علاج جلد الدجاجة بالليزر أسباب جلد الدجاجة

رنا حمدان13 مايو 2023آخر تحديث :
علاج جلد الدجاجة بالليزر أسباب جلد الدجاجة

ما أسباب جلد الدجاجة؟ فإذا كنتِ تتساءلين ما هي النتوءات الصغيرة الصلبة ذات الألوان الفاتحة على ذراعيكِ وأردافكِ، فأنتِ لستِ وحدكِ. فهي حالة جلدية تصيب الملايين من الناس وتدعى بالتقرن الشعري أو جلد الدجاجة. والسؤال عن جلد الدجاجة مطروح بكثرة على محركات البحث من قبل السيدات اللواتي يعانين من جلد الدجاجة والمعروف بأنه بروز في الجلد في منابت الشعر، ويسبب شكلًا مزعجًا مما يدفعهن للبحث عن وصفات وطرق تقليدية من أجل التخلص من منه. ويقول الكثيرون إن أنجح الطرق وأسرعها في علاج جلد الدجاجة هو ليزر إزالة الشعر الذي انتشر بكثرة في السنوات الأخيرة الماضية. فما هو جلد الدجاجة؟ وما أسباب جلد الدجاجة؟ وما هي خيارات علاج جلد الدجاجة؟ وهل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة؟ ومَا هي فوائد إزالة الشعر بالليزر؟ وما هي أضرار إزالة الشعر بالليزر ؟ ومَا هي النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من أضرار إزالة الشعر بالليزر؟ وهل ليزر إزالة الشعر يقضي على الشعر نهائيا؟ أسئلة عديدة سنجيب عنها في مقالنا التالي.

ما هو جلد الدجاجة

ما هو جلد الدجاجة
ما هو جلد الدجاجة

في الحقيقة قد يعاني بعد الأشخاص من وجود نتوءات صغيرة وصلبة ذات ألوان فاتحة في مناطق محددة من الجسم كالذراعين والأرداف والفخذين. مما يتسبب في ملمس خشن يبدو من المستحيل معالجته، وتدعى هذه النتوءات بالتقرن الشعري. وفي الواقع لا يعد التقرن الشعري ضارًا بشكل أساسي، وقد يسبب تهيجًا وحكة في الجلد. لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من التقرن الشعري لا يزعجهم سوى مظهر الجلد وخشونته. وتبرز هذه النتوءات عند الأشخاص الذين يملكون بشرة داكنة أو مدبوغة، حيث تميل إلى أن تكون أفتح من لون الجلد مما يجعلها مشكلة تسبب قلقًا عند الكثيرين بسبب مظهرها غير المحبب.

اقرأ أيضًا: اضطراب الشخصية الفصامية أعراض وطرق علاج

أسباب جلد الدجاجة

أسباب ظهور جلد الدجاجة
أسباب جلد الدجاجة

في الواقع يحدث التقرن الشعري أو ما يعرف بجلد الدجاجة نتيجة عوامل وراثية عند الشخص. فيحدث تراكم في مادة الكرياتين وهي البروتين الموجود في البشرة والذي يحميها من العدوى والبكتيريا الضارة. فعندما يتراكم الكرياتين في الجلد يمكن أن يتسبب في انسداد فتحات بصيلات الشعر فتظهر النتوءات الصغيرة ذات المظهر غير المحبب عند الكثيرين. وفي الحقيقة لم يعرف الأطباء أسباب تكون الكرياتين وتراكمه تحت الجلد، ولاحظوا أن أكثر الأشخاص إصابة بالتقرن الشعري هم أصحاب البشرة الجافة، وتتفاقم لديهم هذه المشكلة في الأشهر الباردة.

اقرأ أيضًا: هل حبوب لجام مفيدة في العلاقة الزوجية

خيارات علاج جلد الدجاجة

بعد التعرف على أسباب جلد الدجاجة سنقدم علاج تلك المشكلة. وعلى الرغم من عدم وجود علاج للتقرن الشعري أو مايعرف بجلد الدجاجة إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لمنع تهيج الجلد وتجنب انسداد بصيلات الشعر. والتي تتضمن:

  • إذا كان البشيرة متهيجة ومثيرة للحكة، فإن أفضل مايمكن القيام به هو عدم الحكة.
  • يوصي الأطباء بتجنب استخدام المياه شديدة السخونة للاستحمام، وتقليل وقت تعرض الجسم للماء خلال الاستحمام.
  • استخدام أجهزة ترطيب الهواء والتي يمكن أن تساعد في تقليل الحكة.
  • استخدام مرطبات الجلد عدة مرات في اليوم.
  • استعمال المقشرات الجلدية والكريمات التي تحوي على حمض ألفا هيدروكسي أو حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك أو اليوريا، وقد تسبب هذه الأحماض احمرارًا، لكنها تزيل الخلايا الميتة من الجلد فتمنع من انسداد بصيلات الشعر.
  • استخدام الريتينوئيدات الموضعية فهي تساعد على منع انسداد بصيلات الشعر.

علاج جلد الدجاجة بالليزر

هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة
هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة

في الحقيقة تعمل تقنية إزالة الشعر بالليزر على تدمير بصيلات الشعر، وبالتالي فإنها تمنع من انسدادها الذي يؤدي إلى حدوث نتوءات صغيرة في الجلد. وتم إجراء عدة استبيانات مع الأشخاص الذين يعانون من جلد الدجاج، وقد لاحظوا تحسنا كبيرًا في ملمس بشرتهم بعد إجراء عدة جلسات من ليزر إزالة الشعر في نفس المنطقة التي تعاني من جلد الدجاج.

وتم إثبات أن ليزر إزالة الشعر هو أفضل حل في علاج أسباب جلد الدجاجة إلى حد ما. في حين أن أي إجراء طبي يتضمن استخدام الليزر يجب أن يتم دائما بواسطة أخصائي، وعلى الرغم من أن التقرن الشعري ليس حالة جلدية خطيرة لكن من الأفضل أن يتم إجراء العلاج من قبل خبير حاصل على شهادة في الطب حتى يتمكن من ضبط الليزر وتخصيص العلاج له بالشكل الذي يناسب درجة البشرة والحالة. وعلى الرغم من أن الليزر ليس علاجًا نهائيًا للتقرن الشعري إلا أن العلاج الأكثر نجاحًا لتقليل الملمس الخشن والمظهر غير المحبب على الجلد بين جميع العلاجات الأخرى.

اقرأ أيضًا: مرض العصب السابع ماذا يأكل مريض العصب السابع

فوائد إزالة الشعر بالليزر

تلجأ العديد من السيدات إلى مراكز الليزر من أجل إزالة الشعر، وذلك نظرًا لفوائده العديدة التي تتضمن:

  • يعتبر الليزر من أكثر طرق إزالة الشعر كفاءة وتأثيره يدوم على المدى الطويل.
  • يزيل الليزر الشعر في وقت قصير وبشكل شبه دائم وفقًا للمنطقة التي تخضع للعلاج.
  • ينعم الليزر البشرة ويزيد من جمالها.
  • يمنع ليزر إزالة الشعر انسداد بصيلات الشعر، وبالتالي فهو أفضل علاج لأسباب لجلد الدجاجة.
  • يساعد الليزر على التخلص من المسام الواسعة.

ما هي أضرار إزالة الشعر بالليزر

بصفة عامة تعد تقنية إزالة الشعر بالليزر تقنية مثالية وحل شبه نهائي للشعر الزائد المزعج. لكن على الرغم من الفوائد العديدة التي تملكها تلك التقنية إلا أن هناك بعض الآثار السلبية، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار. وتتضمن أضرار إزالة الشعر بالليزر مايلي:

  • صعوبة في توقع نتائج الإزالة ومدى تأثيرها على الجلد لأن نتائج هذه التقنية تعتمد بشكل أساسي على عوامل وراثية.
  • قد يتسبب الليزر باحمرار والتهابات في المنطقة المعالجة خاصة للبشرات الحساسة، ولكن عادة ما تختفي بعد 4 أيام من الجلسة.
  • تغيرات مؤقتة في لون الجلد.
  • احتمال التصبغ في أماكن متفرقة من المنطقة المعالجة.
  • يمكن أن يتسبب الليزر في حروق للبشرات الحساسة.
  • يمكن أن يتسبب الليزر في تقشر الجلد خاصة في المناطق الحساسة.

اقرأ أيضًا: قائمة الأكل الممنوع لمرض العصب السابع

النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من أضرار إزالة الشعر بالليزر

في الواقع هناك عدة نصائح يجب اتباعها من أجل تقليل خطر حدوث أضرار جراء إزالة الشعر بالليزر. والتي تتضمن:

  • الخضوع لتقنية إزالة الشعر بالليزر عند طبيب أخصائي وتحت إشراف طبيب جلديه.
  • الحرص على ارتداء نظارات حماية العيون خلال جلسة الليزر وخاصة عند معالجة المناطق القريبة من الوجه.
  • تجنب إزالة الشعر بالطرق التقليدية أثناء فترة العلاج لمنع انسداد بصيلات الشعر الذي يعد من أسباب جلد الدجاجة.
  • تجنب منطقة العيون ومناطق الشامات والجزء الداخلي من المنطقة الحساسة.
  • الحرص على عدم تعرض البشرة للشمس بعد جلسة الليزر لمدة 3 أيام.
  • استخدام المرطبات الجلدية لمدة 3 أيام بعد الجلسة.
  • عدم استخدام كريمات تفتيح أو تسمير البشرة إلا بعد 10 أيام من الجلسة.

هل ليزر إزالة الشعر يقضي على الشعر نهائيا

في الحقيقة على الرغم من أن تقنية إزالة الشعر بالليزر توصف بأنها حل دائم لإزالة الشعر لكنها ليست تمامًا كذلك. حيث إن الليزر يقلل من نمو الشعر الزائد ولا يتخلص منه نهائيًا، فيمنع نمو الشعر لفترات طويلة قد تصل لعدة أشهر. بالإضافة إلى أن الشعر الجديد الذي ينمو بعد جلسات الليزر يكون أفتح وأنعم. وقد لاحظ العديد من الأشخاص الذين استخدموا الليزر لإزالة الشعر أن الشعر، قد ينمو بعد عدة سنوات خاصة شعر الوجه. باختصار يمكننا القول إن إزالة الشعر بالليزر ليست عملية نهائية لكنها طويلة الأمد.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على أسباب جلد الدجاجة وتجدر الإشارة إلى أن تقنية إزالة الشعر بالليزر لها العديد من الفوائد على صحة البشرة إذا تمت من قبل أخصائي بالليزر، وهي العلاج الأفضل لانسداد بصيلات الشعر التي تتسبب في ظهور جلد الدجاجة عند الملايين من الأشخاص.