طبول الحرب تدق على حدود لبنان.. حزب الله يستهدف مواقع حيوية لجيش الاحتلال.. ومخاوف من دخول إيران على خط النيران

tullaab4 فبراير 2024آخر تحديث :
طبول الحرب تدق على حدود لبنان.. حزب الله يستهدف مواقع حيوية لجيش الاحتلال.. ومخاوف من دخول إيران على خط النيران

طبول الحرب تدق على حدود لبنان.. حزب الله يستهدف مواقع حيوية لجيش الاحتلال.. ومخاوف من دخول إيران على خط النيران ,

وسط الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق هدنة داخل قطاع غزة ومحاولات كبيرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل أسرى بين دولة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، اشتعلت الأوضاع على الجانب الآخر بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

الحدود بين لبنان وإسرائيل تشهد اشتباكات متقطعة بين… حزب الله اللبنانيون وقوات الاحتلال منذ اندلاع العدوان على غزة في 7 أكتوبر الماضي، خاصة بعد إعلان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن الجبهة اللبنانية هي جبهة دعم لغزة.

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، عن استهداف عدة مواقع إسرائيلية مهمة في المنطقة الشمالية دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ودعما لمقاومته للمقاومة الفلسطينية، وردا على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى. ومنازل المدنيين.

وفي الوقت نفسه، أكد وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت أن إسرائيل لن تتوقف عن إطلاق النار في الشمال ضد حزب الله، حتى لو توقف إطلاق النار في قطاع غزة.

احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله

ووسط مخاوف عالمية من توسع الصراع على عدة جبهات عقب العدوان على غزة، قالت وكالة أسوشيتد برس للأنباء إن احتمال نشوب حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله يرعب المدنيين على جانبي الحدود، كما يعتقد كثيرون. هذه المواجهة ستكون “نتيجة حتمية حرب غزة”.

الحرب الأكثر تدميراً لإسرائيل وحزب الله

ورأت الوكالة أن مثل هذه الحرب يمكن أن تكون “الأكثر تدميرا” لكلا طرفي الصراع، وأن إسرائيل وحزب الله تعلما الدروس من حربهما الأخيرة في عام 2006.

وأشارت إلى أن الجانبين كان لديهما أيضًا أربعة أشهر للتحضير لحرب أخرى، حتى في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة منع توسع الحرب الدائرة في قطاع غزة، مسلطة الضوء على مدى استعداد كل جانب، وكيف يمكن للحرب أن تمنع اتساع نطاق الحرب الدائرة في قطاع غزة. تتكشف وما يجري لمنع ذلك.

وقالت: “يبدو أن حزب الله فوجئ بعملية طوفان الأقصى ضد إسرائيل. كما قام حزب الله والجيش الإسرائيلي بتوسيع قدراتهما منذ عام 2006، لكن البلدين أكثر هشاشة أيضا”، مشيرة إلى أنه “في لبنان، أربعة سنوات من الأزمة الاقتصادية أصابت المؤسسات العامة بالشلل”. بما في ذلك الجيش وشبكة الكهرباء وتآكل نظامها الصحي، وتستضيف البلاد أكثر من مليون لاجئ سوري”.

ضغوط اقتصادية كبيرة على حكومة الاحتلال بسبب العدوان على غزة

وأضافت: “إسرائيل تشعر بضغوط اقتصادية واجتماعية بسبب العدوان على غزة، والذي من المتوقع أن يكلف أكثر من 50 مليار دولار، أي حوالي 10 بالمئة من النشاط الاقتصادي الوطني حتى نهاية عام 2024، بحسب بنك إسرائيل”. وسوف ترتفع التكاليف بشكل حاد إذا اندلعت الحرب”. مع لبنان.”

وقال تال بيري من مركز ألما للأبحاث والتعليم، وهو مركز أبحاث يركز على أمن شمال إسرائيل: “لا أحد يريد هذه الحرب، أو يتمنى ذلك لأي شخص”، معتبراً أن الصراع المسلح بين إسرائيل وحزب الله “أمر لا مفر منه”. إن الحلول الدبلوماسية تبدو غير محتملة ولن تؤدي إلا إلى زيادة التهديدات الاستراتيجية لحزب الله.

اقرأ أيضًا: خطة إسرائيل لتوجيه ضربة استباقية لحزب الله.. إدارة بايدن تحذر حكومة الاحتلال من هذه الخطوة.. نتنياهو يريد إنقاذ مسيرته السياسية بشن عدوان على جنوب لبنان.

ويمكن لصواريخ حزب الله وقذائفه أن تصل إلى جميع أنحاء إسرائيل

وأشارت وكالة أسوشيتد برس خلال تقريرها إلى أن إسرائيل قامت بإجلاء 60 ألفاً من سكان البلدات القريبة من الحدود، حيث لم يكن هناك وقت لإصدار تحذيرات بشأن إطلاق الصواريخ بسبب قرب حزب الله.
وفي حالة الحرب، فإن عمليات الإجلاء الإضافية لن تكون منطقية لأن صواريخ حزب الله وقذائفه يمكن أن تصل إلى جميع أنحاء إسرائيل، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.
ومن المرجح أن “تمتد حرب واسعة النطاق إلى جبهات متعددة بين الطرفين، مما يؤدي إلى تصعيد تورط وكلاء إيران في سوريا والعراق واليمن، وربما حتى جر إيران نفسها”. ويمكن للحرب أيضًا أن تجر الولايات المتحدة، الحليف الأقرب لإسرائيل، إلى عمق أكبر في الصراع.

ترسانة حزب الله، الفيتو

وكان وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، قال الأسبوع الماضي، إنه إذا تحرك الجيش الإسرائيلي في الشمال، فإن الرد سيكون مدمرا لحزب الله ولبنان.

وزير دفاع الاحتلال يهدد بتدمير بيروت

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن غالانت قوله إن الوضع في جنوب لبنان سيكون مدمرا إذا انطلقت نيران من داخل الأراضي اللبنانية إلى داخل بلاده، خاصة ضد مدينة حيفا الساحلية على البحر الأبيض المتوسط.
وذكرت الصحيفة أن تصريحات يوآف غالانت جاءت بينما كان وزير جيش الاحتلال يجري تقييماً للوضع الأمني ​​على الجبهة الداخلية، مضيفاً أنه “إذا تعرضت إسرائيل لإطلاق النار من لبنان فإن الوضع في مدينة حيفا لن يكون جيداً، ولكن في بيروت سيكون الوضع مدمرا”.
وزعم جالانت أن مدينة حيفا ومحيطها هي أكثر المناطق المهددة في بلاده، إذا اشتعلت النيران ضد إسرائيل من لبنان، مشيرا إلى أن الوضع في حيفا لن يكون جيدا، أما في بيروت فالوضع سيكون مدمرا، على حد قوله. .
وكان يوآف غالانت قد قال إن الجيش سيتحرك قريبا جدا على الحدود الشمالية مع لبنان.

واستهدف حزب الله مواقع لجيش الاحتلال

وأعلن حزب الله اللبناني استهداف قاعدة للجيش الإسرائيلي وموقعين عسكريين، “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ومقاومته الباسلة والمشرفة”.

وأصدر حزب الله عدة بيانات جاء فيها أنه “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ودعما لمقاومته الباسلة والمشرفة.
وتابع: أن “مجاهدي المقاومة الإسلامية استهدفوا موقع الرمتا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوا إصابات مباشرة”.

وتابع البيان: كما استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية موقع السماعة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وحققوا إصابات مباشرة هناك.
كما استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية قاعدة خربة معر بالأسلحة المناسبة”.

استمرار التوتر بين حزب الله وإسرائيل

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أنه لا مجال للمساومة بين الوضع في الجنوب وانتخاب رئيس للجمهورية.
شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، اليوم، غارة جوية على بلدتي مروحين وعيتا الشعب، إضافة إلى مقر قيادة عسكرية في منطقة يارون جنوب لبنان.
وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن “إسرائيل لن تتوقف عن إطلاق النار في الشمال ضد حزب الله، حتى لو توقف إطلاق النار في قطاع غزة”.
أعلن حزب الله اللبناني، مساء الجمعة، أنه استهدف مبنى في مستوطنة أفيفيم الإسرائيلية بالأسلحة المناسبة، مؤكدا أنها إصابة مباشرة. كما أكد “حزب الله” اللبناني، في اليوم ذاته، استهداف موقع رويسة العلم الإسرائيلي وانتشار جنوده حوله في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا اللبنانية المحتلة. بأسلحة صاروخية.