شروط التحاق طفل بالمؤسسات الإيوائية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي

tullaab29 يناير 2024آخر تحديث :
شروط التحاق طفل بالمؤسسات الإيوائية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي

شروط التحاق طفل بالمؤسسات الإيوائية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي ,

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي دور إيواء الأطفال من الجنسين المحرومين من الرعاية الأسرية بسبب اليتم أو التفكك الأسري.

شروط التحاق الطفل بمؤسسات إيواء التضامن الاجتماعي

ألا يقل العمر عن (6) سنوات ولا يزيد عن (18) سنة.

1: تقبل المؤسسة الأطفال في الحضانات السكنية “مجهولي النسب”.

2: أن يكون أحد الوالدين أو كليهما يتيماً وقد أثبتت الأبحاث الاجتماعية إعسار الأسرة والحاجة الماسة لرعاية أبنائها في هذه المؤسسة.

3: أن يكون الأب أو الأم نزيلاً في مستشفى للأمراض العقلية أو محبوساً في أحد السجون بسبب حكم بالسجن إذا ثبت من البحث الاجتماعي عدم توفير الرعاية الاجتماعية اللازمة له.

4: أبناء الأسر المتفككة بسبب الطلاق أو زواج الأب أو الأم أو كليهما بشرط عدم وجود كفيل لرعاية الطفل وبحث اجتماعي يثبت حاجته للرعاية الاجتماعية.

5: أن لا يكون الطفل محكوماً عليه بجريمة التشرد أو جناية أو جنحة أو مخالفة، أو سبق إيداعه في إحدى مؤسسات رعاية الأحداث.

6: أن لا يكون مصاباً بأي مرض نفسي أو عصبي أو معدي.

7: يجوز للمؤسسة تحصيل الفرق في تكاليف رعاية الطفل لديها في حالة استيفاء أحد الشروط المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى عدم وجود إعسار مالي وقدرة الأسرة على الإنفاق.

8: يجب أن يستمر الابن في البقاء في المؤسسة بعد بلوغه سن (18) سنة إذا كان ملتحقاً بالتعليم العالي حتى تخرجه بشرط توافر الظروف التي أدت إلى التحاقه بالمؤسسة وإكمال دراسته بنجاح وتستمر مراحل التعليم

حملات إغاثة للمشردين

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ومن أجل رفع مستوى الاستعداد لمواجهة موجة الطقس البارد التي تتعرض لها البلاد، قام فريق التدخل السريع على المستوى المركزي وأذرعه في محليات المحافظات الأكثر تأثراً بموجة الطقس البارد، بالتعاون مع أ. نفذت عدد من الجمعيات الأهلية، حملات لإغاثة المشردين الذين ينامون على الأرصفة.

وتتضمن الحملة توزيع البطانيات والوجبات الساخنة، مع نقل الراغبين منهم إلى دور الرعاية لتوفير الرعاية الكاملة لهم والسكن المناسب لهم. وانتشر أعضاء الفريق بالتعاون مع عدد من المتطوعين وبسيارات محملة بالبطانيات والمواد الغذائية في عدد من الساحات الرئيسية بالعاصمة ومختلف المحافظات.

وتعامل فريق التدخل السريع المركزي وأذرعه في المحافظات مع ما يقارب 350 حالة خلال يومين في 10 محافظات مع بدء الحملات. وتم توزيع البطانيات على الرافضين للانتقال إلى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، كما تم توزيع الوجبات الساخنة عليهم.

فريق التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعي

جدير بالذكر أن فريق التدخل السريع منذ انطلاقته عام 2014 يقوم بالتدخلات في إطار تحقيق الاستجابة السريعة للأزمات والتدخلات العاجلة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتم دعم 60 فرداً من الفريق المركزي وأذرعه في منطقة القضاء المحلية بما يحقق سهولة العمل في حال رصد تجاوزات وانتهاكات بحق نزلاء تلك المؤسسات من الأطفال وكبار السن، أو التدخل لإنقاذ كبار السن والأطفال المشردين، وذلك من خلال البلاغات الواردة من الخط الساخن للوزارة ( (16439) والخط الساخن لنظام الشكاوى الحكومية الموحد برئاسة مجلس الوزراء (16528) أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويعمل الفريق المركزي من خلال أذرعه على المستوى المحلي الذين تم تدريبهم وتأهيلهم وفق أحدث البرامج التدريبية في هذا المجال.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ورصد متواصل على مدار 24 ساعة أسعار الذهب, أسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , أخبار الرياضة , أخبار مصر, أخبار الاقتصاد , اخبار المحافظة , أخبار السياسة, اخبار الحادث يتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات العالمية مثل الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري ابطال افريقيا , دوري أبطال آسيا والأحداث الهامة سياسة خارجي والداخلية بالإضافة إلى وسائل النقل الحصرية أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.