طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة كيف تروح

حسين محمد17 أغسطس 2023آخر تحديث :
طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة كيف تروح

طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة كيف تروح. لا شك أن غالبية النساء قد عانت بعد ولادتها من تشققات البطن. فهي مشكلة شائعة قلما ما تنجو النساء من الإصابة بها. تعود أسبابها إلى التمدد الحاصل في جلد البطن نتيجة الحمل. وتبدو على هيئة خطوط عريضة وعميقة ذات لون متدرج بين الأحمر والأبيض. وتؤثر على الناحية الجمالية كما أنها تمتلك أثرًا سلبيًا على صحة الأم النفسية. لذلك لا بد من التوسع في الحديث عن هذه التشققات. وهذا ما سنتكلم عنه اليوم في مقالنا على منصة طلاب نت كما سنتحدث أيضًا عن طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة. وأهم الكريمات المستخدمة في العلاج وتكلفة العلاج. بالإضافة إلى أهم الأسباب المؤدية إلى تشققات البطن بعد الولادة.

ما هي تشققات البطن بعد الولادة

قبل أن نذكر طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة. لا بد من التعرف على تشققات البطن وكيف تحدث. بدايةً تعد تشققات البطن لدى النساء من المشاكل التالية لعملية الولادة. وهي عبارة  عن خطوط دقيقة وعميقة تتوضع في منطقة البطن يتحول لونها من الأحمر الى الأبيض بعد فترة من الزمن. وبشكل عام يمكن القول عن تشققات البطن بأنها عبارة عن أي تمدد طبيعي لطبقة الأدمة في الجلد بحيث يفقد الجلد مرونته ولا يعود الى وضعه الطبيعي. ويحدث ذلك عادةً بسبب التمدد الحاصل أثناء الحمل.

وسنتحدث الأن عن طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة. حيث بالرغم من أنها تعد من المشاكل المقلقة للمرأة وجمالها. لكن طرق علاجها سهلة وبسيطة الحل.

طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة كيف تروح

طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة
طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة

تتعدد المشاكل التي ترافق الحمل والولادة. وتعد تشققات البطن من أبرزها. ومن أكثرها مصدرًا للقلق بالنسبة للمرأة. فبالإضافة إلى أثرها النفسي فهي تؤثر على الناحية الجمالية. وكغيرها من المشاكل يوجد لها العديد من الحلول فلا تقلقي.

العلاج الموضعي لعلاج تشققات البطن بعد الولادة

ويعد العلاج الموضعي من أسهل طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة. ويعتمد أساسًا على التدليك باستخدام الزيوت أو الكريمات أو غيرها من المستحضرات الموضعية (لم تظهر تأثيرًا عند احتواها على مواد نشطة).

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر

نستطيع أيضًا استخدام الليزر كطريقة من طرق علاج تشققات البطن. حيث يعد أكثر فعاليةً من غيره ويصنف أيضًا من الطرق الآمنة. الهدف من الليزر هو محو المنطقة المصابة دون التأثير بالمناطق المجاورة عن طريق تركيز ضوء الليزر على تلك المنطقة. عندما تكون العلامات جديدة وحمراء يكفي جلسة ليزر واحدة. أما العلامات البيضاء فتحتاج لعدة جلسات.

وللعلاج بالليزر العديد من الميزات:

  • حيث يمكن علاج أي منطقة من الجسم.
  • كما يمكن ممارسة الرياضة بعد أيام قليلة من العلاج.
  • ويتعافى الجسم بسرعة عند العلاج باستخدام الليزر.
  • لا حاجة لإلغاء الحياة الاجتماعية حيث تظل آثار العلاج مرئية ل7 الى 10 أيام على شكل احمرار فقط ويمكن تغطيتها بالملابس.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالتقشير الكيميائي

ولدينا أيضًا طريقة أخرى من طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة. وهي طريقة التقشير الكيميائي حيث تعد إجراءًا تجميليًا لتخفيف تقشر البشرة ويقوم بها طبيب مختص حصرًا. إذ تعتمد على حمض الجليكوليك الذي يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة. حيث تم اعتماد هذا العلاج منذ عام 1998 وأثبت فعاليته أيضًا. لكن من مساوئها أنها قد تمتلك تأثيرات جانبية كتحسس البشرة وحدوث التهاب فيها.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالإبر الدقيقة

وتمتاز بقلة تكلفتها حيث تساهم هذه الطريقة في تحفيز إفراز مادة الكولاجين والإيلاستين عن طريق وخز سطح البشرة بمجموعة من الإبر الدقيقة. لكنها لم تلقى رواجًا لما تسببه من ألم للمريض.

اقرأ أيضًا: علاج تشققات البطن الليزر الكربوني والوخز بالإبر

طرق علاج تشققات البطن طبيعيا

بالإضافة إلى الطرق التي ذكرناها سابقًا. سنتحدث الأن عن طريقة أخرى وهي علاج تشققات البطن طبيعيًا. فبالإضافة إلى سهولة هذه الطريقة فإنها تمتلك نتائج مذهلة. تتم هذه الطريقة عن طريق عادات معينة وهي:

  • القيام بتمارين القلب :حيث تساعد تمارين القلب على تقوية العضلات وحرق الدهون كالمشي السريع والسباحة أو حتى ركوب الدراجة. ابدئي تدريجيًا من الأسهل الى الأكثر اجهادًا.
  • شرب الماء: حيث يساعد الماء على ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة حتى أنه من الممكن أن يساعد على حرق الدهون.
  • تناول الخضار: احتواء الخضار على الفيتامينات يساعد على حرق الدهون وإعادة الحيوية للجلد.
  • تناول البروتينات الصحية: إذ يمكن أن تساعد في بناء العضلات وشد الجسم.
  • التدليك بالزيوت: تحتوي الزيوت على مضادات أكسدة تساعد في علاج تشققات البطن بعد الولادة. حيث يدلك مكان التشقق بالزيت برفق ولين. ومن هذه الزيوت: زيوت جوز الهند وزيوت اللوز وزيوت عطرية كزيت زهر البرتقال.

طريقة علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون

هل زيت الزيتون يعالج تشققات البطن؟ سؤال يدور في أذهان الكثيرين وسنقوم بالإجابة عنه. حيث يستخدم الكثيرون في أيامنا هذه زيت الزيتون كطريقة من طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة وقد ورثوا هذه الطريقة عن أبائهم وأجدادهم واستمرت الى يومنا هذا.

إذ يعد زيت الزيتون مرطبًا مثاليًا ومنعمًا للبشرة. كما له دور في تعزيز صحة الجلد والمساعدة على الشفاء. حيث يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات. ألية عمله تتم عبر نقع بعض أنواع الأعشاب فيه ثم توضع على المنطقة المتضررة أو عن طريق وضع القليل من الزيت الدافئ ثم تدليكها لفترة من الوقت حوالي النصف ساعة عدة مرات اسبوعيًا.

طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة بالأعشاب

بعد حديثنا عن العلاج بزيت الزيتون. سننتقل الأن إلى طريقة قديمة ومتوارثة عن الأجداد كما تعد ذات فعالية ممتازة أيضًا. إذ يعد العلاج بالأعشاب من أهم الطرق المستخدمة في علاج تشققات البطن بعد الولادة.

ومن أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج تشققات البطن:

  •  زهرة اللافندر: إذ تعد زهرة مهدئة وشافية ولطيفة لمختلف أمراض الجلد وبالأخص للبشرة الحساسة.
  • أوراق نبات القريص: تعالج هذه النبتة مختلف الأمراض الجلدية لذلك فهي تتمتع بفعالية قوية.
  • البقدونس: مهدئ وشافي للكثير من الأمراض الجلدية وبالأخص للبشرة المتهيجة.
  • أعشاب الطحالب: تعد أيضًا مهدئة وبالأخص للبشرة المتهيجة.

ويمكن تحضير هذه الأعشاب إما عن طريق إدخالها في صنع المرهم أو عن طريق نقعها بزيت الزيتون منزليًا حيث تغمر هذه الأعشاب بزيت الزيتون وتوضع على نار هادئة لمدة من ساعة إلى خمس ساعات. حتى يأخذ الزيت لون ورائحة العشبة ثم يترك ليبرد ويمكن أن يضاف شمع العسل إلى الأعشاب بعد تصفيتها من الزيت. حيث توضع على نار هادئة حتى يذوب شمع العسل ويحرك المزيج ثم يترك ليبرد ويتجمد طوال الليل.

أسباب ظهور تشققات البطن بعد الولادة

ما هي أسباب ظهور تشققات البطن بعد الولادة
ما هي أسباب ظهور تشققات البطن بعد الولادة

تظهر الكثير من الخطوط الدقيقة والعميقة في أماكن مختلفة من جسم المرأة بعد الولادة والتي تسبب إزعاجًا للمرأة. وتظهر نتيجة النمو السريع في طبقة الجلد بالإضافة إلى تغير حجم البطن ما بين قبل الولادة وبعدها (أي في أثناء فترة الحمل) حيث تتمدد طبقة الأدمة وتتمزق كأثر طبيعي للولادة وهذا ما يخلف خطوط عريضة على الجلد تكون مزعجة وغير مقبولة من قبل المرأة وخاصةً في الأعمار الصغيرة.

ويعد الحمل والولادة من أكثر أسباب ظهور تشققات البطن شيوعًا لدى النساء.

اقرأ أيضًا: تشققات البطن اسبابها والوقاية منها

أفضل كريم لإزالة تشققات البطن بعد الولادة

في الوقت الحالي ومع فهم أسباب ظهور تشققات البطن بعد الولادة وطرق علاج تشققات الجلد بعد الولادة تمكن الأطباء من صنع عدة كريمات لعلاج التشققات منها:

  • كريم سانوسان:حيث يحتوي هذا الكريم على العديد من الزيوت التي تساهم في ترطيب الجلد.
  • كريم موستيلا: إذ يساهم هذا الكريم في علاج تمدد الجلد وتشققات البشرة.
  • لوشن بزبدة الكاكاو من شركة بالمرز : يحتوي على زبدة الشيا وزيت الآرغان إضافةً إلى زبدة الكاكاو وزيت اللوز الحلو.
  • كريم بارتز بيز :من أهم ما يميزه هو زبدة الجوجوبا وزيت عباد الشمس وزيت جوز الهند.
  • كريم ايرث ماما: من أهم ما يميز مكوناته هي عشبة الألوفيرا وزبدة الشيا.

شد البطن بعد الولادة

يوجد العديد من الطرق المتبعة في شد البطن. فهي تعد كطريقة من طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة وسنتحدث في فقرتنا هذه عن بعضها وعن أهميتها:

  •  التمارين الرياضية وأهمها تمرين كيجل وتمارين البطن.
  • استخدام الأحزمة الطبية في شد البطن.
  • بعض الطرق المنزلية مثل ربط البطن واستخدام بعض المواد الطبيعية التي تحضر منزليًا كزيت الزيتون وعشبة الألوفيرا وزيت القرنفل وغيرها من الأنواع التي تحدثنا عنها سابقًا.

متى تختفي تشققات البطن بعد الولادة

يجب أن نذكر أولًا بأن العلاج لا يتم بين عشية وضحاها وأن المدة تختلف باختلاف طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة. فقط عليكي أن تتحلي بالصبر وتمنحي نفسك بعض الوقت.

فبعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل رفع الساق ولمس الركبة وإطالة الساق مفيدة لشد تلك العضلات المتمددة. إذا قمتي بعمل تلك التمارين ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل بانتظام قد تصل مدة العلاج إلى ست أسابيع فقط.

وننوه في حال استخدام المراهم والأعشاب وزيت الزيتون وغيرها فإن المدة سوف تقل بالتأكيد. وفي حال استخدام الليزر فستحتاجين إلى جلسة واحدة في حال العلاج مبكرًا أو عدة جلسات في حال العلاج عندما تكون العلامات تحولت من اللون الأحمر الى اللون الأبيض.

كم تبلغ تكلفة علاج تشققات البطن

تختلف تكلفة علاج تشققات البطن بعد الولادة باختلاف طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة وباختلاف أسباب تشققات البطن أيضًا سواء كانت بعد الولادة أو غيرها من الأسباب.

وننوه الى أن العلاجات المنزلية بزيت الزيتون أو بأي مكونات منزلية تكلفتها بسيطة جدًا وذات فعالية جيدة أيضًا.

ووسطيًا تتراوح تكلفة العلاج بالطرق الطبية كالتالي:

  • الليزر: من 200 إلى 600 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.
  • الوخز بالإبر الدقيقة: من 50 إلى 70 دولار أمريكي.
  • التقشير الكيميائي: من 150 إلى 400 دولار أمريكي.
  • الليزر الكربوني: من 100 إلى 300 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.

أهم النصائح للوقاية من تشققات البطن بعد الولادة

للوقاية من تشققات البطن بعد الولادة يجب إتباع بعض الخطوات التي تحد منها وتخففها وهي كالتالي:

  •  الاهتمام بالتغذية جيدًا أثناء الحمل كتناول الخضار والفواكه وبالأخص التي تحتوي على فيتامين ج  والابتعاد عن الدهون قدر الإمكان.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية باستشارة مدرب خاص حصرًا من أجل صحة الجنين.
  • الترطيب المتكرر باستخدام زيت الزيتون أو غيره من المرطبات.
  • محاولة الحفاظ على الوزن ضمن المعدل الطبيعي.

تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة

سنتحدث الأن عن نساء قاموا بتجربة بعض من طرق العلاج التي سبق وأن ذكرناها وسننقل لكم النتيجة التي حصلوا عليها بلسانهم. ففي تجربة لإحدى السيدات قالت أنها دهنت المنطقة المتضررة بزيت الزيتون في أيام الحمل وذلك لتخفيف التشققات بعد الولادة ما أدى إلى ظهور تشققات البطن بوتيرة أخف بعد الولادة.

وأشادت سيدة أخرى بزيت الكاكاو وزيت جوز الهند في علاج تشققات البطن بعد الولادة وقالت أنها قامت بتجربة هذه الطرق وكانت النتائج مُرضية.

وفضلت سيدة أخرى العلاج بالليزر كونها تأخرت في علاج تشققات البطن بعد الولادة وقالت بأن النتائج كانت مبهرة ومميزة.

وأفادت تجارب السيدات بشكل عام في أن العلاج في وقت مبكر أفضل بكثير من العلاج متأخرًا. إذ يساعدفي الوصول إلى النتيجة بشكل أسرع وأفضل.

هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا المتعلق بطرق علاج تشققات البطن بعد الولادة كيف تروح. فشعور الحمل والولادة من أجمل ما تشعر به المرأة. إلا أنه قد يخلف لها العديد من المشاكل التي قد تؤثر على نفسية الأم كمشكلة تشققات البطن. لكن لاداعي للخوف أو القلق فكما ذكرنا سابقًا هنالك الكثير من طرق العلاج التي ستؤدي إلى زوال هذه التشققات أو التقليل منها إذ تم استخدامها بشكل صحيح. وهذا ما ينعكس إيجابًا على المرأة.