علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة أعراض الحمل

بانة ديب24 يونيو 2023آخر تحديث :
علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة أعراض الحمل

علامات وأعراض الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة عند الكثير من السيدات اللاتي يعانين منها، لها دلائل عديدة، فهل ظهور هذه العلامات دليل على حصول الحمل دائمًا؟ هل هناك نصائح تساعد على حمل أكثر راحة؟

قد ترغبين سيدتي في معرفة ما إذا كنت حاملًا في أقرب وقت ممكن، خاصةً بعد ملاحظتك لعلامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة، واتباعك لمواعيد الإباضة، والاهتمام بكل الوسائل التي تساعد على الحمل. تابعي معنا سيدتي في مقالنا هذا على منصة طلاب نت، أهم أعراض وعلامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة، وهل ظهور هذه الأعراض دليل مؤكد على حدوث الحمل. كما سنورد نصائح تساعد على حمل أكثر راحةً.

علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

نصائح لحمل أكثر راحة
علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

قد تظهر على السيدة عدة علامات دالة على الحمل في الأيام الأولى قبل موعد الدورة. من هذه العلامات المبكرة:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية: قد تلاحظ العديد من السيدات خاصةً اللواتي تتبع قياس درجة حرارتها بانتظام، ارتفاعًا حوالي درجة واحدة صباحًا عند الحمل، ويظل هذا الإرتفاع طوال فترة الحمل.
  • الحساسية للروائح: تزايد حاسة الشم عند المرأة هي أحد أعراض الحمل المبكرة التي تجعل الروائح المعتدلة السابقة غير محببة وقوية.
  • تغيرات الثدي: تلعب هرمونات الاستروجين والبروجسترون الدور الأساسي في تغيرات الثدي المبكرة في الحمل. إذ يحصل احتقان مؤلم في الثدي، وتصبح الهالات أغمق لونًا، وأكبر قطرًا. كما يلاحظ ظهور مجموعة من النتوءات الصغيرة على الهالة تدعى درنات مونتغمري، تعمل على تليين الحلمة عند البدء بالرضاعة.
  • الغثيان والإقياء الصباحي: يظهر عادةً في الأسابيع من 4 إلى 6، و يصبح أكثر شدةً في نهاية الثلث الأول من الحمل، لكنها غالبًا ما تصبح أقل حدةً مع دخول الثلث الثاني من الحمل. يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء النهار أو الليل، ويكون خفيف إلى شديد الحدة.

شاهد أيضًا: علامة من أعراض الحمل المبكرة.

أعراض الحمل

تتنوع الأعراض التي تظهر على الحوامل خلال مختلف أشهر الحمل، وتشمل أهم أعراض الحمل في الأيام الأولى:

  • التعب والإرهاق.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الغثيان والإقياء الصباحي، والحرقة في المعدة.
  • الصداع والإمساك.

بينما تشمل أعراض الحمل في الثلث الثاني، إضافةً لأعراض الثلث الأول ما يلي:

  • ضيق النفس.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • آلام الرحم.
  • صعوبات النوم.

كما تظهر على الحامل الأعراض التالية في الثلث الثالث من الحمل:

  • زيادة الوزن.
  • زيادة الحاجة للتبول نتيجة ضغط الجنين على المثانة.
  • التعب والإرهاق، والإحساس بالثقل.

هل تظهر على جميع النساء علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

تختلف كل سيدة في تجربتها الحملية، فلا تعاني كل امرأة من نفس الأعراض أو حتى من نفس الأعراض من حمل لآخر. غالبًا ما تحاكي العلامات المبكرة للحمل الأعراض التي تواجهها السيدة قبل الحيض وأثنائه. لذا فإن حقيقة وجود هذه الأعراض لا تعني بالضرورة الحمل، فقد تكون ناتجة عن أسباب أخرى غير الحمل. لتبقى الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي اختبار الحمل.

متى تظهر علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

تختلف مواعيد ظهور أعراض الحمل المبكرة باختلاف طبيعة أجسام السيدات. على الرغم من أن العديد من النساء لا يشعرن أبدًا بأي أعراض حمل مبكرة، إلا أن أخريات يعانين منها جميعًا. قد تظهر علامات الحمل مبكرة جدًا خلال أيام من حدوث الحمل مثل احتقان الثديين، والحساسية للروائح، وانقطاع الطمث. بينما تظهر الأعراض الأخرى مثل كثرة التبول خلال الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل.

شاهد أيضًا: أشياء تساعد على الحمل بعد الدورة.

غياب الدورة الشهرية أشيع أعراض الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

إن أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحًا – التي تدفع معظم النساء لإجراء اختبار الحمل – هو غياب الدورة الشهرية. ونتيجة حدوث الإخصاب وانغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وبدء تشكل المشيمة. يحدث افراز هرمونات من المشيمة تدعى الهرمونات المشيمائية البشرية HCG . تعمل هذه الهرمونات على تثبيط تطور نضج البويضات الأخرى في المبيض، وعلى دعم استمرار الحمل بتأمين الأوكسجين، والمغذيات اللازمة لنموه وتطوره. لكن من المهم التنويه على أن الحمل ليس السبب الوحيد لغياب الدورة عند السيدة المتزوجة، فقد يكون السبب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، أو كسب وفقدان الوزن السريع، أو التعب والاجهاد الشديد.

نزف الانغراس من علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

بعد الحمل، تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم، مما يسبب نزول دموي يدعى بنزف الانغراس. يحدث هذا النزف خلال 6 إلى 12 يوم بعد إخصاب البويضة. إلى جانب النزيف قد تلاحظ السيدة إفرازات بيضاء حليبية من المهبل تبدأ فور حدوث الحمل، نتيجة النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل. قد تستمر هذه الافرازات طول فترة الحمل، وهي إفرازات غير ضارة، ولا تتطلب علاجًا. لكن عندما ترافقت هذه الإفرازات مع رائحة كريهة أو احساس بالحكة والحرقة، فلابد من استشارة الطبيب للتحقق مما إذا كان هناك عدوى بكتيرية.

الفرق بين نزوف الحمل المبكرة ونزف الدورة الشهرية

يحدث نزف الحمل المبكر في الوقت المتوقع للدورة الشهرية، لكن اهم ما يميز هذا النزف عن نزف الدورة ما يلي:

  • اللون: قد يكون لون كل حلقة وردي أو أحمر أو بني.
  • كمية النزف: عادةً ما يكون نزيف الانغراس أقل بكثير من نزف الدورة المعتادة، ويوصف بأنه نزف خفيف لا يتحول إلى تدفق.
  • الألم: عادةً ما يكون الألم أخف من آلام الدورة الشهرية المعتادة. كما قد يترافق مع بعض التشنجات التي غالًا ما تكون خفيفة.
  • مدة النزف: من المرجح أن يستمر نزيف الانغراس أقل من ثلاثة أيام، ولا يتطلب علاجًا. بينما يمكن أن يستمر أحيانًا بضع ساعات فقط.

التغيرات الهضمية من علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

يسبب الحمل تغيرات في التوازن الهرموني الطبيعي في جسم المرأة، التي قد تؤثر على مختلف اعضاء الجسم مثل الأنبوب الهضمي. يعتبر الإمساك من الأمور الشائعة الحدوث عند الحامل، بسبب المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون الذي يتسبب بمرور الطعام بشكل أبطأ عبر الأمعاء، وبالتالي الإمساك. كما تسبب الهرمونات ارتخاء المصرة المعدية المريئية، وبالتالي حدوث القلس المعدي الذي يسبب الاحساس بالحرقة والحموضة المعدية.

أعراض الحمل على البشرة والجسم

أعراض الحمل على البشرة والجسم
أعراض الحمل على البشرة والجسم

تؤثر مستويات الهرمونات المرتفعة خلال الحمل على بشرة الحامل، فتعاني العديد من السيدات الحوامل من “توهج الحمل” الناتج عن زيادة حجم الدم بالإضافة للهرمونات. كما تسبب تحفيز الغدد الدهنية في الجسم، الذي يمنح البشرة مظهرًا لامعًا ومتوردًا، كما تسبب في ظهور حب الشباب أيضًا.

ومن الأعراض الحملية الأخرى:

  • تقلبات المزاج خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، تجعل الحامل أكثر عاطفية. كما تسبب الشعور بالكآبة، التهيج والانفعال، القلق المستمر.
  • الصداع والدوار التي غالبًا ما تكون مرتبطة بتوسع الاوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم والدوخة: تحدث جميع حالات ارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل غالبًا خلال أول 20 أسبوعًا. يشير هذه الارتفاع إلى وجود مشكلات أساسية، أو قد يكون موجود سابقًا عند المريضة.

هل يمكن إجراء فحص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

اختبار الحمل المنزلي أسهل وأسرع الوسائل التي تبين لنا وجود الحمل، كما أنه قادر على  إظهار الحمل قبل يومين إلى ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية المنتظر. يعتمد فحص الحمل المنزلي على كشف وجود هرمون HCG الذي يفرز من المشيمة إلى دوران الأم مع بداية الحمل. يتم هذا الاختبار بعد اخذ عينة من البول، وغمس العصا البلاستيكية لاختبار الحمل فيها لعدة ثوان، ثم الانتظار لعدة دقائق أخرى. يظهر على المقياس خط واحد أو خطان، وجود خط واحد يدل على سلامة الأدوات المستخدمة، وعلى كون الاختبار تم اجراؤه بشكل صحيح. بينما ظهور الخط الثاني وهو الأهم في دلالته، فهو يشير إلى وجود الحمل من عدمه.

نصائح تساعد على حمل أكثر راحة

يمكن أن تعاني الحامل من كل أعراض الحمل، أو ربما يكون لديها واحد او اثنين منها فقط. عندما تصبح هذه الأعراض مزعجة يمكن استشارة الطبيب. إليكم نصائح للحامل في الأسابيع الاولى لتخفيف علامات الحمل المزعجة خلال الأيام الاولى قبل الدورة، نصائح تساعد على حمل أكثر راحة:

  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، والإكثار من شرب الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتخفيف الإمساك.
  • تجنب التدخين أو شرب الكحوليات يخفف من نزف الانغراس.
  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة يخفف من الارهاق العام.
  • تناول عدة وجبات صغيرة يوميًا بدلًا من الوجبات الكبيرة، مع البقاء في وضع الجلوس لمدة ساعة على الأقل بعد الطعام يساعد على منع الحرقة المعدية المرتبطة بالحمل.

ختامًا، يجب على السيدة التي تظهر عليها علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة، اجراء اختبار الحمل فورًا، واستشارة الطبيب المختص. كما لابد لها من اتباع نصائح تساعد على أن يكون الحمل أكثر راحةً، وأقل إزعاجًا، لضمان أن يكون حملها صحيًا وسليمًا.