صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها

maha ali26 يونيو 2023آخر تحديث :
صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها

صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها هذا ما تبحث عنه؟ هل تعاني من الصلع وترغب بالتخلص منه؟ أما أنتِ سيدتي هل تعانين من منظر شعركِ الخفيف وتودين لو أنه أكثر كثافةً؟ نعم هناك تقنية تسمى صبغ الفروة المجهري وهذه التقنية تعتمد على تلوين الجلد وهي تشبه كثيرًا تقنية التاتو. وتعد خيارًا مفضلًا لدى الكثير من السيدات والرجال لكونها لا تحتاج لعمل جراحي وبنفس الوقت نتائجها مرضية.
فما هو صبغ الفروة المجهري؟ وما هي أضرار صبغ الفروة المجهري؟ وكم تبلغ تكلفة صبغ الفروة؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم كما سنتحدث عن كل ما يخص هذه التقنية تابعوا معنا.

ما هي تقنية صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation

"ما

يعد صبغ فروة الرأس المجهري تقنية حديثة، ويقصد بها إجراء وشم تجميلي. حيث يتم وضع صبغة طبيعية على طبقة البشرة في فروة الرأس من خلال إبرة بهدف زيادة الكثافة وتكرار مظهر بصيلات الشعر الطبيعية. كما أن صبغ الفروة المجهري إجراء تجميلي شائع عند الرجال والنساء، كذلك تستخدم تقنية Micropigmentation لتحسين شكل الحاجبين وهي تشبه التاتو كثيرًا. وبهذه الطريقة عند فرق الشعر بدلًا من أن تظهر فروة الرأس البيضاء تظهر هذه الصبغة الداكنة، فتعطي ظلًا وهميًا فيبدو الشعر كثيفًا بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: مين جرب تقشير اميلان للوجه والبكيني والمميزات والتكاليف

أضرار صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation

"أضرار

إن تقنية صبغ الفروة المجهري ليس لها أضرار أو عيوب إطلاقًا، وإن حدثت لن تكون المشكلة بالتقنية أبدًا. بل بالإهمال أو الاختيار الخاطئ للمختص الذي قام بالإجراء، فقد يكون استخدم حبر ملوث أو وسائل ملوثة، وهذا ينتج عنه حدوث الالتهابات أو انتقال العدوى من شخص لآخر. ولكن هناك بعض الحالات يحدث فيها رد فعل تحسسي تجاه الحبر الذي تم حقنه أسفل الجلد، ولذلك ينبغي التأكد من أنك لا تعاني من الحساسية قبل القيام بالحقن. كذلك هناك بعض الحالات التي لا تناسبها هذه التقنية كالأشخاص ذوو الشعر الطويل، حيث تبدو فروة الرأس لديه كثيفة الشعر، ولكن عدد الشعرات قليل، وهذا سيعطي مظهر غير متناسق لك.

استخدامات تقنية صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation

هذه التقنية الرائعة ساهمت في حل الكثير من المشاكل التي كان حلها صعبًا في السابق وأبرز استخدامات تقنية صبغ الفروة المجهري ما يلي:

  • علاج مشكلة الصلع وفيه تكون معظم مناطق الرأس بدون شعر. وعند استخدام تقنية صبغ الفروة المجهري سيظهر مظهر الشعر القصير الذي ينبت، وهذا مظهر جذاب جدًا على العديد من الرجال.
  • علاج مشكلة الشعر الخفيف عند النساء وأيضًا الرجال، مما يعطي مظهرًا للشعر يبدو أكثر كثافةً وغزارةً.
  • أيضًا يمكن من خلال هذه التقنية تحديد حدود شعر الرأس في مقدمة ومؤخرة الرأس. الجدير بالذكر أن الصلع يسبب تراجع خط الشعر وكبر حجم الجبهة بشكل غير مريح.
  • كذلك تساعد في حل مشكلة الثعلبة البقعية، وهي مرض من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر.
  • تقلل بشكل فعال من تأثير الندبات أو الحروق أو الشوائب على فروة الرأس.

شاهد أيضًا: التقشير الكربوني قبل وبعد فوائد التقشير الكربوني

مميزات تقنية صبغ فروة الرأس المجهري SCALP MICROPIGMENTATION عن بقية الوسائل

هناك العديد من الطرق لعلاج مشكلة تساقط الشعر والمشكلات المتعلقة بمظهر الشعر، ولكن تقنية صبغ فروة الرأس المجهري لها ميزات رائعة مقارنةً بباقي طرق علاج تساقط الشعر مما يجعلها خيارًا مفضلًا للكثير من الأشخاص. وأبرز مميزاتها ما يلي:

  • بدايةً هذه التقنية ليست عمل جراحي أو طبي ومع ذلك نتائجها مبهرة.
  • ثانيًا نتائجها تظهر بسرعة وبشكل فوري وليست كباقي طرق علاج مشاكل الشعر الأخرى تأخذ وقتًا طويلًا حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.
  • ثالثًا هناك عدة مشاكل لا يمكن علاجها أو حلها بشكل نهائي كالصلع الكامل أو وجود ندبات في فروة الرأس. بمعنى آخر لا يمكن نمو الشعر فيها، وبالتالي صبغها مجهريًا يساعد في حل المشكلة، وتبدو وكأنك تملك شعر كثيف وجذاب.
  • كما أنك لا تحتاج أبدًا لتناول العقاقير الطبية بعد إجراء هذه التقنية.
  • أيضًا هذه التقنية توفر لك الكثير من النقود التي كنت تصرفها على المستحضرات الطبية أو الوصفات الطبيعية والتي كنت تضعها ليلًا نهارًا ولكن بدون فائدة تذكر.
  • كما أن هذه التقنية مقارنةً بباقي الطرق لعلاج مشاكل الشعر تعد الأرخص وبنتيجة مذهلة.

نصائح قبل خوض تجربة صبغ فروة الرأس المجهري Scalp Micropigmentation

أبرز النصائح التي يجب الالتزام بها قبل القيام بصبغ فروة الرأس المجهري ما يلي:

  • بدايةً يجب أن تكون على دراية أن نجاح هذا الإجراء يعتمد على الأجهزة المتطورة والخبير الذي سيقوم به، وعليه يجب أن تختار خبير موثوق ومعروف والابتعاد عن صالونات التجميل العادية.
  • بعد ذلك عليك الاتفاق مع الخبير على الشكل الذي تريده، حيث إن لكل شخص كثافة محددة وشكل خط شعر يناسب وجهه وملامحه.
  • كما يجب عليك الاستحمام قبل الجلسة لأنه يمنع وصول المياه للرأس بعد الجلسة لمدة خمس أيام.

شاهد أيضًا: كريم بنزاك لعلاج حب الشباب الكيسي والرؤوس السوداء متى يبدأ مفعوله

كيف يتم صبغ فروة الرأس مجهريا Scalp Micropigmentation

  • بدايةً يتم الاجتماع مع الخبير لوضع الأساسيات والشكل المطلوب، وعندها سيتم إعطائك صورة تقريبية عن النتيجة النهائية.
  • في الجلسة الثانية سيتم إضافة التفاصيل الصغيرة بهدوء وصبر، وعندها سيتم إعطاء الرأس ظلًا داكنًا بشكل يشبه الرأس العادي ذو الشعر الكثيف، والذي تم قصه في وقت قريب. بالإضافة إلى أن هذه التقنية تتم باستخدام تخدير موضعي، وقد تشعر بألم بسيط للغاية يمكنك تحمله بسهولة.
  • الجدير بالذكر أنك قد تحتاج أكثر من جلسة، ولكنك بعد الجلسة الثالثة ستلمس النتائج المبهرة. أما مدة العملية تختلف حسب المساحة المطلوب تغطيتها فقد تكون لمدة ساعة أو 5 ساعات.
  • كذلك قد تعاني من احمرار فروة الرأس بعد الجلسة وتورم بسيط في المكان الذي تم استخدام جهاز حقن الحبر فيه. ولكن هذا الاحمرار سيختفي مع الوقت وتبقى النتائج لعدة سنوات.
  • وهنا يجب التنويه إلى أن بقاء النتائج لفترة طويلة يعتمد على نوع بشرتك والخبير الذي قام بهذه العملية، فضلًا عن نوعية جهاز الحقن ونوعية الحبر الذي تم استخدامه. حيث تبقى الصبغة الأصلية لمدة خمس سنوات تقريبًا ثم تبدأ بعدها بالاختفاء تدريجيًا.

تكلفة صبغ الفروة Scalp Micropigmentation

تعتمد كلفة صبغ الفروة المجهري على عدة عوامل، وهي كالتالي:

  • درجة خبرة الطبيب أو المختص الذي قام بالحقن.
  • عدد الجلسات التي قد تحتاجها.
  • كمية الحقن المطلوبة، فتكلفة صبغ الرأس بالكامل تختلف عن تكلفة صبغ جزء صغير من الرأس كالندبات.
    وعمومًا تكلفة صبغ الفروة المجهري في بعض البلدان كالتالي:
    • في الولايات المتحدة الأمريكية: تتراوح بين 1900 إلى 4700 دولار أمريكي.
    • أما في تركيا: تتراوح بين 1200 إلى 2000 دولار أمريكي.
    • بينما في مصر: فإن تكلفة الجلسة الواحدة يبدأ من 200 دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: كريم ديرماكول المميزات والنتائج والسعر

هل يمكن أن تكون تقنية صبغ فروة الرأس المجهري بديلا عن زرع الشعر

عزيزي إن زراعة الشعر عبارة عن عمل جراحي يتم فيه نقل بصيلات الشعر بشكل فردي من مكان لمكان آخر. وعادةً يؤخذ الشعر من المنطقة الخلفية للرأس، ويطلق على هذه المنطقة اسم (المنطقة المانحة للشعر)، ويزرع الشعر بالمكان الذي يرغب فيه الشخص، وهذه المنطقة تسمى (بالمنطقة المستقبلة للشعر). وبعد فترة من الزمن ينمو الشعر الذي تمت زراعته ويصبح كالشعر الطبيعي. أما تقنية صبغ الفروة المجهري فهي تختلف تمامًا عن زرع الشعر، وهي أقرب لتقنية التاتو وتساعد في إخفاء منظر الشعر الخفيف وتعطي منظر الشعر النابت. وفي الواقع لا يوجد شعر لينمو وينبت، ما هي إلا حيلة لإخفاء المناطق الصلعاء في الرأس. وهذا هو الفرق بين زراعة الشعر وصبغ الفروة المجهري. الجدير بالذكر أن زراعة الشعر تتم بحال كانت المنطقة المانحة للشعر تحوي ما يكفي من البصيلات لنقلها للمنطقة المستقبلة. ولكن بحال لم تكن البصيلات كافية فعندها يتعذر زراعة الشعر وبهذه الحالة يكون صبغ الفروة المجهري الحل الأفضل.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها. نود التذكير بأن صبغ الفروة المجهري نتائجها تبقى لسنوات طويلة ولكنها ستتلاشى بشكل تلقائي فهذه التقنية ليست حلًا جذريًا لمشكلة تساقط الشعر.