هل التهاب الشعب الهوائية خطير

maha ali4 يونيو 2023آخر تحديث :
هل التهاب الشعب الهوائية خطير

هل التهاب الشعب الهوائية خطير هذا ما تبحث عنه؟ بدايةً يجب أن تعرف أن التهاب الشعب الهوائية هو عدوى تصيب الممرات الهوائية الرئيسية في الرئتين (القصبات) والتي تنقل الهواء من الرئتين وإليهما. وعند حدوث التهاب الشعب الهوائية فإن الشعب الهوائية تنتفخ وتتوزم، كذلك تنتج البلغم مما يسبب الإصابة بالسعال. وهو من المشاكل الشائعة التي تصيب الجهاز التنفسي لدى الأشخاص من جميع الفئات العمرية ومن الجنسين. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتعرف في مقالنا اليوم على أسباب التهاب الشعب الهوائية وطرق علاج التهاب الشعب الهوائية كما سنجيب على سؤالكم هل التهاب الشعب الهوائية خطير؟ ابقوا معنا.

أنواع التهاب الشعب الهوائية

قبل أن نجيب على سؤالكم هل التهاب الشعب الهوائية خطير؟ دعونا نتعرف على أنواع التهاب الشعب الهوائية. حيث يقسم التهاب الشعب الهوائية إلى نوعين هما:

  • التهاب الشعب الهوائية الحاد: غالبًا يكون سببه عدوى فيروسية، ويستمر لمدة تتراوح بين 10 إلى 14 يوم. وعادةً الأشخاص الأصحاء الذين يصابون بالتهاب القصبات الحاد يتعافون بدون حدوث أي مضاعفات.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن: سببه عدوى في الجهاز التنفسي أو التعرض للمهيجات كالدخان، ويعاني فيه المريض من سعال مصحوب ببلغم. ويستمر لمدة 3 أشهر من السنة لمدة عامين متتاليين على الأقل، ويؤثر على صحة الرئتين، وقد يصل الأمر للإصابة بمرض الانسداد الرئوي.

شاهد أيضًا: كيف تتعاملين مع ضيق التنفس عند الطفل بسبب البلغم

هل التهاب الشعب الهوائية خطير

هل التهاب الشعب الهوائية خطير
هل التهاب الشعب الهوائية خطير

تتساءل إن كان التهاب الشعب الهوائية خطير؟ عزيزي إن التهاب الشعب الهوائية كما تحدثنا سابقًا له نوعين وهما: التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

  • في حالة التهاب الشعب الهوائية الحاد، فالأمر ليس خطيرًا للغاية، وقد يتحسن بالعلاج والاستنشاق المنتظم لموسعات الشعب الهوائية. وتكون مدة الشفاء منه في غضون 3 أسابيع، وأحيانًا بدون استخدام المضادات الحيوية.
  • ولكن تكرر التهاب الشعب الهوائية الحاد، يمكن أن يؤدي لالتهاب الشعب الهوائية المزمن. فيتحول الأمر من مجرد فيروس يستمر وقت محدد إلى حالة دائمة من الالتهاب، الذي يؤثر على صحة الرئة وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض الانسداد الرئوي. وهنا يعد التهاب الشعب الهوائية خطير، فمرض الانسداد الرئوي مصنف حسب منظمة الصحة العالمية ثالث أكثر الأمراض المسببة للوفاة في العالم. ويحدث هذا عندما تنتشر العدوى بشكل أكبر في الرئتين فهذه العدوى تجعل الأكياس الهوائية داخل الرئتين ممتلئة بالسوائل.

أعراض التهاب الشعب الهوائية

بعدما أجبنا على سؤالكم هل التهاب الشعب الهوائية خطير؟ دعونا نتعرف على أعراض التهاب الشعب الهوائية، حيث يتمثل العرض الرئيسي لالتهاب الشعب الهوائية في السعال الجاف بدايةً، ثم يتحول لسعال مصحوب بالبلغم. وتتشابه أعراض التهاب الشعب الهوائية مع أعراض نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية، وتتمثل بما يلي:

  • ضيق النفس.
  • صوت صفير عند التنفس.
  • صداع.
  • الحمى.
  • سيلان أو انسداد الأنف.
  • التعب والإرهاق.

الجدير بالذكر أن الأعراض التي تصاحب التهاب القصبات تبدأ بعد 3 إلى 4 أيام من ظهور الالتهاب. وغالبًا ما يشعر المصاب بالتحسن بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولكن قد يستمر السعال لعدة أسابيع بعد زوال الأعراض الأخرى.

شاهد أيضًا: طرق علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

أسباب التهاب الشعب الهوائية

أسباب التهاب الشعب الهوائية
أسباب التهاب الشعب الهوائية

أبرز أسباب التهاب الشعب الهوائية ما يلي:

  • الفيروسات: تعد الفيروسات أكثر أسباب التهاب الشعب الهوائية شيوعًا. حيث يوجد العديد من الفيروسات التي قد تسبب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، كفيروسات الأنف، أو الفيروس الغدي، أو فيروس الجهاز التنفسي المخلوي وغيرهم من الفيروسات. كما تلعب قوة الجهاز المناعي دورًا هامًا لدى الشخص في تحول فيروس الإنفلونزا إلى التهاب الشعب الهوائية، فالأشخاص الذين لديهم جهاز المناعة ضعيف أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب القصبات.
    كذلك فإن الإصابة ببعض الأمراض كمرض السكري، أو الربو، أو مرض الانسداد الرئوي يزيد من فرصة الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.
  • البكتيريا: قد تسبب البكتيريا التهاب الشعب الهوائية وهذه من الحالات النادرة. حيث أن التهاب الشعب الهوائية الناتج عن العدوى البكتيرية، تتم الإصابة به بعد الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد الناتج عن الفيروسات.
  • استنشاق مواد مهيجة: يمكن أيضًا أن يحدث التهاب الشعب الهوائية عن طريق استنشاق مواد مهيجة كالمواد الكيماوية أو دخان التبغ. ومن الجدير بالذكر أن التدخين يعد سببًا رئيسيًا لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، وقد يؤثر على الأشخاص الذين يستنشقون دخان السجائر (المدخنين السلبيين).

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه

علاج التهاب الشعب الهوائية

علاج التهاب الشعب الهوائية
علاج التهاب الشعب الهوائية

والآن بعدما تعرفنا إن كان التهاب الشعب الهوائية خطير أم لا، وتعرفنا على أسباب التهاب الشعب الهوائية، دعونا نتعرف على طرق علاج التهاب الشعب الهوائية.حيث غالبًا ما يختفي التهاب الشعب الهوائية الحاد تلقائيًا خلال عدة أسابيع دون الحاجة إلى علاج. ولكن قد ينصح الطبيب الشخص المصاب بشرب الكثير من السوائل والحصول على قسط وافر من الراحة. ولكن بحال استمرت الأعراض أكثر من 3 أشهر، فهذا يسمى عندها التهاب الشعب الهوائية المزمن. وفي الواقع لا يوجد علاج لالتهاب الشعب الهوائية المزمن فالأعراض الناتجة عنه، قد تزول فترات معينة وتعود لتظهر مرة أخرى. وقد تسوء في بعض الأحيان، ويصبح التهاب الشعب الهوائية خطيرًا، خصوصًا عند التعرض بشكل مستمر للتدخين أو غيره من المواد التي قد تسبب التهيج. وهنا قد يصف الطبيب لتخفيف الأعراض وعلاج التهاب الشعب الهوائية ما يلي:

  • أدوية السعال: في حال تسبب السعال في منع الشخص من النوم، فقد يصف له الطبيب مثبطات السعال عند النوم. ولكن السعال يعد طريقة لتخليص الرئتين من المخاط والمهيجات، وهذا شيء جيد لذلك لا يفضل تثبيط السعال بشكل كلي.
  • موسعات الشعب الهوائية: كدواء ميوكوفللين وتوكسان وفاركوسولفين. فهذه الموسعات تساعد بشكل كبير على التخلص من السعال والبلغم. وتعمل على التخفيف من لزوجة المخاط وإزالته لخارج الجهاز التنفسي، ويقلل من الالتهابات المتواجدة فيه وتسهيل خروج البلغم منه.
  • مضادات الالتهاب: للتخفيف من حدة التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • العلاج بالأكسجين: والذي يستخدم في حالة صعوبة التنفس.
  • المضادات الحيوية: في الواقع المضادات الحيوية غير فعالة لعلاج التهاب الشعب الهوائية، وذلك لأن أغلب الإصابات ناتجة عن عدوى فيروسية. ولكن في حال إصابة المريض بعدوى بكتيرية، فقد يصف الطبيب عندها مضادًا حيويًا.

طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

سنقدم فيما يلي أبرز الطرق للوقاية من التهاب الشعب الهوائية:

  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين.
  • بصق البلغم أول بأول من الحلق، فهذا له دور كبير بطرد الجراثيم والبكتيريا قبل تفاقم المشكلة.
  • علاج نزلات البرد بالأعشاب، أو باستخدام أدوية توسيع الشعب الهوائية. وذلك لمنع تراكم البلغم الذي قد يسبب التهاب الشعب الهوائية.
  • اتباع نظام غذائي صحي يساهم في تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات والبكتيريا.
  • الحرص على غسيل الأيدي بشكل منتظم لتفادي دخول الجراثيم والبكتيريا للحلق.
  • النوم على وسادة عالية فهذا الأمر يسهل التنفس ويعمل على توسيع القصبات الهوائية.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على سؤالكم هل التهاب الشعب الهوائية خطير؟ كذلك تعرفنا على أسباب التهاب الشعب الهوائية وطرق علاج التهاب الشعب الهوائية. نود التذكير بضرورة معالجة نزلات البرد أو الإنفلونزا وعدم إهمالها، كي لا تتطور إلى التهاب شعب هوائية وتحدث مضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات.