طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية

رانيا مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية

ما هي طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية؟ كيف تصنعين أفضل المناديل المبللة بأقل تكلفة؟ ما هي المكونات الرئيسية لصنع المناديل المبللة في المنزل؟

المناديل المبللة أصبحت من أساسيات الاستخدام اليومي لدى أغلبية النساء، من أجل تنظيف الوجه واليدين أو للأطفال لتنظيف بشرتهم بعد نزع الحفاضات، حاليًا اليوم لا يخلو منزل من هذه المناديل المبللة لسرعتها في تنظيف الأشياء وتلبية حاجة الشخص. الجدير بالذكر أنه أصبح الآن بإمكاننا صنع المناديل المبللة في المنزل وبأقل من تكلفة شرائها بكثير. فضلًا عن ذلك تتمتع بعدم احتوائها على أي مواد كيميائية. وبذلك تناسب جميع أنواع البشرة حتى الحساسة هذا أفضل ما يمكن أن نقدمه لتنظيف البشرة يوميًا قبل النوم. اذا كنت تريدين الاعتناء بنفسك بمنتجات طبيعية تابعي معنا سيدتي طريقة صنع المناديل المبللة بالعديد من الطرق التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية

تتشابه طرق صنع المناديل للوجه في المنزل كثيرًا لكن يوجد اختلاف بسيط في مكون أو مكونين لا أكثر بين الطريقة والأخرى، لذلك سنتحدث في البداية عن الخطوات العامة لطرق صنع المناديل المبللة بالتفصيل ومن ثم نتحدث بالفقرات الأخرى عن الاختلاف فقط.

خطوات الطريقة العامة لصنع المناديل المبللة في المنزل بمكونات طبيعية:

  1. نقص المناشف ونطويها لتكون بنفس حجم العلبة التي حضرناها ونضغطها جيدًا بحيث تصبح أقل من الحجم الكامل للعلبة فيجب ألا نملأها تمامًا.
  2. نخلط في وعاء المكونات جميعها ونمزجها جيدًا حتى تصبح متجانسة قدر المستطاع.
  3. نرتب المناديل ونرصها جيدًا فوق بعضها ونضعها في علبة المناديل.
  4. بعد التأكد أن المزيج أصبح جاهزًا علينا فقط إضافته ببطء في علبة المناديل، لكي تتشرب المناديل كلها السائل بطريقة جيدة.
  5. علينا ألا نفرغ الخليط بالكامل لأن المناديل تحتاج إلى ترطيب بين فترة والأخرى.
  6. وأخيرًا نترك المناديل لتتشرب بطريقة جيدة لمدة ساعة تقريبًا وبعدها ستصبح جاهزة للاستخدام اليومي.

المكونات الرئيسية لصنع المناديل المبللة في المنزل:

  • قطع قماش رقيقة (قماش الفانيلا مثلًا): نستطيع إحضاره من السوق وإذا لم يتواجد تستخدم مناديل عادية.
  • علبة مناديل مبللة قديمة: وإذا لم نجدها نستطيع أن نستخدم علبة بلاستيكية بغطاء محكم.
  • كوبان من المعدنية النقية أو من ماء الورد.
  • كوب من صابون الأطفال السائل.

طرق صنع مناديل مبللة للوجه بمكونات طبيعية

سنذكر أهم طرق صنع مناديل مبللة للوجه بمكونات طبيعية، وهي:

  • صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل بزيت جوز الهند.
  • صُنع المناديل المبللة للوجه في المنزل بزيت الزيتون أو زيت اللوز.
  • صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل بالشاي الأخضر.
  • صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل للأطفال.

طريقة صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل بزيت جوز الهند

تعتبر المناديل المبللة من أفضل طرق إزالة المكياج وتنظيف الوجه وأكثرها راحة. لذلك سنتحدث عن المكونات والمواد التي نحتاجها لصناعة مناديل مبللة بطرق طبيعية.

لتحضير المناديل المبللة للوجه بزيت جوز الهند، نحتاج ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ بالإضافة للمكونات الرئيسية للمناديل المبللة.

أما بالنسبة لطريقة التحضير فيجب أن نسخن زيت جوز الهند في المايكرويف وننتظره ليبرد حتى يصبح سميكًا. ومن ثم نضيفه للخليط الذي سوف تتشربه المناديل.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام سيروم فيتامين سي للوجه والبشرة وطريقة استخدامه

طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية
طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية

طريقة صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل بزيت الزيتون أو زيت اللوز

إذا  كنت لا تحبذين استخدام زيت جوز الهند أو لم يكن متوفر لديك في المنزل فهناك دومًا الكثير من الخيارات البديلة لصنع المناديل المبللة. نستطيع أن نستبدله بزيت اللوز أو زيت الزيتون. إضافة إلى ذلك فهو يحتوي تقريبًا نفس الخواص وتعطي نفس النتيجة والمفعول في إزالة المكياج والشوائب وتنظيف اليدين أيضًا.

والمكونات التي نحتاجها بالإضافة إلى المكونات الرئيسية هي زيت الزيتون أو زيت اللوز بدلًا من زيت جوز الهند. حيث نحتاج ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون أو زيت اللوز.

يعد زيت اللوز وزيت الزيتون من أفضل الزيوت لإزالة المكياج والشوائب. فضلًا عن ذلك دوره في تغذية وترطيب البشرة وتنقيتها بعمق. أيضًا يحافظ على صحة ولمعان الوجه من دون أي بقايا دهنية.

شاهد أولًا: 5 خطوات تساعد في العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية

طريقة صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل بالشاي الأخضر

إن صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل بالشاي الأخضر من الطرق السهلة والصحية المفيدة للبشرة، وتعتبر طريقة اقتصادية. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الشاي الأخضر ممتاز للعناية بنظافة البشرة لكونه غني بمضادات الأكسدة التي تعالج الشيخوخة المبكرة، ويرطب البشرة ويقضي على البكتيريا. فضلًا عن ذلك دوره في معالجة الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب والقضاء عليها. أما بالنسبة لخطوات صنع المناديل المبللة للوجه بالشاي الأخضر فهي نفس الخطوات السابقة لكن نضيف الشاي الأخضر للخليط الذي سوف تتشربه المناديل. حيث نضيف الشاي الأخضر وذلك بعد غليه بحيث نضع لكل لتر من الماء ملعقتين كبيرتين من أوراق الشاي الأخضر ونتركه يغلي لمدة خمسة دقائق. وبعد أن يبرد الشاي نمزج كل المكونات التي سوف تتشربها المناديل في وعاء ونحركها جيدًا حتى تصبح بالشكل المطلوب.

شاهد أيضًا: فوائد ماء الأرز للبشرة وطريقة تحضيره

طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية
طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل بمكونات طبيعية

طريقة صنع المناديل المبللة للوجه في المنزل للأطفال

أغلب الأمهات لا تستطيع أن تستغني عن المناديل المبللة لطفلها. بالرغم من احتوائها على مواد كيميائية تضر ببشرة الطفل خصوصًا الأطفال الرضع. لذلك سيدتي نقترح عليكِ صنع مناديل مبللة لطفلك بمكونات طبيعية في منزلك بطريقة سهلة وتكلفة بسيطة دون أن تؤثر على بشرة طفلك الحساسة. فضلًا عن ذلك تعقم وتنظف المنطقة الحساسة وتطهرها.

أما بالنسبة للمكونات والمواد التي نحتاجها لصناعة مناديل مبللة لتنظيف جسم الطفل بعد تغيير الحفاضة فهي نصف كوب من الشامبو الخاص بالأطفال الرضع، ونصف كوب من زيت الأطفال الرضع. بالإضافة إلى المكونات الرئيسية لصنع المناديل.

أضرار استخدام المناديل المبللة المصنعة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى المناديل المبللة وخصوصًا الأمهات تسعى دومًا إلى الحفاظ على بشرة طفلها نظيفة ورطبة لأنها تعتبر أسرع طريقة للتنظيف وهذا يساعدها كثيرًا خارج المنزل. الجدير بالذكر أن الأغلبية لا يعلمون أن هذه المناديل تؤذي صحة الصغار والكبار لأنها تحوي العديد من المواد الكيمائية الضارة، لهذا سنتحدث عن بعض أضرار استخداماتها.
أثبتت الدراسات أن استخدام المناديل المبللة بشكل مستمر يؤدي إلى حدوث فجوة في طبقة الجلد التي تجعلها ضعيفة وأكثر حساسية فهذا يسبب سحب الزيوت الطبيعية من الجلد،
بعدها يصبح جلد الطفل أكثر عرضة لامتصاص المواد الكيمائية حين تلامس الجلد. من أضرارها أيضًا أنها لا تنظف بعمق وتسبب الحساسية. إضافةً إلى ذلك تسبب جفاف البشرة وتسبب ضرر حول العين، والتهابات في الجلد.

لذا ننصح الأمهات بالعودة إلى الطرق القديمة في الغسيل والنظافة أو صنع مناديل مبللة في المنزل.  عزيزتي يجب أن تكون غايتك الرئيسية في الحياة ليست الطرق الأسرع وتوفير الوقت، بل اجعلي غايتك هي السعي نحو الأفضل لبشرتك أو لبشرة طفلك.

ختامًا نتمنى أن نكون قد قدمنا خطوات سهلة وبسيطة عن طريقة صنع مناديل مبللة للوجه في المنزل. لكن يرجى تطبيق المناديل على اليد أولًا قبل استخدامها للوجه كاختبار للحساسية.