علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية

Alaa23 مايو 2023آخر تحديث :
علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية

يعد علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية خيارًا مفضلًا عند الكثير من الآباء والأمهات. لأن الإصابة بالتهاب الحلق عند أطفالهم مشكلة شائعة ومتكررة، ولكن هل يجب الركض إلى الطبيب أو الصيدلي في كل مرة يصاب طفلك فيها بالتهاب الحلق؟ لحسن الحظ يمكن علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية توفر تعرضهم للمضادات الحيوية والأدوية التي قد يكون لها آثار جانبية. وهذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم عبر منصة طلاب نت كما سنتعرف على علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب في المنزل، وأهم طرق الوقاية من التهاب الحلق. وغيرها من التفاصيل المهمة المتعلقة بهذا الموضوع فابقوا معنا.

التهاب الحلق عند الأطفال

التهاب الحلق عند الأطفال حالة شائعة وعادةً ما تترافق مع التهاب اللوزتين، علمًا أن هذه الحالة أكثر شيوعًا بين الأطفال بعمر خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة. يمكن ملاحظة بعض الأعراض على الأطفال المصابين التهاب الحلق والتي قد تكون مزعجة إلى حد كبير ويمكن أن ينتج عن التهاب الحلق بعض المضاعفات في حالات معينة. وبسبب كون اللوزتين أنسجة لمفاوية فكثيرًا ما تصاب بالعدوى التي غالبًا ما تكون فيروسية السبب ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون سبب التهاب الحلق عند الأطفال بكتيري السبب كحالات التهاب الحلق الناتجة عن البكتيريا العقدية.

شاهد أيضًا: أشهر 9 أمراض تصيب الأطفال الرضع خلال السنة الأولى.

أعراض التهاب الحلق عند الأطفال

يمكن أن ترغب في علاج التهاب الحلق عند الأطفال في المنزل ولكن تختلف الأعراض التي يمكن أن تلاحظها عند طفلك المصاب بالتهاب الحلق وذلك بحسب سبب الالتهاب. ومن أهم أعراض التهاب الحلق عند الأطفال:

  • ألم في الحلق وخاصةً عند البلع والكلام.
  • احمرار وتورم في الحلق و/أو اللوزتين.
  • يمكن أن يترافق التهاب الحلق عند الأطفال مع الإنفلونزا فنلاحظ أعراضًا كسيلان الأنف والاحتقان والسعال.
  • صداع.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

شاهد أيضًا: كيف تتعاملين مع ضيق التنفس عند الطفل بسبب البلغم.

مضاعفات التهاب الحلق عند الأطفال

حالات التهاب الحلق عند الأطفال غالبًا ما تكون بسيطة ويمكن أن تشفى من تلقاء نفسها. ولكن في حالات معينة قد تسبب بعض المضاعفات (وخاصةً التهاب الحلق بالعقديات) وأهمها:

  • التهاب النسيج الخلوي.
  • خراج اللوزتين.
  • الحمى الروماتويدية.
  • التهاب كبيبات الكلية.

شاهد أيضًا: متى أعطي طفلي مضاد حيوي.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية

قبل البحث عن علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية لا بد من ذكر أهم بنود هذه المعالجة وهي:

  • الراحة: فجسم طفلك الذي يواجه حالة من العدوى المسببة لالتهاب الحلق يجب أن يحصل على الراحة الكافية لدعم عمل الجهاز المناعي في التصدي لهذه العدوى. كما يجب أن يحصل الطفل على القسط الكافي من النوم ليستطيع التماثل للشفاء بأسرع وقت.
  • الحفاظ على رطوبة جسم طفلك: يمكن أن يترافق التهاب الحلق عند الأطفال بالحمى ولذلك من المفيد جدًا شرب كميات كافية من المياه والحفاظ على رطوبة الجسم.
  • رطوبة الجو المحيط: يساعد الرذاذ المرطب في التخفيف من الأعراض المرافقة لالتهاب البلعوم والحلق عند الأطفال كالاحتقان. ويمكن شراء هذا النوع من ملطفات الجو من السوبر ماركت وخاصةً الأماكن اليابانية. ومن الخيارات المفيدة في هذه الحالة استعمال الزيوت العطرية مع الرذاذ المرطب للحصول على تأثيراتها الطبية. استشر الصيدلي قبل استعمال أي زيت عطري لدى الأطفال ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الزيوت لدى الرضع. تذكر أن الزيوت العطرية غير معدة للاستخدام الفموي لذلك لا تجعل طفلك يتناولها أبدًا.
  • يختلف علاج التهاب الحلق عند الأطفال بحسب سببه، ولكن في كثير من الأحيان يمكن علاج التهاب الحلق طبيعيًا ودون اللجوء للأدوية. مع العلم أن التهاب الحلق الفيروسي يمكن أن يعالج في المنزل، بينما في حال كان بكتيري السبب قد يحتاج لصرف المضادات الحيوية لعلاجه. وسنذكر في السطور التالية أهم خطوات علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية.
  • يمكن الاستفادة من الغرغرة بالماء والملح لتعقيم الحلق.
  • العسل أحد الأدوية الطبيعية لعاج التهاب الحلق.
  • بعض الأعشاب الطبية مفيدة في حالات التهاب الحلق.

شاهد أيضًا: علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية.

الغرغرة بالماء والملح لعلاج التهاب الحلق

تعد الغرغرة بالماء والملح أحد طرق علاج التهاب الحلق عند الأطفال طبيعيًا. وتفيد الغرغرة بالملح والماء الدافئ في تعقيم الحلق والقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب. كما تفيد هذه الغرغرة في تخفيف المفرزات الالتهابية والتخلص منها مما يسرع في حالة الشفاء. يمكن تحضير غسول الملح والماء الدافئ عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ والغرغرة لعدة دقائق ثلاث مرات يوميًا على الأقل.

شاهد أيضًا: 3 خطوات لعلاج ارتفاع حرارة الطفل بعيدا عن المضادات الحيوية.

العسل لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال طبيعيا

العسل لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال طبيعيًا
العسل لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال طبيعيا

يعد العسل أحد الخيارات الممكنة لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال طبيعيًا. حيث يساعد العسل في تخفيف حالة الالتهاب ويساعد جهاز المناعة في التصدي للعوامل الممرضة العديدة التي يمكن أن تسبب حالات التهاب الحلق عند الأطفال. كما أن للعسل دور مفيد في كبت السعال وخاصةً خلال الليل، ويساعد في التخلص من الأعراض المرافقة لنزلات البرد. ومن المهم جدًا التذكير بضرورة عدم تقديم العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة تجنبًا للتسمم الوشيقي.

شاهد أيضًا: فوائد عين الجمل مع العسل للأطفال.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب
علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب

يمكن علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية من خلال بعض الأعشاب التي تتمتع بخواص طبية. ولكن يجب التنبيه هنا أن العلاج بالأعشاب هو علاج مساعد وملطف ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كعلاج وحيد. وخاصةً في حالة الالتهاب البكتيري التي من الممكن أن تحتاج لوصف المضاد الحيوي المناسب من قبل الطبيب. ومن أهم الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج التهاب الحلق عند الأطفال في المنزل:

  • البابونج: استخدم البابونج بشكل شائع لتلطيف حالات التهاب الحلق، كما أنه يتمتع بخواص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة تساعد في تخفيف حالة التهاب الحلق عند الأطفال.
  • النعنع: يحتوي النعنع على زيت عطري هام وهو المنثول. والذي يساعد في تهدئة التهاب الحلق عند الأطفال من خلال فعله المضاد للبكتيريا، المضاد للفيروسات، والمضاد للالتهاب.
  • عرق السوس: يستخدم عرق السوس حول العالم لعلاج التهاب الحلق حيث يمكن الغرغرة بمزيج عرق السوس والماء للتخلص من الالتهاب. ولكن يجب تجنب استخدام عرق السوس عند النساء الحوامل والمرضعات وكذلك لدى مرضى ارتفاع الضغط الشرياني والداء السكري.

شاهد أيضًا: علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية.

الوقاية من التهاب الحلق عند الأطفال

يمكن قبل تطبيق خطوات علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية أن نذكر بأهم الخطوات المتبعة للوقاية من حالة الالتهاب هذه وهي:

  • تجنب التماس المباشر مع أي شخص يبدي أعراض الأنفلونزا أو التهاب الحلق.
  • غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا وبشكل دوري خاصةً بعد الخروج من الحمام وقبل الطعام وعند التعامل مع النقود. وتعتبر عادات النظافة الشخصية هذه من أهم العادات التي يجب تعليمها لطفلك للمحافظة على صحته ووقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها التهاب الحلق.
  • تجنب الأطعمة الحارة والمشروبات الحامضة.
  • عدم تعريض الأطفال لدخان السجائر والنرجيلة والابتعاد عن المواد الكيميائية قدر الإمكان.

يمكن علاج التهاب الحلق عند الأطفال بطرق طبيعية من خلال بعض الخطوات البسيطة أو باستخدام الأعشاب ذات الخواص الملطفة للحلق. ولكن في حال كان طفلك يعاني من ارتفاع جدي في درجة الحرارة ولا يتحسن على العلاجات المنزلية فيجب استشارة الطبيب لتجنب المضاعفات. فرغمًا من كون حالة التهاب الحلق عند الأطفال حالة متكررة ومزعجة لكنها في أغلب الأحيان تتحسن دون استخدام الأدوية ولا تحتاج للقلق.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل مضاد حيوي طبيعي للأطفال في المنزل.