علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية

أسامة ديب5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية

علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية، ما زالت تشققات البطن بعد الولادة القيصرية أو كما يسميها البعض علامات التمدد بعد الولادة لغزًا محيرًا لكثير من الحوامل أو حديثات الولادة اللاتي لم يختبرن تشققات البطن من قبل، وقد تعددت طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية إلى درجة صار عندها اختيار العلاج المناسب محيرًا، وصعبًا في أحيان كثيرة، لذا سنقدم عبر موقعنا “طلاب نت” تعريقًا شاملًا بتشققات البطن بعد الولادة القيصرية، وأسبابها، ومختلف الطرق لعلاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية، فضلًا عن بعض الطرق المنزلية، والنصائح لعلاج التشققات، وشد البطن بعد الولادة.

هل يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية

تظهر تشققات البطن عند حوالي 90% من الحوامل في الثلث الثالث من الحمل كنتيجة لتمدد البشرة بسرعة، وقد تظهر التشققات في البطن أو الأرداف أو الصدر أو الفخذين أيضًا. وربما لا تظهر تشققات البطن بعد الولادة القيصرية على كل النساء. كما تختلف شدة التشققات من امرأة لأخرى، لكن السؤال الأهم هو: هل يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية؟ وهو ما نحن بصدد الإجابة عنه.

"هل

 

أسباب تشققات البطن بعد الولادة القيصرية

قبل أن نتعرف على أفضل علاج لتشققات البطن بعد الولادة القيصرية لا بد أن نتعرف بدايةً على هذه الخطوط المسننة التي تظهر على جلد البطن بعد الولادة القيصرية، والمسماة بتشققات البطن. تبدو تشققات البطن أو علامات التمدد بلون وردي أو أحمر أو أسود أو أزرق ولونها يتوقف على:

  • سبب ظهروها.
  • موقعها في الجسم.
  • العمر.

بشكل عام تنتج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية نتيجة التمدد السريع للبشرة، والذي يسبب إضعاف بنية الطبقة المتوسطة الداعمة من الجلد، وتعتبر الزيادة السريعة في الوزن سببًا مرجحًا لحدوث تشققات البطن. كما يشير البعض إلى أن هرمون الكورتيزون المفرز من الغدة الكظرية يزيد مرونة الجلد مسببًا الزيادة في احتمال حصول تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية.

شاهد أيضًا: لماذا يتم صرف إبر السيولة بعد القيصرية وكم إبرة أحتاج بعد الولادة.

طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية

تتعدد طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية، إلا أن تشققات البطن مثلها مثل أية ندبة أخرى قد تبقى ظاهرةً ولا تزول تمامًا، لكن من ناحية أخرى، قد تتلاشى تشققات البطن الحاصلة أثناء الحمل من تلقاء نفسها بعد الولادة. وبالإمكان أيضًا جعلها أقل وضوحًا بفضل ما سنرد على ذكره من أفضل العلاجات لعلامات التمدد.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالتقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي إجراءً تجميليًا يمكن لأي من أطباء الأمراض الجلدية أو جراحي التجميل إجراؤه، وذلك بهدف تقشير بشرة الجلد. يعتمد مبدأ عمل علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية بالتقشير الكيميائي على دور حمض “الجليكوليك” في تحفيز البشرة على إنتاج ألياف الكولاجين، وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في علاج تشققات البطk  في دراسة أجريت عام 1998. كما خلصت الدراسة إلى فعالية هذا العلاج لعلاج مختلف أنواع التشققات، والندب.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر

يعتبر علاج تشققات البطن بالليزر إحدى العلاجات الحديثة، والتي تعتمد على أطوال موجية محددة من الضوء لتقليل علامات الألم، والتورم، وأيضًا التشققات، وذلك من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين، وألياف الإيلاستين (المرنين)، فضلًا عن دورها في زيادة ثخانة طبقة البشرة.

عند التفكير بعلاج تشققات البطن بالليزر يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذا العلاج قد يكون مكلفًا. كما أن نتائج العلاج قد لا تظهر إلا بعد جلسات عدة.

علاج تشققات البطن بالموجات الراديوية

العلاج بالموجات الراديوية إجراء غير جراحي يستخدم موجات الترددات الراديوية بهدف تسخين طبقات الجلد العميقة لأجل تحفيز عملية التئام الجروح بشكل طبيعي، بالإضافة إلى تنشيط إنتاج الكولاجين، وشد البشرة أيضًا. كما أثبتت دراسة تجريبية مجراة عام 2014 أن الموجات الراديوية، والمجالات الكرطيسية النبضية متعددة الأقطاب فعالة في علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية، والتقليل من أبعادها، وظهورها. غير هذا العلاج لا يزال قيد الدراسة للتأكد من إمكانية إجرائه للجميع، لذا من الضروري استشارة طبيب الجلدية قبل إجراء هذا العلاج.

العلاج بالإبر الدقيقة

يعتمد علاج تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية بالإبر الدقيقة على استخدام إبر دقيقة لإحداث ثقوب دقيقة في الجلد. الأمر الذي يعيد للجلد حيويته حين تلتئم هذه الثقوب الدقيقة. كما أشارت الدراسات أن علاج تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية بالوخز بالإبر الدقيقة يحدث نتيجةً ملحوظةً بعد 4 أسابيع إذ تزول أغلب تشققات الجلد، فضلًا عن أن تشققات الجلد تقل بشكل ملحوظ بعد 1-4 جلسات علاج.

ننصحكم بزيارة: نصائح لشد جلد البطن بعد الحمل والولادة.

متى تختفي التشققات بعد الولادة

متى تختفي التشققات بعد الولادة
متى تختفي التشققات بعد الولادة

تعتبر تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية عيبًا جلديًا دائمًا في أحيان كثيرة، لكن يمكن لها أن تتلاشى من تلقاء نفسها على مدى عدة سنوات، وذلك اعتمادًا على نوع البشرة، وأسلوب الحياة، فضلًا عن مدى الاهتمام بالبشرة. إذ يمكن لتشققات البطن أن تبدأ بالتلاشي في أقل من عام إلى عامين، ولكن رغم ذلك قد تبقى تشققات البطن ظاهرةً بلون وردي ما لم تعالج باستخدام إحدى الطرق العلاجية لعلامات التمدد بعد الولادة، فعندها ستبدأ التشققات بالتلاشي تدريجيًا بعد 6-12 شهرًا عند استخدام العلاج المناسب والانتظام على اتباعه.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالأعشاب

عند الحديث عن علاج تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية بالأعشاب، فلا بد أن يكون نبات الألوفيرا أول ما نتحدث عنه، إذ يعرف هذا النبات على نطاق واسع بخصائصه العلاجية لحروق الشمس. وهو معروف أيضًا بدوره في تحفيز شفاء الجلد، وإعادة النضارة إلى البشرة، فالجل أو السائل الهلامي المستخلص من نبات الألوفيرا له خواص علاجية للتخفيف من تشققات البطن. كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. افركي جل نبات الألوفيرا مباشرةً على تشققات البطن.
  2. اتركي الجل لمدة 15 دقيقةً.
  3. اغلسيه بالماء الفاتر.
  4. يمكنك تكرار الخطوات مرتين يوميًا حسب الحاجة.

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب عند اعتماد العلاج بالألوفيرا.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون

تطرح كثير من السيدات حول إمكانية إزالة تشققات البطن بعد الولادة القيصرية بزيت الزيتون. والجواب أن تدليك الجلد بزيت الزيتون يعتبر من أفضل الطرق لعلاج تشققات الجلد بعد الولادة، فالتدليك اللطيف يزيد من تدفق الدم، ويفكك النسيج الندبي محفزًا عملية شفاء التشققات. كما ينصح بعض الأطباء باستخدام زيت علاج خاص مثل زيت “موستيلا” الغني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجلد لترميم نفسه.

"<yoastmark

هل زيت الزيتون يزيل التشققات البيضاء

لزيت الزيتون خواص علاجية مهمة في التقليل من ظهور التشققات البيضاء بعد الولادة القيصرية إذا استخدم بالطريقة الصحيحة كما يلي:

  1. ضعي بعض الزيت على راحة يدك، ثم دلكي بطنك برفق.
  2. ركزي التدليك على منطقة معينة من بطنك لمدة دقيقتين.
  3. بعد مضي دقيقتين كرري الخطوات السابقة على كل مناطق التشققات.
  4. للحصول على مزيد من الفعالية بإمكانك الاستحمام بماء دافئ قبل التدليك بالزيت لتنعيم البشرة، وفتح مسامات الجلد.

شاهد أيضًا: التخلص من تشققات الجسم علاج تمدد الجلد الطرق الطبية والوصفات الطبيعية.

أفضل كريم لإزالة تشققات البطن بعد الولادة

تتواجد في الصيدليات كريمات عديدة لعلاج تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية على أن أغلبها تعمل بالمبدأ نفسه. ألا وهو علاج تشققات الجلد في الطبقات العميقة من الجلد مع الحفاظ على البشرة السطحية ناعمةً، ونضرةً.

لذا سنضع بين أديك قائمةً بأفضل كريم لعلاج تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية، ويمكنك اختيار الكريم المناسب بتوصية من طبيبك:

  • كريم الترميم بيو بالانس لتشققات الحمل وشد ترهل البطن بعد الولادة.
  • كريم لوشن بزبدة الكاكاو من بالمر Palmer’s Cocoa Butter Formula Massage Lotion.
  • بالإضافة إلى كريم إيرث ماما Earth Mama Belly Butter.
  • كريم بارتز بيز (Burt”s Bees Mama Bee Belly Butter ).
  • كما يعد كريم موستيلا (Mustela’s Stretch Marks Serum and Body Firming Gel) من أفضل الكريمات لعلاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية نظرًا لتركيبته الفريدة من مكونات طبيعية كالأفوكادو، وزيت بذور عباد الشمس، وشمع العسل. إن تطبيق إحدى الكريمات السابقة مرةً صباحًا، ومساءً يزيل تشققات البطن بعد الولادة.

ملاحظة: لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الكريمات السابقة.

قد يهمكم: روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف.

نصائح لشد البطن بعد الولادة القيصرية

فيما يلي بعض النصائح المهمة للتسريع في علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية عند إشراكها مع إحدى العلاجات سابقة الذكر:

  • التمارين الرياضية لشد البطن: إذ تساعد التمارين الرياضية بأنواعها المختلفة على تقوية العضلات، وشد الجلد المترهل، وتحفيز الشفاء بسرعة.
  • شرب كميات كافية من الماء: بهدف الحفاظ على رطوبة البشرة، والتي تعتبر عاملًا أساسيًا في قدرة البشرة على ترميم نفسها.
  • المحافظة على رطوبة البشرة باستخدام مرطبات الجلد، والابتعاد على الأجواء الجافة.

بعد أن تعرفنا على طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة القيصرية بقي أن نذكر بضرورة متابعة العلاج باستمرار للحصول على أفضل النتائج والتي قد لا تظهر من الجلسات الأولى، لئلا تشكل تشققات الجلد بعد الولادة القيصرية حاجزًا أمام عنايتك بجاذبيتك الخاصة.