ضوابط وتسهيلات إنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين

tullaab28 فبراير 2024آخر تحديث :
ضوابط وتسهيلات إنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين

ضوابط وتسهيلات إنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين ,

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي، أخيرا، على مشروع قانون رعاية حقوق المسنين، والذي يتضمن عددا من الحقوق لمن بلغ سن 65 عاما.

تاريخ صدور لائحة قانون كبار السن

ووفقا لمواد قانون حقوق كبار السن، تصدر اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر من موافقة رئيس الجمهورية ونشرها في الجريدة الرسمية.

تسهيل إنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين

ومن الحقوق التي يضمنها قانون المسنين تسهيل إنشاء دور الرعاية والمؤسسات الاجتماعية والثقافية.

الالمادة (10) من قانون حقوق المسنين: يصدر الترخيص بإنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين، والمؤسسات الاجتماعية التي تقدم الخدمات الاجتماعية والثقافية والترفيهية والدينية والرياضية، من الوزارة المختصة أو مديرياتها بعد سداد رسم لا يتجاوز مائة ألف جنيه يتم تحصيله وفقا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل النقل. الدفع غير النقدي المذكور أعلاه. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون إجراءات وشروط هذا الترخيص وفئات الرسم وحالات الإعفاء منه.

ويصدر النظام النموذجي للمؤسسات المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة بقرار من الوزير المختص.

المادة (11)

يحظر على المؤسسات الاجتماعية التي ترعى المسنين إجبار المسن على البقاء فيها دون موافقته، ولا يجوز لها رفض طلب مغادرته سواء كان صادراً منه أو من ممثله القانوني أو الوزارة المختصة. وفي هذه الحالة يتم تسليمه إلى الشخص المسؤول عن رعايته، وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

المادة (12)

يعفى المسن الذي ليس لديه من يرعاه من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسنين. وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط الإعفاء.

المادة (13)

تلتزم المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين بقبول نسبة 4% من نسبة إشغال المؤسسة مجاناً للحالات التي تحال إليها من الوزارة المختصة، على أن لا يقل عدد كبار السن عن واحد على الأقل.