علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

رنا حمدان14 فبراير 2023آخر تحديث :
علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

ما علاج التهاب المسالك البولية في المنزل؟ حيث يصيب التهاب المسالك البولية الملايين من الأشخاص مسببًا لهم الخجل والإحراج. وفي الحقيقة عند معالجة التهاب المسالك البولية نادرًا ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة. لكن في حال عدم علاجه يمكن أن يكون له عواقب وخيمة ومضاعفات خطيرة. وعادةً ما يكون علاجه سهلًا ويمكن تطبيقه في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز الرعاية الصحية. فما هو التهاب المسالك البولية؟ وما هي طرق علاج التهاب المسالك البولية في المنزل؟ وما أعراض التهاب المسالك البولية؟ وكيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية؟ وما هي الأسئلة المتداولة حول علاج التهاب المسالك البولية؟ وكيف تتم الوقاية من التهاب المسالك البولية؟ أسئلة عديدة سنجيب عنها في مقالنا التالي ابقوا معنا.

ما هو التهاب المسالك البولية

ما هو التهاب المسالك البولية
ما هو التهاب المسالك البولية

في الحقيقة إن التهاب المسالك البولية هو التهاب يصيب أجزاء الجهاز البولي كالمثانة والكلى والحالب والإحليل. وعادةً ينتج التهاب المسالك البولية بسبب تراكم البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث عدوى الالتهاب. وفي الواقع إن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية من الرجال. وغالبًا ما يؤثر التهاب المسالك البولية على المثانة والكلى والإحليل.

أنواع التهاب المسالك البولية

يصيب التهاب المسالك البولية عدة أجزاء من الجهاز البولي. وتتضمن أنواع التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • التهاب المثانة: يحدث هذا النوع من الالتهاب بسبب الإشريكية القولونية، وهي نوع من البكتيريا توجد في الجهاز الهضمي. ومع ذلك تكون بعض البكتيريا الأخرى مسؤولة عن هذا النوع من الالتهاب. وقد يؤدي الاتصال الجنسي إلى حدوث التهاب المثانة عند النساء بسبب قرب المسافة بين مجرى البول وفتحة الشرج، وقرب مجرى البول من المثانة.
  • التهاب الإحليل: يحدث عندما تنتقل بكتيريا الجهاز الهضمي من فتحة الشرج إلى مجرى البول، ويمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا كالهربس، والسيلان، والكلاميديا التهاب الإحليل.
  • التهاب الكلى: وهو مرض حاد يسبب آلامًا في الظهر وارتفاعًا في درجة الحرارة، ويحدث نتيجة عدم العلاج المبكر لالتهاب المسالك البولية.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من اضطراب الشخصية الفصامية

طرق علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

بصفة عامة يبحث العديد من الأشخاص عن علاج التهاب المسالك البولية في المنزل وبطرق طبيعية دون استخدام العقارات الدوائية. وذلك تجنبًا لحدوث الآثار الجانبية لها. وتشمل طرق علاج التهاب المسالك البولية في المنزل ما يلي:

  • شرب الكثير من السوائل: إن شرب الكثير من السوائل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية عن طريق زيادة التبول، مما يساعد على إزالة البكتيريا من المسالك البولية.
  • تناول فيتامين C: إن زيادة تناول فيتامين C يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية عن طريق جعل البول أكثر حمضية، وبالتالي قتل البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • شرب عصير التوت البري غير المحلى: حيث أظهرت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بعدوى التهاب المسالك البولية، عم طريق منع البكتيريا من الالتصاق بالمسالك البولية.
  • تناول البروبيوتيك: وهي كائنات دقيقة يمكن أن تعزز التوازن الصحي للبكتيريا في الأمعاء. ويمكن الحصول عليها من الأطعمة المخمرة كالزبادي، حيث يساعد البروبيوتيك في منع التهاب المسالك البولية وهو مفيد لاستعادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء بعد العلاج بالمضادات الحيوية.
  • ممارسة عادات النظافة الشخصية: حيث يمكن أن يقلل التبول المتكرر خاصة بعد الجماع من التهاب المسالك البولية. وأيضًا مسح الأعضاء من الأمام إلى الخلف يفيد في منع انتشار البكتيريا التي تسبب التهاب المسالك البولية.
  • المكملات الطبيعية: حيث تقلل المكملات الطبيعية من خطر الإصابة بعدوى التهاب المسالك البولية كالمانوز D-Mannose الموجود في التوت البري، أيضًا أوراق عنب الدب وجذور وأوراق الهندباء، ومستخلصات الثوم في منع انتشار البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

أعراض التهاب المسالك البولية

أعراض التهاب المسالك البولية
أعراض التهاب المسالك البولية

في الواقع قد لا تظهر الأعراض عند بعض المصابين بالتهاب المسالك البولية، لكن قد تكون واضحة عند البعض الآخر. وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • رغبة قوية ومستمرة في التبول.
  • إحساس بالحرقة عند التبول.
  • ظهور البول باللون الوردي أو البني وهو علامة على وجود دم في البول.
  • رائحة البول قوية.
  • ألم في الحوض وحول منطقة العانة عند النساء.
  • شعور بعدم اكتمال إفراغ المثانة.

اقرأ أيضًا: طرق علاج حب الشباب العقدي

كيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية

كيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية
كيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية

في الحقيقة تتضمن الإجراءات والاختبارات التي تستخدم لتشخيص التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • تحليل عينة من البول: وذلك للتأكد من وجود بكتيريا وخلايا دم بيضاء و حمراء.
  • زراعة البول في المختبر: يتم زراعة بكتيريا المسالك البولية وإجراء مزرعة بول. ويتم من خلال هذا الإجراء التعرف على البكتيريا المسببة للالتهاب، وتحديد الأدوية الأكثر فاعلية.
  • التنظير: عن طريق إدخال منظار للمثانة لرؤية الإحليل والمثانة من الداخل ومعرفة المشاكل الموجودة فيهما.

اقرأ أيضًا: أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها

الأسئلة المتداولة حول علاج التهاب المسالك البولية

في الحقيقة هناك العديد من الأسئلة المطروحة حول علاج التهاب المسالك البولية والتي تتضمن:

لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية

في الواقع تعد النساء أكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية من الرجال بسبب تكوين أجسامهن، حيث إن فتحة الشرج عند النساء قريبة جدًا من المجرى البولي، والمجرى البولي قريب جدًا من المثانة. أي أن الإحليل الأنثوي قريب جدًا من الأعضاء التناسلية الأنثوية ويتأثر بالبكتيريا الناتجة عن الجماع، إضافة إلى أن مبيدات النطاف ومؤخرات القذف تكون على اتصال مع مجرى البول والمثانة مسببة التهاب المسالك البولية.

هل يجب أن يختلف علاج التهاب المسالك البولية وفقا لمسبب العدوى

نعم في الواقع قد يختلف علاج التهاب المسالك البولية وفقا لما يسبب العدوى، فبعض التهابات المسالك البولية وخاصة المزمنة والمتكررة تحتاج إلى علاجات بالمضادات الحيوية بدلًا من العلاجات المنزلية البسيطة.

هل المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية تتخلص من التهاب المسالك البولية

يمكن أن تحتوي المنتجات التي تصرف دون وصفة طبية على مكونات نشطة لها خصائص AZO المضادة للبكتيريا. أما بالنسبة للعدوى البكتيرية القوية قد لا تكون هذه المنتجات كافية.

هل يمكن التخلص من عدوى المسالك البولية بشكل طبيعي في المنزل أم هناك حاجة إلى مضادات حيوية

في بعض الأحيان يمكن التخلص من عدوى المسالك البولية عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه وتناول المكملات الغذائية، ومع ذلك هناك بعض الحالات التي يجب فيها استخدام المضادات الحيوية تجنبًا للمضاعفات الخطيرة.

متى أحتاج إلى زيارة طبيب المسالك البولية

في الحقيقة تشمل العلامات الخطيرة التي تدل على أن الوقت حان للتواصل مع الطبيب ما يلي:

  • حمى وارتفاع في درجة الحرارة تصل ل 39 درجة.
  • اهتزاز وقشعريرة.
  • غثيان وإقياء.
  • دم في البول.

طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

تتضمن طرق الوقاية من حدوث التهاب المسالك البولية مايلي:

  • عدم حبس البول لفترات طويلة.
  • التبول بعد الجماع لمنع انتشار البكتيريا.
  • تجنب استخدام مبيدات النطاف التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • مسح الأعضاء الأنثوية من الأمام إلى الخلف.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية، وتغيير الملابس الداخلية كل يوم.

وفي نهاية مقالنا تجدر الإشارة إلى أن التهاب المسالك البولية مرض شائع ويصيب النساء أكثر من الرجال. وفي بعض الأحيان يمكن علاج التهاب المسالك البولية في المنزل وبطرق طبيعية دون الحاجة إلى استخدام العقارات المسببة لآثار جانبية.