عقوبة البيتكوين في مصر وهل يمكنك استخدام العملة الرقمية لشراء منتجات وخدمات في مصر؟

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
عقوبة البيتكوين في مصر

عقوبة البيتكوين في مصر | لسوء الحظ منذ أغسطس 2017، حظر البنك المركزي المصري أكثر من بيان واحد من معالجة جميع أنواع العملات المشفرة، وخاصة البيتكوين، فإن سبب الحظر هو أن هذه العملات الرقمية عادة ما تكون غير مستقرة ولها تقلبات غير متوقعة في أسعارها وقيمها السوقية، مما يجعل الاستثمار فيها محفوفًا بالمخاطر.

عقوبة البيتكوين في مصر

كما قلنا كثيرًا أنه لا يمكن لأحد التوقف عن التعدين لأنه يمكن لأي مستخدم استخدامه من أي مكان في العالم، وقد يكون المستخدمون مجهولين، حيث تم أصدر البنك المركزي المصري توصية إلى المجلس الأعلى بوقف مدفوعات التشفير إدخال أجهزة تعدين العملات، وتنفيذ المراقبة والقيود على استيراد كروت الشاشة بمواصفات صارمة وقوية.

ومع ذلك فإن غرابة مصر لا تكمن في جميع المواقف المذكورة أعلاه، ولكن في التقرير الموزع أن المصرية للاتصالات. تستخدم أجهزة كمبيوتر المواطنين المصريين للعمل على التعدين الرقمية دون أن يعلموا.

أصدرت جامعة تورنتو تقريرًا في مارس 2018 يوضح أن بعض الهيئات الحكومية المصرية تقوم بشكل جماعي بتشفير أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمواطنين عن طريق نشر إعلانات على مواقع الويب المختلفة، والتي تستخدم مميزات أجهزة الكمبيوتر لتعدين العملات الرقمية.

وأوضح التقرير أن مستخدمي المصرية للاتصالات هم أكبر ضحايا هذا الاستغلال، كما أنه عندما يقع أي جهاز كمبيوتر ضحية للإعلان، فإن هذه البرامج الخبيثة المتعلقة بالإعلان ستجعلهم يتصفحون الإنترنت ويصبحون جزءًا من المصرية للاتصالات بطريقة سلبية، لحين الانتهاء من ضبط توجه المستخدم إلى موقع التعدين المعروف.

لم تتراجع الحكومة المصرية عن هذه المزاعم القاسية، والتزمت الصمت ولم تنكر، ولم يتم تأكيد هذه الادعاءات، لكن في الحقيقة أنه في حال التأكيد من ذلك، فإنها ستنتهك حقوق المستخدمين وتخدعهم، بل وتفرض عليهم الرسوم المادية، نظرًا لأن عملية التعدين تتطلب الكثير من الكهرباء، يتم تحميل الكثير من التكاليف المالية الإضافية عليهم.

هل توجد خدمة تحويل العملات الرقمية في مصر؟

تعتمد هذه الخدمات على تقنية blockchain، فهي على عكس العملات المشفرة تتمتع بسمعة عالية في جميع أنحاء العالم. وبناءً على فوائد هذه التكنولوجيا، تسعى العديد من دول العالم جاهدة لدعم التكنولوجيا والاستفادة من تطبيقها. وقد شرعت مصر في أول أعمالها في أبريل 2018 تخصصت حاضنة البلوكتشين في مصر.

يوضح التقرير أن الحاضنة قد تم التعاون معها ومع عدد من المنظمات الدولية مثل IBM و Noveli Foundation. و ZK Capital Fund لتوفير التمويل لأبحاث blockchain لمحاكاة نماذج الأعمال القائمة على الحاضنة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تمويل الحاضنة من قبل الحكومة المصرية من خلال معهد البحث العلمي والتكنولوجيا. ويهدف برنامج NilePreneures إلى مساعدة الحكومة في توضيح كل ما يتعلق بـ blockchain.

هل يمكنك استخدام العملة الرقمية لشراء منتجات وخدمات في مصر؟

وفقًا لبحث البنك المركزي الذي يحظر تداول العملة المشفرة، فمن الواضح أن من واجباته التعاون مع وحدة مكافحة غسيل الأموال وذلك لإدراج اسم الحساب الذي يتعامل مع الحساب في القائمة السوداء.

ومنصات تداول العملات المشفرة حول العالم والتأكد من تحديث هذه القائمة بشكل مستمر. والتي هي في تناول كافة البنوك المصرية للحفاظ على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وفقًا للتعليمات التنظيمية لإيقاف حسابات. الدفع لهذه المعاملات، لذلك فإن أي تفاعل من خلال ذلك المواقع قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل للمستخدمين.

هل هناك عقوبات على تداول البيتكوين في مصر؟

على الرغم من أن الدولة تحظر تداول العملات المشفرة، طالما لا يوجد قانون واضح لا تصرح به الحكومة بأنها لن تجرمها قانونًا، لذلك لن تخضع لعقوبات قانونية.

ومع ذلك في ديسمبر 2017، أوضحت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية أن محاولات تشجيع المستثمرين. وتحريضهم على تداول العملات المشفرة تعتبر “شكلاً من أشكال الخداع ويجب مقاضاتها بموجب القانون”.

وفي الختام قد تعرفنا على عقوبة البيتكوين في مصر وللتعرف على المزيد حول البيتكوين حول العالم وكيفية التعامل معه تابعونا.