ضرورة الاستعانة بشركات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات

tullaab15 يناير 2024آخر تحديث :
ضرورة الاستعانة بشركات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات

ضرورة الاستعانة بشركات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات ,

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا لاستعراض استراتيجية تطوير المطارات المصرية، بحضور الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، ومسؤولي وزارة الطيران المدني. وزارة الطيران المدني.

استراتيجية تطوير المطارات المصرية

وفي بداية اللقاء أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة مواصلة الجهود المكثفة للنهوض بقطاع الطيران المدني، بما يسهم في تحسين مكانته التنافسية إقليميا وعالميا، وبما يتكامل مع التنمية الشاملة. العملية التي تشهدها الدولة، خاصة من خلال الاعتماد على دراسات منهجية على مستوى عالمي لتطوير وتحديث ورفع كفاءة الأداء. العمل.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة الاستعانة بشركات القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات، مما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وزيادة الإيرادات.

واستعرض وزير الطيران المدني خلال اللقاء رؤية الوزارة وإستراتيجيتها لتطوير صناعة النقل الجوي بأنشطتها المختلفة بما يتوافق مع تحقيق رؤية وأهداف الدولة المصرية في مختلف المجالات. وفي هذا السياق، أشار الوزير إلى أن استراتيجية الوزارة تتضمن عدداً من المحاور، وهي تعزيز معايير السلامة، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتعزيز الاستدامة، إضافة إلى ترسيخ أطر التعاون الدولي، وتفعيل التحول الرقمي، فضلاً عن تحسين الاتصالات الجوية، وتطوير الإنسان. والموارد والاهتمام بالتدريب ومحاور أخرى.

وتطرق وزير الطيران المدني إلى جهود الوزارة في تطوير المطارات المصرية، مشيراً في هذا الصدد إلى عدة محاور لتطوير المطارات تشمل السعي لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030، وتطوير البنية التحتية للمطارات، ومتابعة تطور حركة الركاب والحركة الحالية. والقدرة المتوقعة، وكذلك تطوير أسطول مصر للطيران وبقية الشركات. الأخرى.

وفي هذا السياق، أشار الوزير إلى أن الفترة من 2014 إلى 2023 شهدت ضخ استثمارات بلغت أكثر من 28 مليار جنيه، مشيراً إلى إيرادات ومصروفات تشغيل مطار القاهرة وبقية المطارات خلال العامين الماليين الماضيين. ، 2021-2022 و2022-2023، والتي أظهرت نمواً ملموساً خلال العامين.

كما تحدث الوزير خلال اللقاء عن تطوير حركة الركاب والطاقة الاستيعابية للمطار، والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 2014 – 2023، والمخطط له خلال الفترة من 2024 – 2030.

وفي الوقت نفسه، ناقش الاجتماع الإجراءات التي تم اتخاذها لرفع كفاءة مطار القاهرة، وتحسين تجربة المسافرين، وزيادة موارد المطار، حيث أشار الوزير إلى التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتقديم الخدمات الاستشارية لهذا الغرض، وذلك من أجل لمتابعة مراجعة تدفق الركاب وتقديم مقترحات للحلول التكنولوجية الحديثة.

كما عرض وزير الطيران المدني، خلال الاجتماع، نتائج الدراسة المالية الأولية التي تم إعدادها لتمويل إنشاء صالة ركاب جديدة بسعة 30 مليون مسافر بمطار القاهرة، وذلك من خلال عدة بدائل سواء من خلال التمويل الذاتي. أو من خلال التمويل التجاري. مشيراً في هذا الصدد إلى افتراضات التكلفة الاستثمارية ومعدلات التنفيذ حتى العام المالي 2026-2027.

وفي هذا السياق عرض الوزير انعكاسات تشييد المبنى الجديد على نمو الإيرادات المتوقعة، حيث أشار إلى أنه من المتوقع أن تنمو الإيرادات بنسبة كبيرة.