طريقة استخدام بنادول نايت متى يبدأ مفعول بنادول نايت

Rima Al4 يونيو 2023آخر تحديث :
طريقة استخدام بنادول نايت متى يبدأ مفعول بنادول نايت

طريقة استخدام بنادول نايت بلونه البنفسجي المميز تتلخص بالعديد من التجارب الصحية الخاصة بعدد كبير من مستخدمي بنادول نايت حول العالم، الذين يتبعون إرشادات الشركة المصنعة GLAXO SMITHKLINE التي حددت متى يبدأ مفعول بنادول نايت بالإضافة إلى الطريقة الأفضل لاستخدامه.

يعد بنادول نايت أحد أشهر أنواع المسكنات الأكثر استخدامًا حول العالم. وهو نوع من أنواع دواء بنادول المتعددة الاستخدامات الطبية ولكافة الأعمار.

من بنادول كولد آند فلو إلى بنادول أدفانس وإكسترا بتقنية أوبتي زورب لتخفيف الآلام الشديدة ومنها إلى بنادول الأطفال، ومن ثم إلى بنادول تخفيف آلام الدورة الشهرية وصولًا إلى بنادول نايت الذين يسكن آلام الليل ويساعد على النوم المريح.

“إذا أردت أن تنام بدون قلق حيال ألمك تناول بنادول نايت” إنها العبارة التي تميز أهم إعلانات الشركة المصنعة لبنادول نايت.

فما هو بنادول نايت؟ وما هي طريقة استخدامه؟ ومتى يبدأ مفعوله؟ وهل هناك أي موانع لاستخدام بنادول نايت؟ كل ذلك ستتعرف عليه من خلال مقالنا التالي.

طريقة استخدام بنادول نايت متى يبدأ مفعول بنادول نايت

وفقًا لشركة جلاكسو سمث كلاين GLAXO SMITHKLINE وهي الشركة المصنعة لدواء بنادول نايت فإن طريقة استخدام دواء بنادول نايت والجرعة المناسبة تتبع لعمر الشخص. كما لا توصي الشركة المصنعة باستخدام بنادول نايت من قبل الأطفال دون عمر 12 عامًا باستثناء الاستشارات والوصفات الطبية. أما فيما يخص طريقة استخدام بنادول نايت فهو يؤخذ وقت النوم فقط. ومن جهة أخرى يمكن تناول بنادول نايت مع الماء أو بدونه.

كيفية وطريقة استخدام دواء بنادول نايت والجرعة المناسبة

"كيفية

 

أوصت الشركة المصنعة لبنادول نايت بأن الجرعة المناسبة من الدواء للبالغين هي حبتين فقط قبل النوم بما في ذلك كبار السن والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فأكثر. أما طريقة استخدام بنادول نايت للبالغين فهي تتلخص بأخذ قرصين من بنادول نايت قبل 20 دقيقة على الأقل من موعد النوم. كما يمكن تناول المنتجات الأخرى التي تحتوي على الباراسيتامول إلى جانب بنادول نايت لتسكين الألم أثناء النهار. ولكن يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية القصوى (خلال 24 ساعة) 4000 ملغ بما في ذلك هذين القرصين المأخوذين ليلًا من بنادول نايت.

أما الأطفال من عمر 12-15 سنة فتقدر الجرعة المناسبة لهم من بنادول نايت بحبة واحدة في اليوم. بينما تتلخص طريقة استخدام بنادول نايت للبالغين بأخذ حبة واحدة من بنادول نايت قبل 20 دقيقة على الأقل من موعد النوم. كما يمكن تناول المنتجات الأخرى التي تحتوي على الباراسيتامول مع بنادول نايت لتسكين الألم أثناء النهار. ولكن يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية القصوى (خلال 24 ساعة) 2000 ملغ بما في ذلك القرص المأخوذ ليلًا من بنادول نايت.

متى يبدأ مفعول بنادول نايت

يبدأ دواء بنادول نايت مفعوله بتخفيف ألمك بعد مضي مدة تتراوح بين 40 دقيقة وحتى الساعة من موعد أخذه. كما يمكن أن يبدأ بنادول تايت مفعوله قبل ذلك متى أخذته على معدة فارغة. أما إذا أخذ بعد تناول الطعام فسوف يتأخر بالبدء بتخفيف الألم.

ما هو دواء بنادول نايت ومم يتكون

صُمم بانادول نايت خصيصًا للتخفيف أثناء الليل من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا وآلام العضلات وآلام الظهر والصداع وآلام الأسنان وآلام الدورة الشهرية. كما يخفف بنادول نايت آلام الليل ويخفض درجة الحرارة ويساعد على النوم المريح.

كما يحتوي كل قرص من بنادول نايت على باراسيتامول 500 ملغ وديفينهيدرامين هيدروكلورايد 25 ملغ بالإضافة إلى احتوائه على اللاكتوز. بينما يعد ديفينهيدرامين من مضادات الهيستامين التي قد تسبب النعاس. وبالتالي ينصح بأخذ بنادول نايت عند النوم نظرًا لخواصه المهدئة والتي تساعد على النوم براحة.

ما هي دواعي استعمال بنادول نايت

هناك الكثير من الآلام التي يسكنها بنادول نايت ويخفف من حدتها وأهمها:

  • أعراض نزلات البرد والانفلونزا.
  • آلام العضلات والعظام.
  • آلام الظهر.
  • صداع الرأس وآلام الشقيقة.
  • آلام الأسنان.
  • آلام الدورة الشهرية.

ما هو الشكل الدوائي والسعر لبنادول نايت

ما هو الشكل الدوائي والسعر لبنادول نايت
ما هو الشكل الدوائي والسعر لبنادول نايت

يتوفر دواء بنادول نايت في الصيدليات على شكل حبوب فموية (Tablets) بشكل دائري ملبسة بفيلم مما يسهل بلعها مع الماء أو بدونه. وذلك يجعل طريقة استخدام بنادول نايت بسيطة للغاية دون أي أضرار للمعدة.

كما تحتوي العبوة الواحدة من بنادول نايت على 20 حبة دوائية (Tablets). بينما يقدر سعر دواء بنادول نايت في الصيدليات المصرية بقيمة من 100- 160 جنيه مصري. أما في الصيدليات السعودية فيقدر سعره بحوالي عشرة ريالات.

الآثار الجانبية لدواء بنادول نايت

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يكون لبانادول نايت آثار جانبية، ولكن لا يصاب بها الجميع. فغالبًا ما تكون الآثار الجانبية لبنادول نايت نادرة الحدوث أو تتبع لطريقة استخدامه. أما أهم هذه الآثار فهي:

  • تم الإبلاغ عن بعض الحالات النادرة من ردود فعل جلدية خطيرة. إذا تعرضتَ لذلك توقف عن تناول هذا الدواء وأخبر طبيبك على الفور. حيث يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية شديدة مثل الطفح الجلدي والحكة أحيانًا.
  • انتفاخُ الفم أو الوجه أو ضيقٌ في التنفس أو ضيقُ الصدر أو زيادة سمك البلغم.
  • صعوبة التبول والصداع.
  • اضطرابات في المعدة والغثيان والقيء ومشاكل هضمية.
  • النوبات أو صعوبة التنسيق العضلي.
  • تغيرات في نظم القلب.
  • كدمات أو نزيف غير مبرر.
  • الحمى أو الالتهابات المتكررة.
  • فقدان الوزن المفاجئ وفقدان الشهية.
  • اصفرار العينين والجلد.

هل ينصح ببنادول نايت للحوامل

وجدت إحدى الدراسات أن بعض الأطفال الذين يعانون من الربو في عمر مبكر كانت أمهاتهن يتناولن الأدوية التي تحوي على الباراسيتامول. كما لا يعد الربو وحده المرض الذي يظهر على الأطفال نتيجة أخذ الأم للباراسيتامول، بل يعد فرط النشاط وضعف التركيز من أهم التداعيات التي تظهر على الطفل عند أخذ الحامل للباراسيتامول. وذلك يتبع لطريقة استخدام بنادول نايت أو الإفراط في تناوله من قبل الحوامل. أما إذا أخذ عند الحالات الطارئة فقط فلا ضرر في ذلك.

موانع استخدام دواء بنادول نايت

على الرغم من اعتقاد الكثيرين أن تناول أدوية الباراسيتامول ومنها بنادول نايت آمن على الصحة إلا أنه هناك العديد من الحالات التي يمنع فيها تناول بنادول نايت حتى عند الالتزام بطريقة استخدامه المحددة، وأهم موانع الاستخدام:

  • قد يسبب بنادول نايت الحساسية الجلدية الشديدة لبعض الأشخاص. إذا كنت ممن يعانون من الحساسية الجلدية تجاه بعض الأدوية عليك الامتناع عن تناول بنادول نايت.
  • قد يسبب الإفراط في تناول بنادول نايت تلف الكبد. لذلك على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد الامتناع عن تناول بنادول نايت.
  • ربطت إحدى الدراسات الإفراط في تناول الباراسيتامول والإصابة بسرطان الدم.

محاذير استخدام دواء بنادول نايت

هناك العديد من التحذيرات الخاصة بطريقة استخدام بنادول نايت والتي عليك أخذها بعين الاعتبار عند تناولك بنادول نايت، أما أهم هذه التحذيرات فهي:

  • يجب عند تناولك لبنادول نايت ألا تتعدى الجرعة المحددة من قبل الشركة الطبية المصنعة لدواء بنادول نايت.
  • لا تتناول بنادول نايت مع منتجات أخرى تحتوي على الباراسيتامول.
  • لا تأخذ بنادول نايت في غضون 4 ساعات من تناول الأدوية الأخرى المحتوية على الباراسيتامول.
  • لا تأخذ بناول نايت لأكثر من سبع ليالٍ متتالية دون استشارة طبيبك.
  • قد يسبب بنادول نايت النعاس . لذلك احذر من قيادة سيارتك أو تشغيل الآلات بعد تناوله. كما عليك تجنب المشروبات الكحولية.

وختامًا على الرغم من اعتبار البنادول الصديق المشترك لجميع أفراد الأسرة، حتى يكاد لا يخلو منه بيتًا إلا أن الكثيرين يجهلون طريقة استخدام بنادول نايت. حيث أن البنادول ليس دواءً عاديًا كما يعتقد الكثيرون لذلك ننصحك ألا تجعله صديقًا كيميائيًا لجسمك كي لا تكون عرضةً لسلبيات إدمان المسكنات. ويبقى بنادول نايت ومجموعة بنادول الأخرى في مرمى البحث والتجربة كما هو حال العديد من الأدوية.