صراع حماس مع المشروع الصهيوني، الحركة تؤكد رفض تهجير الفلسطينيين إلي سيناء والأردن

tullaab21 يناير 2024آخر تحديث :
صراع حماس مع المشروع الصهيوني، الحركة تؤكد رفض تهجير الفلسطينيين إلي سيناء والأردن

صراع حماس مع المشروع الصهيوني، الحركة تؤكد رفض تهجير الفلسطينيين إلي سيناء والأردن ,

أكدت حركة حماس، اليوم الأحد، رفضها لتهجير الفلسطينيين، كما ترفض أي مشاريع دولية وإسرائيلية تسعى إلى تحديد مستقبل قطاع غزة، في وقت يتعرض فيه قطاع غزة للخطر.

محاولات إسرائيل لتهجير الفلسطينيين

ودعت حركة حماس، في وثيقة بعنوان “هذه حكايتنا.. لماذا طوفان الأقصى؟”، إلى الوقوف في وجه محاولات تهجير فلسطينيي 1948 والضفة الغربية وقطاع غزة، ومنع حدوث ذلك. كارثة جديدة عليهم، مضيفاً: لا نزوح إلى سيناء أو الأردن أو أي مكان آخر.

كما دعت حماس إلى رفض أي مشاريع دولية وإسرائيلية تسعى إلى تحديد مستقبل قطاع غزة، وقالت إن الشعب الفلسطيني لديه القدرة والكفاءة في تقرير مستقبله بنفسه، ولا يجوز لأحد أن يفرض الوصاية عليه. أو اتخاذ قرار نيابة عنهم.

وقالت الوثيقة إن “حركة حماس هي حركة تحرر وطني ذات فكر إسلامي معتدل معتدل ترفض التطرف وتؤمن بقيم الحق والعدالة والحرية وحرمة الظلم”. كما تؤمن بالحرية الدينية والتعايش الإنساني الحضاري، وترفض الإكراه الديني، وترفض اضطهاد أي إنسان أو الانتقاص من حقوقه على الإطلاق. على أساس قومي أو ديني أو طائفي”.

صراع حماس مع المشروع الصهيوني

وشددت حماس في الوثيقة على أن “الصراع مع المشروع الصهيوني ليس صراعا مع اليهود بسبب دينهم، وهو صراع ضد الصهاينة لأنهم محتلون يعتدون على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا. ”

وقالت إن “الشعب الفلسطيني وقف دائما ضد الاضطهاد والظلم وارتكاب المجازر والمجازر بحق المدنيين أيا كان مصدرها وأيا كان الضحية. انطلاقا من قناعاتنا وقيمنا الدينية والأخلاقية والإنسانية”. لقد رفضنا الجرائم والاضطهاد الذي تعرض له اليهود على يد ألمانيا النازية… والمشكلة اليهودية في جوهرها”. مشكلة أوروبية.

وأشارت الحركة إلى أن “البيئة العربية والإسلامية كانت على مدى التاريخ ملجأ لليهود ولجميع أبناء الديانات والقوميات الأخرى، ونموذجا للتعايش والتفاعل الحضاري والحريات الدينية”.

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس القصف الإسرائيلي الذي تسبب في مقتل “مأساوي” للمدنيين الفلسطينيين في غزة، مؤكدا أنه من غير المقبول رفض إقامة دولة للشعب الفلسطيني.

العاصمة الأوغندية كمبالا
وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل، قال غوتيريس في افتتاح قمة مجموعة الـ77 + الصين في العاصمة الأوغندية كمبالا: “لقد نشرت العمليات العسكرية الإسرائيلية دماراً شاملاً وقتلت مدنيين على نطاق غير مسبوق خلال فترة ولايتي كأمين عام”.
وأضاف: “هذا أمر مفجع وغير مقبول على الإطلاق”، مشددا على أن “الشرق الأوسط عبارة عن صندوق بارود، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لمنع اشتعال الصراع في جميع أنحاء المنطقة”.

إقامة الدولة الفلسطينية

وأشار إلى أن حرمان الفلسطينيين من حقهم في إقامة دولتهم “من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى الصراع الذي أصبح تهديدا كبيرا للسلم والأمن العالميين”.
جاء ذلك بعد يوم من رد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه لا يستبعد إقامة دولة فلسطينية.
أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، ارتفاع عدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين منذ بدء هجوم الاحتلال الإسرائيلي على القطاع المحاصر في السابع من أكتوبر الجاري.

ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

وقالت الصحة في غزة إن 25105 فلسطينيين استشهدوا وأصيب 62681 آخرين منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول.
وأضافت أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة بحق عائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 178 شهيدًا خلال الـ24 ساعة الماضية.