غياب نائب محافظ البحيرة عن اجتماع «محلية البرلمان» يشغل غضب النواب.. 22 طلب إحاطة ينتظرون المناقشة في المجلس.. وشكاوى من ضعف تواصل نهال بلبع مع ممثلي الشعب

tullaab10 يناير 2024آخر تحديث :
غياب نائب محافظ البحيرة عن اجتماع «محلية البرلمان» يشغل غضب النواب.. 22 طلب إحاطة ينتظرون المناقشة في المجلس.. وشكاوى من ضعف تواصل نهال بلبع مع ممثلي الشعب

غياب نائب محافظ البحيرة عن اجتماع «محلية البرلمان» يشغل غضب النواب.. 22 طلب إحاطة ينتظرون المناقشة في المجلس.. وشكاوى من ضعف تواصل نهال بلبع مع ممثلي الشعب ,

غضب شديد سيطر على اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة محمد وفيق ممثل اللجنة، بسبب غياب الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، رغم وجود أكثر من 22 طلب إحاطة مقدم من قبل ممثلي المحافظة، ما يدل على حجم الأزمة.

استياء من غياب نائب محافظ البحيرة عن جلسة الإدارة المحلية

أعرب أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن استيائهم من غياب نائب محافظ البحيرة كونها القائم بأعمال المحافظ بسبب غياب المحافظ، وإرسالها اعتذارا لالتزامها بمهام أخرى موضحة أن الموعد كان معروفاً مسبقاً، وأن اعتذارها جاء في وقت غير مناسب.

واغتنم الاجتماع حادثة “بلبع” لفتح ملف شكاوى ممثلي محافظة البحيرة حول صعوبة التواصل مع نائب المحافظ باعتبارها المسئول التنفيذي بالمحافظة. وناقش النواب الأمر وكان أمامهم خياران: تأجيل اللجنة إلى غد الخميس، أو الانتظار ساعة ونصف حتى وصولها. وقررت اللجنة تأجيل الاجتماع لمدة ساعة ونصف لحين وصول نائب محافظ البحيرة، وأخيرا تقرر اللجنة رفع الاجتماع

من هي نهال بالبالا؟

وتعد الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة ثاني سيدة يتم تعيينها في منصب نائب محافظ البحيرة بعد المهندسة نادية عبده التي تولت مهام محافظة البحيرة أيضًا بعد توليها منصب نائب محافظ البحيرة لمدة عامين .

تخرجت نهال بلبع من كلية طب الأسنان جامعة الإسكندرية عام 2010، وتخرجت من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة الدفعة الثانية عام 2017.

قائمة كاملة بطلبات الإحاطة لنواب ليكشور

وكان من المقرر أن يناقش اجتماع اليوم 22 طلب إحاطة مقدم من النواب بشأن مشاكل واحتياجات محافظة البحيرة، وكان أبرزها طلب الإحاطة المقدم من النائب أمل زكريا، بشأن ضرورة قيام وزارة التنمية المحلية بإصدار كتاب دوري حصر أراضي الدولة التابعة لأجهزة الدولة المختلفة (الإصلاح الزراعي، الأوقاف، الموارد المائية، الري وغيرها) بمحافظة البحيرة، وجميع مدن ومراكز الجمهورية، بهدف وضع خريطة تنموية حقيقية تتكامل فيها مؤسسات الدولة. الصالح العام.

كما كان من المقرر مناقشة الطلبين الإحاطيين المقدمين من النائب فايزة صالح، بشأن ضرورة إنشاء كوبري مشاة أمام قرية كفر الشيخ مخلوف – مركز إيتاي البارود – محافظة البحيرة، أعلى الطريق. خطوط السكة الحديد، الطريق الزراعي – القاهرة – الإسكندرية – وترعتي الخندق الشرقي والغربي، حفاظاً على أرواح وممتلكات المواطنين، وفيما يتعلق بتوسعة ورفع كفاءة طريق كوبري النيل (فرع رشيد)، بدءاً من من قرية كفر العيس مركز كوم حمادة، وينتهي بمدينة شبراخيت – بمحافظة البحيرة، حيث يربط هذا الطريق عدة مراكز إدارية ببعضها البعض، ويخدم أكثر من 20 قرية بمراكز كوم حمادة . ، إيتاي البارود، والشبراخيت.

كما كانت اللجنة تنتظر مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين بشأن عدم توقيع بروتوكول التعاون بين الهيئة المصرية العامة للمساحة وهيئة الأوقاف المصرية ومحافظة البحيرة – لذلك بعيد – لاستكمال الأعمال المساحية بمركز ومدينة إدكو – محافظة البحيرة، بالإضافة إلى ضرورة تنفيذها أرسلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نسخة رسمية من كافة العقود المبرمة للمساحيات بين الهيئة العامة للتعمير و مشروعات التنمية الزراعية وأهالي حوض الرمال رقم (1) في نطاق مركز إدكو إلى ديوان عام محافظة البحيرة بكافة المعاملات التي تمت بالمنطقة، وذلك من أجل حصر هذه الأراضي والتوقيع عليها الخرائط المساحية. فصل الحدود بين أملاك المواطنين وأملاك الدولة، في ضوء التوصيات الصادرة عن لجنة الإدارة المحلية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 2022/5/1.

كما أن هناك طلبين إحاطة مقدم من النائب بلال حامد النحال بشأن عدم استكمال إجراءات قرارات تخصيص قطعتي أرض – تبرع للمنفعة العامة – لإنشاء (2) معهدين دينيين في قرى ( المسيدة وديروط) وقطعة أرض مملوكة للدولة بمساحة 418 مترا مربعا بميدان الحرية لإنشاء إدارة. المركز التعليمي ومدينة المحمودية – محافظة البحيرة.

طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام الجاهل، بشأن وقف إصدار تراخيص البناء في مدينة رشيد – محافظة البحيرة، إلا بعد الرجوع إلى هيئة الأوقاف المصرية، سواء كانت الأرض بالسجل العقاري، أو مبنى قديم وتم إصدار تصريح لها، مما أدى إلى تهرب المواطنين من التقدم للحصول على تصريح. تراخيص البناء، ومحاولة البناء بدون ترخيص (البناء المخالفة)، بالإضافة إلى مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد محمد عبد السلام الحوفي بشأن ضرورة قيام محافظة البحيرة باتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة لمعالجة المشكلة وزارة الأوقاف بشأن الموافقة على تخصيص أو استبدال قطعة أرض خالية مملوكة للوزارة في المنطقة. بندر دمنهور خلف الصاج بلازا لإنشاء محطة رفع الصرف الصحي لخدمة أهالي المنطقة والحد من التلوث البيئي.

كما ستناقش لجنة الإدارة المحلية طلب الإحاطة بشأن تحديد قسم لإنشاء شاطئ عام بكامل المرافق بمركز مدينة إدكو – محافظة البحيرة، حيث تتميز المدينة بموقعها الجغرافي على البحر الأبيض المتوسط ​​بمسافة 15 كم. الشاطئ الطويل والذي يمكن استغلاله لإنشاء شاطئ سياحي متميز بنظام المشاركة أو حق الانتفاع لشركات السياحة الاستثمارية. التخصصية المتخصصة في هذا الشأن والمعتمدة من وزارة السياحة، بالإضافة إلى ضرورة إنشاء منطقة استثمارية لاستغلال الشاطئ، مما سيؤدي إلى خلق فرص عمل لتشغيل الشباب، علماً أن هذا المشروع يعتبر أحد المشاريع من مشاريع النفع العام.