. والمؤسسة المالية البريطانية BII.

تمكين القطاع الخاص وتحفيز استثماراته

يأتي ذلك في إطار الجهود الحكومية لتمكين القطاع الخاص وتحفيز استثماراته وزيادة مشاركته في جهود التنمية بما يتوافق مع وثيقة سياسة ملكية الدولة، وفي إطار الجهود التي تقوم بها وزارة التعاون الدولي لتعزيز تعزيز الشراكة بين شركاء التنمية والقطاع الخاص.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، إن هذه العملية تأتي في ظل الجهود التي تبذلها الدولة لتمكين القطاع الخاص وزيادة استثماراته وتعزيزه. الشراكة بين القطاع الخاص وشركاء التنمية المتعددي الأطراف والثنائيين لضخ المزيد من الأموال والاستثمارات في الشركات. السبل المختلفة لتعزيز الرؤية التنموية للدولة.

المشاط ورئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير فيتو

منصة “حافظ” للدعم المالي والفني

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن شركاء التنمية يلعبون دورا حيويا في دعم وتمكين القطاع الخاص من خلال ضخ الاستثمارات، والتمويل التنموي المباشر، والمساهمة في رأس مال الشركات، لافتة إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل على تعزيز هذا الدور من خلال تعزيز الشراكة بين شركات القطاع الخاص. وشركاء التنمية، كما أطلقوا منصة “حافظ” للدعم المالي والفني، والتي تعتبر أول منصة متكاملة تشمل مختلف الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها شركاء التنمية وكذلك المناقصات وغيرها، وذلك بهدف خلق شراكات بناءة بين الجانبين.

شركة تمويلي للتمويل الأصغر

من المتوقع أن يساهم استحواذ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وغيره من المؤسسات الدولية على حصة الحكومة في شركة تمويلي للتمويل الأصغر، في تعزيز أعمال الشركة وزيادة رأس مالها، ودفع جهودها في تمويل وتطوير قطاع التمويل الأصغر، وذلك في أعقاب الاستحواذ على أسهم شركة NI Capital. “شركة البريد للاستثمار” و”شركة أيادي”.

جدير بالذكر أن وزارة التعاون الدولي أطلقت العام الماضي منصة “حافظ” للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، لتعزيز القدرة التنافسية للشركات بمختلف أنواعها من خلال تحسين قدرتها على الوصول إلى الأسواق العالمية، والحصول على منتجات مبتكرة التمويل وتحقيق أقصى استفادة من الشراكات. من خلال سد فجوة المعلومات، مما يسمح للقطاع الخاص بالوصول إلى القائمة الكاملة للخدمات الاستشارية والدعم الفني والتمويل المقدم من شركاء التنمية.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، قدم شركاء التنمية المتعددو الأطراف والثنائيون التمويل للقطاع الخاص في شكل تمويل إنمائي ومساهمات واستثمارات، بقيمة 10.3 مليار دولار.

ومنذ بدء عمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر عام 2012، وصلت الاستثمارات إلى أكثر من 11 مليار يورو لتنفيذ 174 مشروعًا، أكثر من 80% منها موجهة للقطاع الخاص.