عقوبة التهديد والابتزاز بعد واقعة ريهام سعيد

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
عقوبة التهديد والابتزاز بعد واقعة ريهام سعيد

عقوبة التهديد والابتزاز بعد واقعة ريهام سعيد ,

أصبحت حوادث التهديد المعروفة بالابتزاز سواء كانت مادية أو معنوية أكثر انتشارا في مجتمعنا في الآونة الأخيرة، خاصة مع انتشار التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت وسيلة لمثل هذه الحوادث. لقد أصبح من السهل على الإنسان أن يبتز الأبرياء ويشهر بهم من أجل تحقيق مكاسب مادية. أو غيرها، ولعل آخر حادثة من هذا النوع حدثت بالأمس مع الإعلامية ريهام سعيد، التي نشرت على صفحتها رسالة من شخص مجهول يهددها بالقتل على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

من جانبه، قال عادل عامر الخبير القانوني، إن قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية نص على جريمة الابتزاز بعدة صور. وهناك الابتزاز من خلال تجميع صور لأشخاص آخرين وابتزازهم، مما يؤدي إلى تأثير نفسي كبير على الضحية. – العقوبة لا تقل عن 7 سنوات ولا تزيد على 15 سنة. .

وأضاف عامر: “إذا كان الابتزاز عن طريق الرسائل النصية أو المكتوبة دون تثبيت صور، فلا تقل العقوبة عن الحبس مدة 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات، بالإضافة إلى التعويض المدني من مرتكب الجريمة عن المادة أو المادة”. الضرر المعنوي الذي يلحق بالضحية، وفي حالة تعرض شخص للابتزاز عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه يحتفظ بالرابط الذي أرسلت منه الرسائل سواء عبر رسالة خاصة أو عامة ويخاطبه.

وتابع: “إذا كان الابتزاز من خلال صور مركبة منتشرة بين الجمهور وليس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يحتفظ الشخص بهذه الصور ويحضر بعض الشهود ممن تم تداول الصور بينهم، ويكتب محضرًا إداريًا داخل دائرته”. “.

وأوضح صلاح الطحاوي، الخبير القانوني، أن جرائم الابتزاز أكثر احتمالا أن تحدث من خلال رسائل الهاتف أو شبكات التواصل الاجتماعي، وبالتالي في حالة تعرض الشخص للابتزاز من شخص مجهول يجب عليه التوجه إلى الإدارة العامة لتقنية المعلومات. والمعروفة باسم قسم تحقيقات الإنترنت.

وتابع الطحاوي: “إذا ثبت ارتكاب هذه الجرائم، ستتولى النيابة العامة تحريك الدعوى الجزائية عبر نيابة الشؤون المالية والتجارية للنظر في هذه القضية، أمام المحكمة الاقتصادية الخاصة بجرائم الإنترنت والإلكترونية. وتصل العقوبة إلى السجن لمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى مليون جنيه. بمعنى آخر إذا تعرضت للابتزاز عليك تقديم بلاغ خلال 3 أشهر من حدوث الابتزاز، ويجب عليك الاحتفاظ بالرسائل التي تحتوي على شتائم أو شتائم أو ابتزاز، والذهاب إلى قسم الشرطة التابع لها، وتقديم شكوى. تقرير عن الحادث. يمكنك استخدام الخط الساخن (108) وهو خط مخصص للإبلاغ. ويعمل على مدار 24 ساعة يومياً، بالإضافة إلى إخطار قسم الجرائم الحاسوبية.

تحقق النيابة العامة في واقعة اتهام طالب بإرسال رسائل سب وقذف عبر الفيسبوك للإعلامية ريهام سعيد بقسم شرطة أول الشيخ زايد.

وكشفت التحقيقات أنها ليست الوحيدة التي تلقت رسائل التهديد، بل قام المتهم بتهديد آخرين بنفس الطريقة، ومن بينهم عدد كبير من مشاهير الفن.

كما تبين أن المتهم بتهديد الشخصية الإعلامية وآخرين هو فتى يبلغ من العمر 15 عاماً مقيم بمركز المراغة بمحافظة سوهاج، وتم القبض عليه واحتجازه.

تفاصيل الواقعة أن قسم شرطة زايد أول بمديرية أمن الجيزة تلقى بلاغاً من (إعلامية – مقيمة بقسم شرطة أول 6 أكتوبر) تفيد تعرضها للأذى من أحد مستخدمي أحد الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لأنه أرسل رسالة إلى صفحتها تضمنت عبارات السب والقذف والتهديد بالأذى.

وبتفتيش الأجهزة الأمنية، أسفرت جهود الأجهزة الأمنية عن تحديد هوية مرتكب الواقعة وهو طالب – من سكان محافظة سوهاج، وضبط بحوزته (جهاز كمبيوتر، لابتوب، وهاتف محمول). وتبين وجود آثار وأدلة تؤكد ارتكابه الحادثة”).

وفي وقت سابق، تقدمت الصحفية ريهام سعيد، ببلاغ لقسم شرطة الشيخ زايد، تتهم فيه مجهولًا بتهديدها بعد وصول رسائل نصية على هاتفها، وعلى صفحتها الشخصية الموثقة، تهديد بالقتل، من شخص اسم صفحته “حسام.. “، وجاء في نص الرسائل: “أنا “هقتلك يا ريهام”. وقدمت صور رسائل التهديد، وصورة الصفحة الشخصية على موقع فيسبوك، للمتهم الذي أرسل لها تلك الرسائل، وسجلت محضر رقم 23 لأحوال قسم شرطة الشيخ زايد الأول لعام 2023.