ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

احمد ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة؟ هل بحثتِ سابقًا عن مستحضرات وعناصر مفيدة للبشرة دون التدقيق في مكوناتها؟ وهل سمعتِ عن الأحماض التي تُستخدم كعلاج وحل لمشكلات البشرة؟ قد يستغرب البعض من فكرة استخدام الأحماض على البشرة بسبب تركيبتها القاسية والتي من الممكن أن تسبب إحساسًا بالوخز أو الحرق وخاصّةً مع أصحاب البشرة الحساسة. من جهة أخرى فإن للأحماض فوائد عديدة للبشرة، ويمكن استخدامها بتراكيز منخفضة ومناسبة لحساسية البشرة للحد من آثارها الجانبية بالتوازي مع تحصيل النتيجة المرجوة منه. على سبيل المثال أَحماض البيتا هيدروكسي أو أحماض BHA وتعتبر من أكثر أنواع الأحماض شيوعًا. وهي على اختلاف أنواعها تدخل في مستحضرات ومنتجات العناية بالبشرة وتحسين صحتها. وإن إدخال هذه الأحماض إلى روتين العناية اليومي بالبشرة هو أفضل قرار يمكن للمرأة اتخاذه كإجراء لمقاومة علامات الشيخوخة.

وفي هذا المقال سنعرض معلومات هامّة عن أبرز فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة، وكيفية تحصيل نتائج فعّالة وسريعة على البشرة، لذا تابعي معنا سيدتي.

ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

هناك العديد من الفوائد لأَحماض البيتا هيدروكسي للبشرة، والتي يمكن تحصيلها بوضع قطرة أو قطرتين منه على الوجه والرقبة أو على المنطقة المستهدفة بالعلاج كمناطق البثور وغيرها، وتتلخص هذه الفوائد فيما يلي:

  • تساعد أَحماض البيتا هيدروكسي BHA على تخفيف حدة مظاهر الشيخوخة المتمثلة في الخطوط والتجاعيد المزعجة والترهلات. وذلك من خلال تحفيز البشرة على استعادة المرونة الطبيعية. وبالتالي جعل البشرة تبدو أكثر شبابًا وحيويّةً.
  • مقاومة البكتريا المسببة لحب الشباب والالتهابات، الأمر الذي جعل من أحماض البيتا هيدروكسي مكوّن أساسي وشائع في المستحضرات العلاجية لحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك تعمل على تنظيف مسامات البشرة من المواد الملوّنة المتراكمة فيها، كما وتقلص هذه الأحماض من حجم المسامات، وتجفف الزيوت الناتجة عنها.
  • تعمل هذه الأحماض على تخليص البشرة من الأنسجة التالفة وبالتالي تخفيف حدة الندوب والبقع السوداء مثلًا. وكذلك فهي محاربة للتصبغات وتعمل على توحيد لون البشرة. علاوةً على ذلك فإنها مفيدة لحالات إصابة الجلد بتلف نتيجة تأثير أشعة الشمس، ومرطبة للمناطق الجافة منها.
  • تعمل أحماض البيتا هيدروكسي كمضادات التهاب في الحالات المزمنة لبعض المشاكل الجلدية مثل الصدفية والوردية والأكزيما، وتخفض من أعراضها كالتهيج والاحمرار والورم.
  • الحد من الإنتاج الزائد للزيوت في البشرة والتخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء.
  • تزيد أحماض البيتا هيدروكسي من إنتاج الكولاجين وبالتالي إعادة المرونة إلى الجلد والتخلص من التجاعيد وجعل البشرة أكثر نضارةً.
ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة
ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

شاهد أيضًا: التقشير الكيميائي الفوائد والأضرار والتكلفة والأنواع

ما هي تركيبة أحماض البيتا هيدروكسي

تعتبر أَحماض البيتا هيدروكسي للبشرة مواد قابلة للذوبان في الزيت وتستعمل كمقشرات كيميائية تخترق مسامات البشرة وتدخل إلى أعماقها. ويمكن الحصول على هذه الأحماض من مصادر طبيعية كبقايا بعض النباتات والأشجار (مثل شجرة الصفصاف) أو بشكل تصنيع مخبري. ويعتبر حمض الساليسيليك هو الحمض الأساسي المستخدم فيها، والذي يمكن إيجاده على وجه الخصوص في الأسبرين، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات. ويعمل حمض الساليسيليك في مسامات الجلد بعمق على إذابة الزهم، ما يسهم في حل مشكلات انسداد المسامات ومعالجة حب الشباب. وهذه من فوائد أَحماض البيتا هيدروكسي للبشرة الدهنية حيث نساعد في علاج مشاكلها. بالإضافة إلى ذلك فإن أحماض البيتا هيدروكسي تحارب مظاهر الشيخوخة المتمثلة في التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويجدد خلايا الجلد من خلال تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت. كما أن لها نتائج إيجابية في تخفيف احمرار الوجه (الوردية). ويمكن استعمال هذه الأحماض بتراكيز منخفضة مع البشرة الحساسة لتجنب تهيج البشرة.

كيفية عمل أحماض بيتا BHA

إن قدرة أَحماض البيتا هيدروكسي للبشرة BHA على فك الروابط بين خلايا البشرة يسهم في التخلص من الخلايا الميتة. وتتيح بذلك مجالًا لظهور طبقات جديدة من خلايا البشرة. بالإضافة إلى قدرتها على الوصول إلى أعماق المسامات بسبب خاصية الذوبان في الدهون، ويسهم هذا بتنظيف مسامات البشرة من الخلايا الميتة المتراكمة. من ناحية أخرى فإن هذه الأحماض تقاوم أسباب المشكلات التي تولدها البكتريا مثل حب الشباب وغيرها من أنواع النشاط البكتيري في الجلد.

أضرار أحماض BHA  للبشرة

على الرغم من فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة، إلا أن استعمالها يمكن أن يسبب أضرارًا وخاصّة للبشرة الحساسة. فهو يزيد من مستوى حساسية البشرة للشمس، وبالتالي تزداد أعراض تهيج البشرة كالحكة الجلدية والحرقة والاحمرار والحبوب أحيانًا.

شاهد أيضًا: أفضل علاج لحب الشباب للبشرة الدهنية وآثاره

أفضل طريقة للاستفادة من أحماض BHA

هذه بعض الطرق المقترحة  لتحصيل أفضل ما يمكن من فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة، وهي:

  • استخدام أحماض الألفا  AHA والبيتا  BHA مع بعض. وذلك من خلال استخدام منتج يحتوي على كلا النوعين. بالإضافة إلى استخدام منتجات  AHA في يوم، ومنتجات BHA في يوم تالي يليه، أو كأن يتم استخدام أحماض الألفا هيدروكسي مع منظف صباحًا، وأحماض البيتا هيدروكسي في الليل. ويجب عدم الجمع بينهما لمنع حدوث تهيج في البشرة. من ناحية أخرى تُستخدم أَحماض البيتا هيدروكسي على المناطق الدهنية في حين تُستخدم أحماض الألفا على المناطق الجافة.
  • استخدام منتجات حاوية على أحماض BHA والتي تحوي على حمض الساليسيليك مع الانتباه لإدخالها بشكل تدريجي إلى روتين العناية بالبشرة، بحيث يتم استعمالها فقط عدة مرات في الأسبوع في بداية الأمر. كما أنه عليكِ اختيار المنتجات عالية الجودة والمصممة بخبرة. بحيث تحتوي على كميات مناسبة فقط من أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي وذلك لمنع البشرة من التوهج. وإذا قررتِ دمج أحماض ألفا مع بيتا هيدروكسي في روتين العناية اليومي بالبشرة، فيجب الالتزام بوضع واقي شمسي دومًا. وذلك لأن أحماض بيتا وألفا هيدروكسي تتسبب للجلد بحساسية تجاه الأشعة فوق البنفسجية، الأمر الذي يعرضكِ لحروق شمسية حتى بعد يوم كامل من التطبيق.
ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة
ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

ما الفرق بين أحماض BHA و AHA

تُعتبر كل من أحماض BHA بيتا هيدروكسي وAHA ألفا هيدروكسي أحماضًا مفيدة ومقشرة للبشرة، وهذه أبرز الفروقات بينها:

  • الاستخدام: تستخدم أحماض AHA لمقاومة التصبغات بينما تستخدم أحماض BHA لمقاومة التجاعيد وبشكل رئيسي لعلاج حب الشباب.
  • تأثيرها على البشرة: يمكن أن تسبب أحماض BHA تهيج في الجلد بشكل أقل مقارنةً بتأثير أحمض AHA.
  • مقاومة البكتريا: تتمتع بعض أنواع أحماض BHA بخواص طبيعية في مقاومة البكتريا مثل حمض الساليسيليك، وهي غير موجودة في أحماض AHA.
  • الذوبان في السوائل: أحماض بيتا هيدروكسي قابلة للذوبان في الدهون والزيوت، بينما أحماض ألفا هيدروكسي قابلة للذوبان في الماء.

شاهد أيضًا: إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

في الختام إن أَحماض البيتا هيدروكسي تُعد مناسبة للبشرة الدهنية والمختلطة. وذلك نظرًا لقدرتها على اختراق الزيوت وتقليل إفرازها. وكذلك فهي مناسبة للبشرة الحساسة بشرط أن تستخدم بتراكيز منخفضة. بصورة عامة وقبل البدء باستعمال أحماض BHA لا بد من الانتباه إلى عدم إهمال وضع واقي شمسي للبشرة نتيجة لزيادة تأثير الأحماض على حساسية البشرة للشمس. أيضًا لا بد من قراءة التعليمات الموجودة على عبوة المستحضر الحاوي على الأحماض قبل الاستخدام. وكذلك إجراء اختبار لمنتجات حاوية على BHA على بقعة صغيرة من الجلد. وذلك لملاحظة أي رد فعل تحسسي للجلد قبل استخدامه. وبهذا نرجو أن نكون قد وضحنا إليكِ صورة شاملة عن فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة، لتحقيق أفضل ما يمكن الحصول عليه من نتائج مرجوّة.