شركات السياحة تعرض برامج الحج والعمرة بالتقسيط.. سعر الصرف بالسوق السوداء السبب الأساسى فى ارتفاع الأسعار

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
شركات السياحة تعرض برامج الحج والعمرة بالتقسيط.. سعر الصرف بالسوق السوداء السبب الأساسى فى ارتفاع الأسعار

شركات السياحة تعرض برامج الحج والعمرة بالتقسيط.. سعر الصرف بالسوق السوداء السبب الأساسى فى ارتفاع الأسعار ,

ويشهد سوق الحج والعمرة في مصر حالة من الركود، مما دفع شركات السياحة إلى الإعلان عن بعض الإجراءات التحفيزية، حيث أعلنت بعض الشركات عن برامج لتثبيت الأسعار، خاصة في ظل سياسة التي أقرتها الوزارة لفتح الحج والعمرة. السقف العددي للحجاج خلال الموسم الحالي وعدم تقييد الأعداد لموسم العمرة.

وفي هذا السياق، أوضح ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج والعمرة السابق، أن تراجع الطلب يعود إلى ارتفاع أسعار برامج الحج السياحية عن أسعار البرامج الأخرى في بقية الجهات المنظمة للحج، وتحديداً وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي، خاصة وأن أسعار برامج الحج السياحية تم حسابها وفقاً لأسعار الصرف. العملات الأجنبية موجودة في السوق السوداء وليس حسب الأسعار الرسمية المعتمدة من الدولة في البنوك ومكاتب الصرافة، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن المصري، مؤكدا أن أغلب شركات السياحة توفر العملات الأجنبية من السعودية. الريال أنفسهم، بعيدا عن البنوك الرسمية لعدم توفرها، وذلك لحجز الخدمات. مطلوب للحجاج .

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة السابق لـ VETO أن هناك أعدادا كبيرة من المواطنين يخططون للسفر لأداء مناسك الحج باستخدام تأشيرات الزيارة الشخصية، خاصة في ظل أن أسعارها أقل بكثير من أسعار برامج الحج، كما ويتراوح سعر البرامج التي تروج لها بعض الشركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين 100 إلى 120 ألف جنيه، بينما يصل أقل سعر لبرامج سياحة الحج على مستوى الأرض إلى 191 ألف جنيه، خاصة أن هناك ما يزيد عن 100 ألف مواطن تمكنوا من أداء مناسك الحج باستخدام تأشيرات الزيارة الشخصية خلال الموسم الماضي، الأمر الذي تسبب في أزمة بمعسكري الحجاج في منى وعرفات العام الماضي بسبب دخولهم إلى المناطق المخصصة لخدمات حجاج الدولة الرسميين، مؤكدا أن ويعتبر السفر بهذه التأشيرات مخالفة وخطورة كبيرة على المواطنين، خاصة أن تلك التأشيرات لا تسمح لحامليها بأداء مناسك الحج، ويمكن أن يتم القبض عليهم وترحيلهم وعدم دخولهم إلى المملكة. السعودية خلال الفترة المقبلة لأداء مناسك الحج والعمرة.

وأشار إلى أن بعض شركات السياحة تعرض حاليا تنظيم رحلات العمرة بالتعاون مع بعض البنوك، والتي تقوم بدفع أسعار برامج العمرة كاملة للشركات، ومن ثم يقوم المواطن بدفع تلك الأموال مع الفوائد للبنوك، منوهاً إلى أن أسعار برامج العمرة وتبدأ برامج العمرة حاليا من 28 ألف جنيه للبرنامج الاقتصادي و45 ألف جنيه لبرامج الـ5 نجوم، ومن المتوقع أن تصل إلى 40 ألف جنيه خلال شهر رمضان للبرنامج الاقتصادي و60 ألف جنيه لبرامج العمرة 5. برنامج النجم خاصة وأن شهر رمضان يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين.

من جانبه، أكد أحمد البكري عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن أسعار برامج الحج السياحية ستشهد زيادات جديدة في حال تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزي، في وذلك وفقاً لما أقرته لائحة تنظيم رحلات الحج السياحية والتي أقرت زيادة أسعار برامج الحج السياحية في حال تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزي. وتم تحرير سعر الصرف الأجنبي، بعد عرضه على وزير السياحة والآثار أحمد عيسى.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة لـ”فيتو” أن أسعار برامج الحج ستشهد ارتفاعاً طبيعياً للمستوى الاقتصادي و5 نجوم، مع إضافة أسعار تذاكر الطيران، بعد أن أعلن عنها الشركات المنظمة لرحلات الحج، ممثلة في الشركة الوطنية مصر للطيران والخطوط الجوية السعودية، والتي لن تقل عن 20 ألف جنيه للموسم الحالي.