فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار والخطوات والتكلفة ورأي الأطباء

ريم حيدر7 يوليو 2023آخر تحديث :
فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار والخطوات والتكلفة ورأي الأطباء

الكثير من السيدات اللواتي يملكن شعر خشن الملمس ومجعد الشكل، يبحثن عن طرق للتخلص من هذه المشكلة التي تسبب لهن الإحراج وصعوبة بالتحكم بالشعر وقد يستغرق تصفيفه وقتًا طويلًا، ودائمًا ما يحلمون بالحصول على شعر مفرود وناعم كالحرير. لذلك سنتحدث في مقالنا عن طريقة لجعل حلم الكثير من السيدات يصبح حقيقة. وهو فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار والخطوات والتكلفة ورأي الأطباء. سنقدم لك سيدتي معلومات شاملة عن مادة البروتين. التي انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة لمعالجة الشعر المتقصف، والمساعدة على فرده، وجعله يبدو بشكل حيوي وصحي. وأيضًا يمكنك التحكم به أكثر وتصفيفه بالشكل الذي يناسب مواعيدك اليومية بسهولة وبشكل أنيق. تابعي مقالنا عن فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار والخطوات والتكلفة ورأي الأطباء.

فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار

 

فوائد البروتين للشعر
فوائد البروتين للشعر

بروتين الشعر هو منتج تطور عبر الزمن عن فكرة مادة الكرياتين، ويحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية التي تعزز تمليس الشعر، وتحميه من التكسر، وتقلل من هشاشة الشعر، وتحتفظ برطوبته وتجعله يبدو بمظهر أكثر إشراقًا.

فوائد البروتين للشعر

شعر السيدات هو ما يميزهن ويجعلهن يبدون بمنظر مرتب وجميل. ودائمًا تبحث كل سيدة عن طرق جديدة لجعله يبدو بشكل حيوي أكثر. وكثيرًا ما يستخدمون فرد الشعر بالبروتين، وسنذكر فيما يلي أهم فوائد البروتين للشعر:

  • يدعم البروتين الشعر عن طريق الترطيب وتغذيته بالمواد اللازمة للشعر إلى حد كبير.
  • بسبب تعرض الشعر للعديد من المواد الكيميائية مثل الصبغات والحرارة عند التصفيف. يمكن أن يؤدي ذلك إلى بقاء مسامات فروة الرأس مفتوحة، لذلك يساعد البروتين على ملء الفجوات في الشعر، وبالتالي الحفاظ على الشعر أكثر نعومة.
  • استخدام بروتين الشعر مفيد بشكل خاص، لأنه يساعد على التخلص من الشعر التالف والخشن. وبالتالي يحمي الشعر بشكل كبير.
  • يزود البروتين الشعر المصبوغ بالعناصر المغذية. كما يساهم بمعالجة الأضرار الناجمة عن المواد الكيميائية.
  • يتراوح تأثير مادة البروتين على الشعر بين 6 و 12 شهرًا اعتمادًا على جودة المنتج، وطبيعة الشعر وفروة الرأس، وروتين العناية بالشعر، ويمكن للشخص أن يكرر البروتين بعد هذه الفترة للحصول على النتيجة مرة أخرى.

أضرار البروتين للشعر

من ناحية أخرى، هناك بعض الأضرار لاستخدام فرد الشعر بالبروتين، نذكر منها:

  • حين تزيد كمية البروتين فوق المعدل المطلوب يزيد من شدة أقطاب الشعر وبالتالي يتكسر بسهولة بالغة.
  • كما نعلم بأن البروتين يحارب الشعر الجاف، لكن زيادة الاستخدام أو تكراره يؤدي في بعض الأحيان إلى جفاف الشعر.
  • عندما نختار نوع بروتين سيئ، أو نستخدم البروتين الخاطئ للشعر، ذلك يؤثر على الشعر بطريقة سلبية.

شاهد ايضًا: أسباب تساقط الشعر وطريقة علاجه

أنواع كريمات بروتين الشعر

تعددت كريمات البروتين وأماكن استخراجها، سنذكر لكم أغلب الأنواع المستخدمة حاليًا:

  • البروتين المستخلص من الكولاجين: يعد الكولاجين من أكثر أنواع البروتين شهرة وأكثرها استخدامًا للشعر، و هو مادة موجودة في الجسم والشعر والأظافر، يتميز هذا النوع من البروتين بأنه يرطب الشعر بشكل جيد ويجعله جذابًا.
  • بروتين مستخلص من سمك الحفش: يتم استخراج هذا النوع من البروتين من سمك الحفش وتدعى هذه المادة بالكافيار وتساعد على تغذية الشعر، وإعطاءه الرطوبة اللازمة، ويحتوي على فيتامين أ الذي يعد من أهم الفيتامينات لصحة الشعر ويساعد على إطالته بشكل أسرع.
  • البروتين المستخرج من مادة القمح: كما يحتوي القمح على بروتين جيد يحمي الشعر من العوامل الخارجية كالهواء والغبار، ويجعل الشعر رطبًا، ويعالج طبقات الشعر الداخلية من الجفاف.
  • البروتين المستخلص من النباتات: كما يبدو من اسمه يتم استخراجه من النباتات. وفوائده للشعر هي أنه يتم امتصاصه بسرعة من قبل بصيلات الشعر والجذور، مما يساعد على جعل الشعر ناعمًا كالحرير.

خطوات فرد الشعر بالبروتين وتكلفته

خطوات استخدام البروتين وتكلفته
خطوات استخدام البروتين وتكلفته

تُعرف منتجات بروتين الشعر بأنها ليست رخيصة مثل منتجات العناية بالجمال الأخرى لأنها تستخرج في الغالب من مصادر حيوانية. وتتطلب معاملة خاصة قبل إعدادها للاستخدام. على سبيل المثال، تتراوح تكلفة اللتر الواحد من مادة البروتين الفردي ذي النوعية الجيدة من 250 دولارا إلى 500 دولار، يحتاج الشعر متوسط الكثافة إلى حوالي 300 مل لجلسة علاج البروتين، لذلك يكلف من 75 إلى 150 دولارا لجلسة البروتين. قد تزيد الأسعار أو تنخفض اعتمادًا على المنتج المستخدم وكذلك المواد المضافة التي تأتي معه مثل شامبو البروتين ومرطب البروتين.

خطوات استخدام البروتين

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجل أن نتبعها عند تطبيق البروتين على الشعر خاصة بعد أن أخذنا فكرة عن فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار والخطوات والتكلفة ورأي الأطباء.

  1. أولًا يجب أن يتم غسل الشعر جيدًا بشامبو ذو نوع ممتاز ثم يتم تجفيفه بالكامل من خلال منشفة قطنية ناعمة يجب الحرص على عدم استخدام مجفف كهربائي.
  2. اعتمادًا على كثافة وتوزيع الشعر، ينقسم الشعر إلى عدة أجزاء لتسهيل تطبيق مادة البروتين على الشعر.
  3. ثم نوزع البروتين بشكل متساوٍ على الشعر، يمكننا استخدام المشط لضمان توزيعه على كامل الشعر.
  4. لتثبيت مادة البروتين على الشعر نستخدم أداة مكواة الشعر، بعد ذلك نترك البروتين حوالي الساعة على الشعر.
  5. نعيد استخدام المكواة يوميًا على الشعر لمدة 3 أيام، ثم نغسل الشعر.
  6. يتم غسل الشعر بنوع شامبو مناسب للبروتين لا يحتوي على بلسم للحفاظ على مادة البروتين.
  7. للحفاظ على البروتين على شعرك لمدة أطول يُنصح بتقليل عدد مرات غسل الشعر.

شاهد ايضًا:أنواع الشعر وطرق العناية به

رأي الأطباء في بروتين الشعر

عمومًا لنأخذ فكرة أوسع عن فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار والخطوات والتكلفة، يجب أن نذكر لكم ما أوضحه طبيب الأمراض الجلدية ومؤسس عيادة الأمراض الجلدية التجميلية الدكتور حسن عطية، أن استخدام منتجات فرد الشعر مثل البروتين هي في الواقع من الأساليب السيئة التي تستخدمها السيدات لتنعيم شعرهن. لكن الحقيقة هي أنه بعد أن استخدام السيدات البروتين. انتهى بهن الأمر إلى المرض وبحاجة إلى مساعدة لإصلاح الضرر الذي تسبب بتلف الشعر وجفافه.

لقد ثبت أن استخدام البروتين وجميع المنتجات القائمة على جعل الشعر مفرود ليس علاجًا حقيقيًا، ولا يعد علاجًا على الإطلاق. هذه العلاجات المزعومة لا تعالج الشعر نهائيًا. فهي تسبب الكثير من الضرر للشعر، ولا يوجد منتج يسمى منتجًا يمكنه تحويل شعرك من مجعد إلى مستقيم إلى الأبد. إذا كان شعرك مجعدًا، فلا شيء يمكن أن يغير التركيب الجيني لشعرك حتى يصبح الشعر مستقيمًا.

كما يجب التنبيه على أن المكون الأساسي لهذه المنتجات هو الفورمالين، وهو الفورمالديهايد بالإضافة إلى كحول الميثيل، لأن هذا ما يجعل خصلات الشعر ناعمة، حيث إن كلما ارتفعت نسبة الفورمالين، كان شعرك أكثر سلاسة، لذلك إذا كنت لا تعرف مدى سوء الفورمالين بالنسبة لك وللشعر، فيمكننا أن نكشف الحقيقة عن الفورمالين وهي أنها المادة الكيميائية التي يستخدمونها للحفاظ على الجثث في المشارح. لهذا السبب أيضا تصبح رائحة شعرك بعد وضع هذا المنتج على الشعر مرعبة وقوية.

وبذلك، لقد ذكرنا جميع المعلومات عن فرد الشعر بالبروتين الفوائد والأضرار والخطوات والتكلفة ورأي الأطباء. من الطبيعي أن نسعى دائمًا إلى الجمال. لذا علينا الاهتمام بالبحث أكثر عن المواد التي نستخدمها للشعر والانتباه للمواد الكيميائية المضافة إليه. وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا وتحدثنا بشكل شامل عن فرد الشعر بالبروتين. نتمنى أن تكن هذه المعلومات مفيدة.