عملية زراعة الأسنان كم تستغرق

maha ali7 يوليو 2023آخر تحديث :
عملية زراعة الأسنان كم تستغرق

عملية زراعة الأسنان كم تستغرق؟ سؤال يطرحه العديد من الرجال والنساء فالابتسامة الجذابة واللطيفة أحد أهم أسرار الجمال وهذه الابتسامة يُكملها وجود أسنان بيضاء خالية من البقع والتصبغات. وأحد الخيارات المتاحة للحصول على أسنان جذابة هي عملية زراعة الأسنان التي تعد ثورة في مجال طب الأسنان والتي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الماضية. فما هي عملية زراعة الأسنان؟ وكم تستغرق عملية زراعة الأسنان؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم كما سنوضح جميع النقاط المتعلقة بهذه التقنية الرائعة تابعوا معنا.

ما هي عملية زراعة الأسنان

"ما

عَملية زِراعة الأَسنان هي عملية تبدل عن طريقها جذور الأسنان بدعامات معدنية تشبه البراغي. وتبدل السن المتضررة أو المفقودة بسن آخر اصطناعي شبيه بالأسنان الأصلية لدرجة كبيرة من حيث الأداء والشكل. وبذلك تعد عملية زراعة الأسنان بديلًا جيدًا لأطقم الأسنان أو الجسور السنية. كذلك تعد خيارًا جيدًا عندما تكون، جذور الأسنان الطبيعية لا تسمح بتركيب أطقم الأسنان أو تبديل الجسور السنية. والمبدأ الأساسي لزراعة الأسنان هو الحفاظ على الهيكل الأساسي للإسطوانة التي صنعت من التيتانيوم، والتي يوجد في محيطها لولب يحوي فراغ بمركزه، يتم فيه تثبيت هيكل السن، والذي يسمى الطعم. الجدير بالذكر أنه تم انتقاء معدن التيتانيوم لزراعة الأسنان لأنه يرتبط بالعظم بشكل جيد. كما أن زراعة الأسنان تستغرق وقتًا ليس قصيرًا، لأنها تتطلب التئام العظم بشكل كامل حول المكون الذي تمت زراعته. وهذا الالتئام يحتاج إلى وقت وقد تستغرق عملية زراعة الأسنان عدة أشهر.

شاهد أيضًا: تيجان الأسنان الأنواع والطرق والتكلفة والعيوب

 عملية زراعة الأسنان كم تستغرق

"<yoastmark

تستغرق عملية زراعة الأسنان مدة ليست بقصيرة حتى تحصل على النتيجة النهائية. والسبب في ذلك أنها تتم على عدة مراحل وكل مرحلة تحتاج للانتظار بعض الوقت. وسنتعرف على كم تستغرق عملية زراعة الأسنان بكل مرحلة من مراحلها بالتفصيل:

  • المرحلة الأولى زرع الطعوم: وفيها يتم زراعة معدن التيتانيوم الذي يعمل عمل جذر السن. هذه العملية تحتاج ما يقارب ساعة إلى ساعتين. ولكن هذه المرحلة من مراحل زراعة الأسنان تستغرق ما يقارب 5 إلى 7 أشهر ريثما يتم شفاء اللثة حول هذا الجذر الجديد.
  • المرحلة الثانية إرفاق التاج المؤقت: وفيها يتم وضع تاج مؤقت ريثما تلتئم اللثة بشكل سليم. وهذه المرحلة من مراحل زراعة الأسنان تستغرق مدة أسبوعين.
  • المرحلة الثالثة تركيب الدعامة: ويقصد بها القطعة التي تقع بين التاج والطعوم السنية. وهذه المرحلة من مراحل عملية زراعة الأسنان تستغرق أسبوعين للتعافي.
  • المرحلة الرابعة تركيب التاج الدائم: تستغرق هذه المرحلة من مراحل عمليّة زراعة الأَسنان ما يقارب 6 أسابيع للشفاء.

وأخيرًا تستغرق عَملية زراعة الأسْنان مدة تصل إلى 9 أشهر تقريبًا، وهذه المدة تختلف من شخص لآخر تبعًا لعدة عوامل سنتحدث عنها في الفقرة التالية.

عوامل تعتمد عليها مدة زراعة الأسنان

هناك عدة عوامل تلعب دورًا كبيرًا في المدة التي تستغرقها عملية زراعة الأسنان، وتتمثل بالآتي:

  • عدد الأسنان المطلوب زراعتها.
  • موقع الأسنان في الفك.
  • حالة عظم الفك لدى الشخص.
  • نمط حياة الشخص.
  • التاريخ المرضي للشخص.

متى يجب التفكير في عملية زراعة الأسنان

يجب التفكير بعملية زراعة الأسنان في حال وجود أسنان مفقودة لديك أو تالفة، وعندها قد ينصحك الطبيب بزراعة الأسنان كواحدة من الخيارات المتاحة لترميم الأسنان وإصلاحها. وهذا القرار يُتخذ بالاتفاق مع الطبيب مع توضيح جميع الأمور الإيجابية والسلبية لهذه العملية. ومقارنتها مع الحلول الأخرى كتركيب جسر الخزف، أو وضع طقم الأسنان الاصطناعي الجزئي.

شاهد أيضًا: هوليود سمايل النصائح والنتائج وتكلفة هوليود سمايل الثابتة

ما هي موانع إجراء عملية زراعة الأسنان

عِملية زِراعة الأَسنان لا تناسب جميع الأشخاص فهناك بعض الحالات يمنع فيها إجراء زراعة الأسنان، وهذه الحالات تتمثل بالتالي:

  • الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض كمرض السكري، وهشاشة العظام.
  • إذا كان مكان الزرع قريب من أماكن خطيرة، مثل: عصب الفك السفلي أو تجاويف الأنف.
  • الأشخاص الذين يدمنون على عادات سيئة كالتدخين أو صرير الأسنان.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان

بعد قيام المريض باتخاذ قرار زِراعة الأَسنان عليه اختيار طبيب موثوق ومشهور بنتائجه. وبعدها تتم عَملية زِراعة الأَسنان تبعًا للخطوات التالية:

  • بدايةً يطلب الطبيب بعض الفحوصات العامة، بالإضافة إلى صورة أشعة مقطعية للفكين وصورة أشعة بانوراما. كما قد يطلب الطبيب اختبارات للدم والكالسيوم.
  • بعد ذلك يحدد الطبيب قطر عظمة الفك، والزاوية التي سيتم زرع الطعوم فيها.
  • ثم يتم تعقيم مكان العملية بشكل جيد، وتخدير المريض تخدير موضعي. ويتم إحداث شق صغير جدًا في اللثة للكشف عن مكان عظمة الفك، والتي سيتم تثبيت الطعوم فيها.
  • يتم غرس الطعوم في الفك، وهذه الطعوم تتكون من معدن التيتانيوم والذي يتميز بأنه سريع الالتحام مع عظم الفك. ويمكن اعتبار هذه الطعوم بديلًا عن جذر السن المفقود. كما يكون قطره وطوله بحسب مكان وحجم السن المفقود وعدد الزراعات القريبة له.
  • بعد ذلك يتم وضع مسمار الغالق فوق جسم الزراعة بعد انتهاء مرحلة الزراعة.
  • ثم يتم وضع غطاء مؤقت فوق جسم الزراعة والمسمار لحين موعد تركيب السن الجديد.
  • وبعدها يخرج المريض ويبقى بعض الوقت ريثما يجدد الجسم أنسجة اللثة حول الطعوم. وقد تستغرق عملية بناء الأنسجة، والتحام السن مع العظم الذي يحيط به ما يقارب 3 إلى 6 أشهر تقريبًا.
  • وبعد ذلك يتم تركيب السن الجديد وربطه بجسم الزراعة.

ما مخاطر إجراء عملية زراعة الأسنان

لا يوجد أي مخاطر ومضاعفات لعملية زِراعة الأَسنان، كذلك تعد من العمليات الآمنة تمامًا. ولكن قد يحدث ورم خفيف بعد زِراعة الأَسنان ويمكن التغلب عليه بتناول المسكنات العادية. وإن حدثت بعض المضاعفات فتكون بسبب قلة مهارة الطبيب أو عدم الاهتمام بالنظافة بشكل جيد.

شاهد أيضًا: سكراب الشفايف طريقة تقشير الشفة وتوريدها والفوائد

ما هي طرق ضمان نجاح زراعة الأسنان

تتمثل طرق ضمان نجاح زراعة الأسنان باتباع الإرشادات التالية:

  • ينبغي المتابعة الدورية لطبيب الأسنان بعد إجراء عملية الزرع.
  • ينبغي أخذ نقاهة واستراحة قبل وضع هيكل السن الجديد، ويفضل أن تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر بعد غرس الطعوم.
  • عمل فحص للتأكد من استقرار الطعم وذلك من خلال التصوير الإشعاعي قبل وضع هيكل السن.

ما هي الأساليب الحديثة في مجال زراعة الأسنان

ظهر في الآونة الأخيرة تقنية جديدة تعرف باسم All-on-4، حيث يمكن زراعة الأسنان في يوم واحد. وهذه التقنية يتم فيها استبدال أسنان الفك التالفة باستعمال 4 غرسات أسنان فقط لكل فك. حيث يتم تثبيت هذه الغرسات بشكل مناسب لتحمل أطقم الأسنان الصناعية. وبمعنى آخر يتم وضع السن مباشرةً على الطعم الذي تم زرعه منذ قليل دون الانتظار مدة طويلة. ومن الجدير بالذكر أنه حتى الآن يتم دراسة هذه التقنية حول مضاعفاتها ومخاطرها وفعاليتها.

شاهد أيضًا: صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على سؤالكم عملية زراعة الأسنان كم تستغرق؟ نود التذكير بضرورة اختيار طبيب خبير ومشهور بنتائجه في مجال زراعة الأسنان، كذلك ينبغي الحرص على تنظيف الأسنان مرتين يوميًا وتجنب قضم المواد القاسية للحفاظ على أسناننا سليمةً وقويةً.