فاتورة استهلاك المواطنين للأدوية وصلت لـ 22 مليار جنيه

tullaab5 يناير 2024آخر تحديث :
فاتورة استهلاك المواطنين للأدوية وصلت لـ 22 مليار جنيه

فاتورة استهلاك المواطنين للأدوية وصلت لـ 22 مليار جنيه ,

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، على ضرورة رفع الوعي وتنمية قدرات المناصب القيادية والإشرافية في القطاع الصحي، لخلق كوادر إدارية قيادية قادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة وتنفيذ سياسات وخطط الوزارة بكفاءة.

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال افتتاح فعاليات البرنامج التدريبي في الإدارة المالية لغير الماليين والذي أقيم في أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب والتعليم الطبي المستمر تحت شعار “واجبك أن تعرف”.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار في كلمته إلى أن اقتصاديات الصحة وعملية حساب التكاليف المالية من الأولويات الصحية في الفترة الحالية، ضمن مشروع تحسين الخدمات الصحية للمواطنين.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن وزارة الصحة تستهلك ما يقدر بـ 22 مليار جنيه من الأدوية المستخدمة لعلاج المواطنين، مما يشير إلى ضرورة رفع الوعي وتطوير قدرات الوظائف القيادية والإشرافية في القطاع الصحي لإدارة الموارد المالية والبشرية. مما يتطلب التأكد من صرف الأدوية في مكانها الصحيح. ومواجهة أي هدر في كميات الأدوية التي تنتهي صلاحيتها والأدوية التي يتم صرفها دون داع.

ضرورة تنمية موارد المستشفيات وتنويع مصادر الدخل العام

وشددت الوزيرة على ضرورة تنمية موارد المستشفيات وتنويع مصادر الدخل العام، مؤكدة أن وزارة الصحة والسكان تعمل خلال الفترة الحالية على تعظيم الموارد الذاتية للمنشأة الصحية.

ووجه الوزير بضرورة إعداد برامج تدريبية للإدارة المالية لغير الماليين تتضمن العديد من المهارات المهمة للعاملين في القطاع الصحي (إدارة الأزمات – مهارات الاتصال – مهارات التفاوض – مهارات القيادة العامة) وإضافة برامج أخرى لتطوير النظام الصحي وتطويره مهارات العاملين ضمن خطة لقيادة منشأة صحية واعية.

كما أكد الدكتور خالد عبد الغفار على ضرورة تطوير مجموعة من البرامج والمواضيع بما يتناسب مع المسار الوظيفي الإداري والقيادي، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الرائدة في مجال التدريب مثل الأكاديمية الوطنية للتدريب والجامعة الأمريكية بالقاهرة. لإثراء البرامج والارتقاء بها، حتى تحقق الأهداف المرجوة منها، من حيث التأثير على المعرفة المكتسبة والمهارات والسلوك وأسلوب الإدارة.

وفي ختام كلمته شكر الوزير اللواء وائل الساعي مساعد الوزير للشؤون المالية والإدارية، والدكتورة علا خير الله رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور أحمد سعفان رئيس القطاع العلاجي. قطاع الطب والقائمين على البرنامج التدريبي والحضور.