علاج تشققات البطن الليزر الكربوني والوخز بالإبر

براءة زينو5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
علاج تشققات البطن

علاج تشققات البطن الليزر الكربوني والوخز بالإبر والتي غالبًا ما تصاب بها السيدات نتيجة الحمل وبعد الولادة أو بسبب زيادة الوزن. تتعدد مسببات تشققات البطن التي قد تظهر لدى السيدات على شكل خطوط ذات لون أحمر، وقد تترافق بحفاف الجلد المحيط بها. لذلك تعتمد طريقة علاج تشققات البطن بالليزر على التعامل مع هذه المنطقة والحفاظ على سلامة الجلد قدر الإمكان. ويتم علاج تشققات البطن بالليزر الكربوني الذي يتميز بقدرته على الوصول إلى الطبقات العميقة من الجلد وتحفيزه على تجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة.

ولنتعرف على كافة المعلومات عن علاج تشققات البطن الليزر الكربوني والوخز بالإبر سأقدم لك أهم المعلومات المتعلقة بها وبالتفصيل. كما سأضع لك تجربتي مع الليزر لإزالة تشققات البطن علها تساعدك في تكوين نظرة شاملة عن هذه الحالة.

ما هي تشققات البطن

تحدث تشققات الجلد في أي مكان من الجسم، تكون بدايتها عبارة عن خطوط ضيقة وردية أو حمراء أو أرجوانية. ويكون الجلد المحيط بالشق جاف وقاسي وسميك (يزداد سمكًا مع مرور الوقت)، يمكن أن تكون هذه الشقوق سطحية أو عميقة، وقد تنزف وتكون مؤلمة نتيجة ذلك. ويصبح لونها مع مرور الوقت أصفر أو بني داكن.

تكون بداية الحالة عبارة عن بشرة جافة، ثم مع مرور الوقت عندما يصبح سميكًا يفقد مرونته، مما يسبب بداية التشققات، ثم تزداد عمقًا في حال لم تعالج.

نظرًا لأن الشقوق تعتبر بمثابة جروح جلدية صغيرة فإنها تعرضك لخطر الإصابة بعدوى في الجلد. وفي حال لم يتم علاجها يمكن أن تتفاقم وتتحول إلى تقرحات في الجلد. فينتج عن ذلك جرح مفتوح وهو خطر بشكل خاص على مرضى السكري.

شاهد أيضًا: التخلص من تشققات الجسم علاج تمدد الجلد الطرق الطبية والوصفات الطبيعية

ما هي أسباب ظهور تشققات البطن

قبل أن نتكلم عن علاج تشققات البطن لنتعرف أولًا على الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه التشققات. وهي:

  • الطقس: يمكن أن يؤدي العيش في مناخ بارد وجاف إلى جفاف بشرتك ويزيد من احتمال الإصابة بتشققات الجلد.
  • كثرة الاستحمام: أي منطقة من الجلد يتم استخدامها أو غسلها باستمرار تكون أكثر عرضة للجفاف.
  • نقص التغذية: يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى جفاف الجلد والحكة التي لا تلتئم بالسرعة نفسها التي تلتئم بها البشرة السليمة. وفي هذه الحالة عليك استشارة الطبيب.
  • الحمل: شائع حدوثها أثناء الحمل، إذ يصيب حوالي 8 من كل 10 نساء. ويمكن أن تظهر على الفخذين والثديين عند الحامل إضافة إلى البطن. لكنها تتلاشى بعد الولادة عند أغلب السيدات.
  • تغيرات الوزن: إن زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة تسبب الضغط على البشرة نتيجة التمدد لاستيعاب كتلة الجسم المتزايدة. كذلك أيضًا بالنسبة لفقدان الوزن السريع.
  • بعض الأدوية: إن تناول بعض الأدوية بدون وصفة طبية مثل الكورتيكوستيرويدات أو الهيدروكورتيزون.
  • طفرات النمو خلال فترة البلوغ.
  • أسباب صحية أخرى: مثل الإصابة بداء السكري أو الأكزيما أو الصدفية. وأيضًا متلازمة إهلرز دانلوس ومتلازمة كوشينغ.

شاهد أيضًا: أسباب تشققات الجلد عند الأطفال وطرق العلاج

ما هي أهم طرق علاج تشققات البطن

بعد أن أصبح لديك معرفة بكل ما يتعلق بتشققات البطن وأسبابها، إليك أبرز طرق علاج تشققات البطن:

  • العلاج بالليزر الكربوني (CARBON DIOXIDE LASER).
  • الوخز بالإبر الدقيقة ( MICRO NEEDLING ).
  • مستحضرات التريتينوين  (TRETINOIN ) والكولاجين ( GLYCOLIC ACID ).
  • التقشير بالكرستالات المجهرية (MICRODERMABRASION).
  • العلاج بموجات الراديو (RF).
  • التجميل الجراحي.
  • علاج تشققات البطن بالليزر(LASER).
  • التقشير الكيميائي (CHEMICAL PEELING).

علاج تشققات البطن بالليزر الكربوني CARBON DIOXIDE LASER

علاج تشققات البطن بالليزر الكربوني
علاج تشققات البطن بالليزر الكربوني

يعتبر الليزر الكربوني أحد طرق علاج تشققات البطن الفعالة جدًا لأن له طول موجي طويل يخترق بأمان طبقات الجلد العميقة دون أن يتسبب بأي ضرر لخلايا البشرة. وعند المعالجة بها تُقسم حزم الليزر ، أي ينقسم الشعاع إلى العديد من الأعمدة الرفيعة من الضوء بحيث يعالج كل عمود قناة صغيرة من الأنسجة. تكون استجابة الجسم من خلال إرسال العناصر الغذائية إلى المنطقة المصابة.

وتبدأ أنسجة الجلد المجاورة في إعادة إنتاج نفسها. ويستبدل الجلد المصاب بعد عدة أسابيع پآخر نموه صحي. كما تقل كمية الكولاجين الموجود في المنطقة المصابة بواسطة الطاقة الضوئية ليحفز إنتاج الكولاجين الجديد. يوصى بهذا النوع من العلاج بالليزر الكربوني للتشققات العميقة لأنه يجدد شباب الجلد.

علاج تشققات البطن بالوخز بالإبر MICRO NEEDLING

الوخز بالإبر هو إجراء حديث غير جراحي لتجديد الجلد يمكنه أن يساعد في علاج تشققات البطن. يستخدم هذا الإجراء إبرًا طبية دقيقة تعمل على تحسين تلف الجلد الناتج عن التشققات والشيخوخة والتعرض للشمس والتصبغ وندبات حب الشباب. تعتبر فعاليتها عالية ضد الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الجلد.

إن المفهوم الكامن وراء الوخز بالإبر لعلاج التشققات هو تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. إذ تسبب الإبرة صدمات دقيقة والتهابات. فيستجيب الجسم عن طريق إرسال الدم إلى المنطقة للشفاء. حيث تقوم البشرة بإصلاح نفسها، ويتراكم الكولاجين الجديد أسفل سطح البشرة مباشرة. مما يسبب انتفاخ للتجاعيد أو الخطوط والتشققات وأيضًا الندوب من الأسفل إلى الأعلى دون استخدام أي طريقة أخرى للعلاج. حيث أن إجراء جلسات الوخز الإبر لعلاج التشققات عدة مرات تؤدي إلى بناء كولاجين جديد بشكل تدريجي ومستمر لملء المناطق المعالجة.

شاهد أيضًا: مرهم لعلاج تشققات الثدي

علاج تشققات البطن بالوخز بالإبر
علاج تشققات البطن بالوخز بالإبر

علاج تشققات البطن بالليزر LASER

يستخدم الليزر لعلاج تشققات البطن من خلال نظام متخصص يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وبروتينات الجلد الصحية في طبقات الجلد العميقة. ستعمل العلاجات المتكررة على تقليل المظهر الوردي أو المحمر لعلامة التشقق بحيث تتوافق أنسجة الجلد الجديدة مع لون بشرتك الحالي. وتكون نتيجتها جيدة جدًا. وتحتاج فيها من 3 إلى 5 جلسات علاج. أما النتائج قد لا تلاحظ أي تحسن إلا بعد أربعة إلى ستة أسابيع من جلسة العلاج الثانية أو الثالثة.

شاهد أيضًا: علاج تشققات الثدي أثناء الحمل

علاج تشققات البطن بالتقشير الكيميائي CHEMICAL PEELING

يعمل التقشير الكيميائي عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد تاركًا وراءه بشرة أكثر نعومة. وفي الوقت نفسه تحفز هذه العلاجات عملية الشفاء مما يجبر الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين لدعم بنية الجلد الأساسية. يمكن أن تكون هذه العلاجات مؤقتة اعتمادًا على عمق التقشير أو قد  تعطي نتائج طويلة الأمد. يمكن أيضًا الحفاظ على النتائج المؤقتة من خلال تكرار علاج التقشير على فترات منتظمة. وتستغرق عادة جلسة التقشير أقل من ساعة واحدة.

شاهد أيضًا: ميبو لعلاج تشققات الثدي

تكلفة علاج تشققات البطن

بعد أن تطرقنا لطرق علاج تشققات البطن، طبعًا تتساءل عن تكلفة كل طريقة من الطرق التي ذكرناها. بالرغم من أنها تختلف من بلد لآخر إلا أنها بشكل عام كما يلي:

  • تكلفة العلاج بالليزر الكربوني: 100 إلى 300 دولار للجلسة الواحدة.
  • وتكلفة العلاج بالليزر: 200 إلى 600 دولار للجلسة الواحدة.
  • تكلفة الوخز بالإبر الدقيقة: 50 إلى 70 دولار أمريكي.

تجربتي مع الليزر لإزالة التشققات

لاحظنا تعدد الطرق المتاحة لك لعلاج تشققات البطن، وفيما يلي إحدى التجارب لإزالة التشققات:

تقول إحدى الفتيات: عانيت من التشققات في البطن نتيجة زيادة سريعة في الوزن، وسمعت الكثير عن علاج التشققات بالليزر الكربوني لذا قررت تجربتها. وفعلًا استشرت الطبيب ونصحني بها. أجريت أول جلسة وكان يوجد بعض الألم لكنني تابعت باقي الجلسات وكانت النتيجة غير متوقعة اختفت التشققات كليًا. وعاد الجلد إلى أفضل ما كان عليه سابقًا حتى قبل التشققات. أنصحك بتجربتها إن نتيجتها فعلًا رائعة.

شاهد أيضًا: تشققات البطن اسبابها والوقاية منها

أخيرًا وبعد أن تعرفت على علاج تشققات البطن الليزر الكربوني والوخز بالإبر، يجب أن تحرص على إجرائها بإشراف أطباء متخصصين في هذا المجال وبتجهيزات غاية في الدقة والتطور.