هل استخدام زيت الأطفال آمن على شعر رضيعي

إخلاص29 مارس 2023آخر تحديث :
هل استخدام زيت الأطفال آمن على شعر رضيعي

هل استخدام زيت الأطفال آمن على شعر رضيعي؟ من الطبيعي أن يولد بعض الأطفال بالكثير من الشعر، بينما يولد البعض الآخر بلا شعر. قد يرغب معظم الآباء وخاصة الأمهات في أن يتمتع أطفالهم حديثي الولادة ببشرة ناعمة ونضرة وشعر كثيف، وتكون الرغبة أقوى إذا كان لديهم طفلة. من الممكن أن يكون السؤال الأول الذي يطرحه العديد من الآباء الجدد على أنفسهم هو هل استخدام زيت الأطفال آمن على شعر رضيعي؟ وبناءً على ذلك نبين نحن موقع طلاب نت في مقالنا الإجابة عن هذا التساؤل. كما سنوضح كيف تعتنين بشعر طفلك؟ وكيفية تمشيط شعر الطفل حديث الولادة. ومتى يجب أن أغسل شعر طفلي حديث الولادة لأول مرة؟ وما يمكن فعله عند تنظيف شعر الطفل. وهل تزيد الحلاقة من نمو شعر طفلي؟ وبالإضافة لذلك نقدم فوائد استخدام زيت الزيتون لشعر الأطفال.

شاهد أيضًا: كيفية العناية ببشرة الطفل في الشتاء

هل استخدام زيت الأطفال آمن على شعر رضيعي

تدليك فروة الرأس بالزيت مفيد لصحة فروة الرأس، حيث يعمل التدليك على زيادة الدورة الدموية لمسام الشعر. كما أنه يرطب فروة الرأس ويمنع تكون قشرة الرأس. وغالبًا ما يُنصح باختيار زيت طبيعي لنمو الشعر عند الأطفال.

حيث يمكنك تزييت شعر طفلك بتدليك فروة الرأس باستخدام زيت الأطفال الطبيعي للشعر. عليك بتجنب استخدام الزيوت التي تحتوي على مواد كيميائية وزيوت معطرة قوية التي يمكن أن تهيج طفلك. بشكل عام الزيوت التي يمكن استخدامها لفروة رأس طفلك الحساسة هي: زيت السمسم، زيت الزيتون، زيت جوز الهند. ومن الممكن أيضًا استخدام زيت الأطفال المحتوي على فيتامين هـ، والصبار، والزيوت الأساسية الأخرى للحفاظ على رطوبة شعر طفلك.

ويمكن أن يكون تدليك فروة رأس طفلك برفق بمثابة تحفيز جيد له. ومع ذلك استخدام الكثير من الزيت يمكن أن يسد المسام ويمكن أن يجفف فروة الرأس. حيث يعتقد العديد من الآباء أن وضع الزيت على رأس الطفل سيعزز من نمو الشعر لكن ذلك يعتبر خرافة إلى حد ما. وبدلًا من ذلك يمكنك ببساطة تدليك فروة الرأس والشعر بغسول الأطفال، ومن ثم وضع فازلين الأطفال.

في الواقع يجب أن تعلمي عزيزتي الأم أنه يتساقط شعر جميع الأطفال بمجرد بلوغهم 4 أشهر من العمر، ومن ثم قد يكون الشعر الجديد الذي ينمو هو نفسه وقد لا يكون كذلك. كما أنه بمجرد أن يكبر طفلك قليلاً يمكنك استخدام زيت طبيعي نقي مثل زيت اللوز أيضًا الذي سيساعد في توفير تغذية إضافية لفروة رأس الطفل.

شاهد أيضًا: هل يمكن استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع

كيف تعتنين بشعر رضيعك

في الواقع أن طفلك لديه فروة رأس حساسة وشعر خفيف، وقد يولد أصلعًا أو برأس مليء بالشعر. عمومًا الشيء الأول والأهم هو ألا تحاولي أبدًا استخدام منتجات البالغين على طفلك. بل استخدم منتجات أطفال معينة في العناية بشعره. حيث تحتوي منتجات البالغين على مواد كيميائية يمكن أن تكون ضارة بطفلك. ويجب أيضًا أن يكون مشط طفلك ناعمًا ولطيفًا. كما ستحتاجين عزيزتي الأم إلى التحلي بالصبر واللطف عند التعامل مع رأس طفلك وشعره. وبناءً على كمية وملمس شعر طفلك عليك اتباع روتينًا للاستحمام بحيث يحافظ على نظافة شعره ولا يساعد في تجفيفه. فقد يحتاج شعر طفلك حديثي الولادة إلى الغسيل مرتين فقط في الأسبوع وإذا كان شعره خشن، فمن الممكن أن يكفي غسله مرة واحدة في الأسبوع.

تمشيط شعر الطفل حديث الولادة

تمشيط شعر الطفل حديث الولادة
تمشيط شعر الطفل حديث الولادة

يلعب فك تشابك وعرقلة شعر الطفل دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحته. بشكل عام لا يعاني بعض الأطفال من التشابك، ولذلك يحتاجون إلى تمشيط لطيف. عزيزتي الأم خلال تمشيط شعر طفلك اتبعي ما يلي:

  • استخدمي مشطًا ناعم الشعيرات وواسع الأسنان لفك تشابك شعره. حيث يسمح لك بالقيام بذلك دون إيذاء طفلك.
  • اختيار بلسمًا آمنًا للأطفال أثناء الاستحمام لأنه يغذي الشعر ويساعد على فك تشابكه.
  • يمكن تمشيط شعره بكمية صغيرة من زيت الزيتون البكر للحصول على رطوبة إضافية.
  • إذا كان شعر طفلك متشابكًا فقد ترغبين في أخذه لقص شعره من فترة لأخرى.

متى يجب أن أغسل شعر طفلي حديث الولادة لأول مرة

من المهم العناية بشعر طفلك ليبقى صحيًا وقويًا. وستلاحظين أن شعر طفلك يتغير كثيرًا خلال السنة الأولى من عمره. لذلك عزيزتي الأم احرصي على الاعتناء به جيدًا. وبالنسبة لطفلك حديثي الولادة يكفي الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع طالما أنك تحافظين على بقاء يديه ووجهه ومنطقة حفاضه نظيفة بشكل كامل. ويمكنك تنظيف شعر طفلك حديثي الولادة مرة أو مرتين في الأسبوع بشامبو أطفال خفيف ولا يسبب الدموع.

شاهد أيضًا:  لماذا يجب تجنب استحمام الطفل وهو جائع أو بعد الرضاعة مباشرة

تنظيف شعر الطفل

يعد غسل شعر طفلك أصعب جزء في نظام رعايته. عزيزتي الأم اتبعي هذه الخطوات والملاحظات عند تنظيف شعر طفلك أثناء استحمامه:

  • من الضروري إمساك رأس طفلك بإحكام والانتباه جيدًا.
  • اختيار الشامبو مناسبًا للأطفال فقط لأن أنواع الشامبو الأخرى يمكن أن تجفف فروة الرأس.
  • يجب تنظيف فروة الرأس بشكل صحيح.
  • الاستمرار في التحدث إليه لضمان استمتاعه بحمامه والتقليل من خوفه.
  • يجب معرفة أن أحد الأسباب الرئيسية لشعر هش ورقيق هو فروة الرأس المتعرقة والمتسخة. لذلك يعد غسل شعر طفلك بشامبو الأطفال أمرًا ضروريًا حتى لو لم يكن لديه أي شعر.
  • الإكثار من غسل شعر طفلك قد يؤدي لإزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس وإبقاء الشعر جافًا. لذلك ليس من الضروري أن يكون غسل شعره جزءًا من الروتين اليومي.
  • لا يحب بعض الأطفال سكب الماء على رؤوسهم. لذلك من الممكن أخذ منشفة مع وضع القليل من الشامبو عليها ثم غسل شعر طفلك بها وشطفه برفق.
  • عليك بتجفيف شعر طفلك عند الانتهاء من غسله وألبسي طفلك ملابس دافئة بعد الاستحمام.

هل تزيد الحلاقة من نمو شعر طفلي

عزيزتي الأم عليك فهم أن فروة رأس الأطفال حساسة جدًا ومن الضروري العناية بفروة الرأس لمنع الالتهابات الفطرية أو البكتيرية مثل قلنسوة المهد. كما يساعد حلق شعر رأسه بشكل كبير في الحفاظ على فروة رأسه نظيفة. لكن ذلك لا يساعد في نمو الشعر تمامًا. حيث ينمو الشعر من بصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد.

بالتالي عند حلق شعر الرأس لا تتغير البصيلة لكن يصبح الشعر أكثر كثافة لأنه ينمو معًا وبنفس الطول. يعتمد نوع شعر طفلك إلى حد كبير على العوامل الوراثية. لذلك ليس هناك ما يدعو للقلق لأن الشعر سينمو في النهاية وإن هذا الأمر يستغرق وقتًا فقط.

فوائد استخدام زيت الزيتون لشعر الأطفال

  •  التخلص من حكة فروة الرأس: حكة فروة الرأس شائعة جدًا عند الأطفال. من المستحسن وضع كمية كافية من الزيت على رأس طفلك. حيث أن الجلد الجاف يسبب الحكة. بالتالي يمكنهم خدش فروة الرأس.
  • يعد زيت الزيتون علاجًا لحكة فروة الرأس عند الأطفال.
  • منع دهون الشعر: زيت الزيتون غير دهني وغير لزج ويمتص بسهولة. لذلك سيبدو شعر طفلك ناعمًا وصحيًا. بالتالي لمنع تكون الدهون يلزم تنظيف فروة الرأس بانتظام.
  •  الحماية من العدوى: يمكن أن تصبح فروة رأس طفلك منبت للفطريات، وقمل الرأس، والتهاب الجلد الدهني الطفلي أو قلنسوة المهد. حيث تحارب الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت الزيتون مثل هذه الالتهابات، وتحافظ على صحة فروة رأس طفلك.
  • زيت الزيتون فعال جدًا في جعل الشعر قويًا ولامعًا.
  •  وجود الأحماض الدهنية: تعد الأحماض الدهنية عامل مهم لنمو الشعر وإصلاح تلف الشعر. بالتالي عزيزتي الأم تحتاجين إلى زيت الزيتون لشعر طفلك لجعله مقاومًا للتلف.
  •  تحسين نمو الشعر: إلى جانب الأحماض الدهنية فإن زيت الزيتون غني بفيتامين هـ. حيث يعملان معًا على تقليل تساقط الشعر ونمو الشعر وإزالة تجعد الشعر.
  •  وجود مضادات الأكسدة: إن زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة حيث تحمي الشعر من التلوث.
  • معالجة أكزيما فروة الرأس: يمكن لبشرة الطفل غير الناضجة واللطيفة أن تلتقط الفطريات بسهولة. قد تلاحظين وجود بقعة حمراء قشرية على المناطق المعرضة للرطوبة مثل فروة الرأس. فإذا لم يتم علاجه فإنه يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل الأكزيما والصدفية. بالتالي فإن زيت الزيتون يحافظ على الرطوبة الطبيعية للجلد، ويكافح حدوث هذه الفطريات.
  • إزالة القشرة: غالبًا ما تكون قشرة الرأس وراثية. فإذا كنت تعاني من مشاكل قشرة الرأس فيوجد احتمالية أن يكون طفلك مصابًا بها أيضًا. حيث تحدث قشرة الرأس بسبب جفاف الجلد وإن زيت الزيتون فعال للغاية لفروة رأس الطفل الجافة، فهو يعمل على مكافحة قشرة الرأس.
  •  تحسين نسيج الشعر.

في النهاية ننوه إلى أن الشيء المهم والأساسي الذي يجب تذكره خلال العناية بشعر طفلك هو أن تكون لطيفًا للغاية وأن تتجنب الضغط على المنطقة الرخوة من رأسه. واختيار شامبو أطفال طبيعي لا يسبب الدموع وخالي من المواد الكيميائية. وأيضًا التأكد من عدم وجود تشابك في شعره قبل غسله.