ما هو عنوان البيتكوين شرح على عناوين البيتكوين 2023

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
ما هو عنوان البيتكوين

ما هو عنوان البيتكوين إذا كنت لا تزال في الأيام الأولى لسوق العملات الرقمية، فإن التحدي الأول هو إيجاد وسيلة آمنة وموثوقة لتخزين عملتك الرقمية وأن تحصل على عنوان Bitcoin بيتكوين، ويوجد العديد من محافظ Bitcoin وموفري العملات المشفرة الآخرين، التي تسمح هذه المحافظ بإنشاء عنوان بيتكوين، والذي يُسمى أيضًا المفتاح العام، والذي تستطيع استخدامه في إرسال واستلام عملة بيتكوين Bitcoin.

ما هو عنوان البيتكوين

للتعرف على ما هو عنوان البيتكوين فأن عنوان Bitcoin هو المعرف العام لمحفظة Bitcoin الخاصة بالشخص، حيث يمكن أن يكون عنوان البريد الإلكتروني التي يمكن إرسال واستقبال العملة المشفرة.

عند عمل محفظة بيتكوين Bitcoin، سوف تأتي لك مفتاحًا عامًا ومفتاحًا خاصًا، وهذا للتأكد من أنك  مالك المحفظة المقابلة، حيث يتم استعمال ذلك المفتاح العام في استقبال الأموال، يتم ربط المفتاح العام والمفتاح الخاص معًا من خلال آلية تشفير.

حيث يمكنك استعمال المفتاح الخاص لاشتقاق المفتاح العام، بينما لا يمكنك استعمال المفتاح العام لاستنتاج المفتاح الخاص لذلك، لا تشارك المفتاح الخاص مطلقًا، مع أي طرف على أي حال.

كما يختلف عنوان البيتكوين عن المفتاح العام، ويمكن القول أنه نسخة مجزأة مؤقتة من المفتاح العام، ويحتوي العنوان نفسه على ستة وعشرون إلى خمسة وثلاثون حرفًا ورقمًا أبجديًا حتى يسهل في الاستخدام، ويجب أن يحول إلى تنسيق رمز QR للمشاركة.

شرح على عناوين البيتكوين

كما تعرفنا أعلاه أن عنوان البيتكوين يجب أن يتراوح بين 26 و 35 حرف بالإضافة إلى كتابة أرقام به، ويوجد ثلاث أنواع متعددة من عناوين البيتكوين وهي كالتالي:

  • P2PKH
  • P2SH
  • Bech32

أولاً: عناوين  P2PKH

عنوان P2PKH هو عبارة عن صيغة لعنوان Bitcoin الأصلي، ويطلق عليها بعض الأشخاص بأسم “العناوين القديمة”. وفي أغلب الأحيان تبدأ برقم 1، حيث تكون على حالة الأحرف.

كما أن عناوين P2PKH تدعم كافة محافظ العناوين القديمة، ويجب أن تكون قادرًا على تلقي Bitcoin المُرسلة من عنوان Segregated Witness إلى العنوان القديم، وعادة ما تكون رسوم المعاملات لعناوين P2PKH أعلى.

مثال عن عناوين P2PKH 1FWu4Z9NoBWnguurBCdXpmM2xuiog6kbdy

ثانياً: عناوين  P2SH

يتم استخدام عناوين P2SH البرامج النصية المتداخلة أو المدفوعة لـ SegWit صيغة مشابهة لعناوين P2PKH. حيث تكون بدأ بالرقم 3 بدلاً من 1.

تم تقديم هذه الصيغة لدعم SegWit كما تدعم تحديثات بروتوكول Bitcoin، والتي تفصل بيانات التوقيع عن معاملات Bitcoin، وبالتالي تقليل كمية بيانات المعاملة التي يتم تخزينها في كتل Bitcoin، وفي الواقع هذا كون عنوان P2SH يتم تخفيض رسوم المعاملات. .

كما يمكننا أن نقول هذه العناوين عبارة عن “منزل يوجد في منتصف الطريق” بين الإصدار القديم وعنوان SegWit الأصلي. وذلك يساعد على دعم نوعين من المعاملات.

بالإضافة أيضا إلى أنه يدعم ميزات أكثر من العناوين القديمة مثل العناوين متعددة التوقيع (تتطلب توقيعات رقمية متعددة للسماح بالمعاملات).

مثال عن عناوين P2SH 3C3nZhpVjjDGo7vGzBCTJkKfYzCGWGLWsq

ثالثاً: عناوين  Bech32 

  • أن عناوين  SegWit أو Bech32  يجب أن تبدأ “bc1” ولا يتأثر بحالة الأحرف.
  • كما أن عناوين  SegWit تدعمها بشكل كامل، مما يقلل من رسوم المعاملات، ولكن لا تدعمها جميع منصات تداول العملات المشفرة ومزودي المحفظة.

مثال عن عناوين Bech32 bc1qwdanan7d5dq99l6v7z65a4x50cqf2rep6wj9z6

كيف يمكنك الحصول على عنوان بيتكوين ؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على عنوان البيتكوين ومن أبرزها كالتالي:

تحميل المحفظة على جوالك المحمول

  • أن شعبية محافظ الجوالات المحمول تنتشر بشدة فأنها عبارة وسيلة سهلة وبسيطة وفعالة للاحتفاظ بالعملات المشفرة.
  • وذلك يكون جزء من شعبيتها بأنها تتميز بسهولتها في الحصول عليها استخدامها عند اللزوم.
  • كما يمكن لمعظم محافظ العملات الرقمية المحمولة تخزين العديد من العملات المشفرة في مكان واحد. ويمكن استخدامها على أجهزة Android و iOS.
وإلى هنا نكون قد قمنا بشرح ما هو عنوان البيتكوين وأفضل الطرق لتخزين البيتكوين على المحمول، وللتعرف على المزيد يمكنك متابعة كل ما هو جديد.