إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

هل عانيتِ كثيرًا من الحبوب في وجهك؟ وتشعرين بالضيق من آثارها؟ وتبحثين عن طريقة إزالة آثار الحبوب؟ وهل تتساءلين حول إمكانية علاج آثار الحبوب بوصفات طبيعية وكريمات في المنزل؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في مقالنا الحالي.

في الحقيقة إن الحبوب وما تتركه على الوجه من آثار تعد من أكثر المشاكل التي تسبب ضيقًا وانزعاجًا لكل سيدة وحتى الرجال. ودائمًا ما تجدهم يبحثون عن طرق علاج الحبوب وإزالة آثارها. وفي الوقت نفسه، تتعدد العلاجات وتختلف تبعًا لأسباب وعوامل عديدة.

وسنعمد في هذا المقال إلى تزويدك بأهم المعلومات حول إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب. بحيث يكون مرجعًا لك في كل ما يخص الحبوب وآثارها.

الحبوب وأساب ظهورها

إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب
إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

في الواقع إن الحبوب من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة، تكثر الإصابة بها في مرحلة المراهقة بسبب تخربط الهرمونات الكبير في هذه المرحلة. وبشكل عام تظهر الحبوب عندما يحدث انسداد لمسام البشرة، ومن أهم أسباب انسدادها:

  • يتم إفراز كميات كبيرة من زيت البشرة مما يسبب انسداد المسام.
  • تراكم خلايا الجلد الميت، حيث يتساقط كل ساعة عدد كبير من الخلايا التي قد تسد المسام.
  • تراكم البكتريا والأوساخ في المسام.

الجدير بالذكر أنه في حال كانت هذه المسام صغيرة فسينتج عن انسدادها الرؤوس البيضاء أو السوداء. أما إذا كانت كبيرة والتهبت ستؤدي إلى حبوب أخرى تترك آثارًا واضحة على البشرة.

شاهد أيضًا: علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه

كيف تظهر آثار الحبوب

البشرة هي أكثر أعضاء الجسم حساسية، وأكبرها مساحة. تتألف من ثلاث طبقات: البشرة والأدمة واللحمة. وأي منطقة فيها غدد دهنية معرضة لظهور الحبوب خاصة مناطق الوجه والظهر والصدر.

في الواقع إن آثار الحبوب تظهر نتيجة التهاب هذه الحبوب، حيث تتضخم المسام ومن ثم ينهار جدار هذه المسام. وتبعًا لذلك قد تكون الآثار والندب صغيرة وسريعة الالتئام، في حين قد تكون ندوب أخرى أكبر وأعمق نتيجة تسرب الشوائب إلى الأنسجة. وبشكل عام يتم إصلاح هذه الآثار عن طريق تكوين ألياف كولاجين جديدة.

والجدير بالذكر أن هناك عدة أنواع لآثار الحبوب، ومن الممكن أن يظهر أكثر من نوع لدى الإنسان. ويتطلب كل نوع طريقة معينة في العلاج، إما أن تظهر الندبة عندما يكون هناك فقدان للأنسجة، مما يؤدي إلى فجوة في سطح الجلد. أو ظهور ندبة مرفوعة على سطح الجلد. هذا النوع علامة على أن بشرتك تؤدي وظيفتها ولكن بشكل جيد للغاية. حيث يتم إنتاج الكولاجين للمساعدة في التئام آثار الحبوب. ولكن إذا كان ينتج الكثير من الكولاجين، تتشكل ندوب بارزة.

شاهد أيضًا: أفضل علاج لحب الشباب للبشرة الدهنية وآثاره

إزالة آثار الحبوب

إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب
إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

في الحقيقة هناك طرق عديدة لعلاج آثار الحبوب، منها الطرق الجراحية والتي تتمثل بعمليات يتم فيها فصل الجلد وغلق مكان الندبات. من ناحية أخرى، يمكن اللجوء إلى حقن مكان آثار الحبوب سواء بالفيلر أو حشوات لملء مكان الفراغات وبالتالي التخفيف من مظهرها.

بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام طرق تقشير البشرة المختلفة سواء التقشير الضوئي أو الكيميائي أو الكريستالي، مما يعمل على تجديد البشرة بشكل كامل والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة، فضلًا عن التخفيف من آثار الحبوب.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق العلاج

أفضل كريمات لإزالة آثار الحبوب

هناك العديد من الكريمات والأقنعة التي تُستخدم في إزالة آثار الحبوب، سنذكر أهم نوعين من الكريمات المشهورة:

قناع حل المشكلات May Lindstrom The Problem Solver Correcting Masque

يتميز هذا الكريم بسرعة نتائجه، والإحساس الدافئ الذي يمنحه، كما أنه يناسب كل أنواع البشرة. يتكون من: الكاكاو الخام، طين الرسول، الفحم المنشط.

حيث من أهم فوائده:

  • يعزز إشراق البشرة.
  • يقضي على التصبغات والندبات.
  • يتميز بعناصره المضادة للأكسدة.
  • بالإضافة إلى ذلك له دور في حماية البشرة.
  • يساعد على التخفيف من الالتهابات الجلدية.
  • يعالج البثور وآثارها.

قناع تجديد البشرة Ren Clean Skincare Glycol Lactic Radiance Renewal Mask

بصفة عامة يتميز هذا القناع بتأثيره الفعال وتركيبته الفريدة، حيث يحتوي على مزيج فعال من أربعة أحماض لتسريع تجديد الخلايا ومنحك بشرة ناعمة. تساعد هذه الأحماض القوية على توحيد لون البشرة وتقليل مظهر البقع الداكنة بمرور الوقت. هذا القناع مناسب لجميع أنواع البشرة.

من أهم فوائده:

  • تقشير فعّال للبشرة مما يساعد على إزالة آثار الحبوب والندبات.
  • يعزز إشراق البشرة.
  • يمنح البشرة نعومة وإحساس بالانتعاش.

خلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب
إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب

من العلاجات المتداولة لآثار الحبوب هو استخدام الوصفات الطبيعية، ولكن من أكثر الوصفات التي تفيد في هذه الحالات هي التي تعمل على زيادة ترطيب البشرة وتكون غنية بمضادات الأكسدة.

ومن أهم وصفات وخلطات إزالة آثار الحبوب:

  • خلطة الأوليفيرا والليمون للبشرة

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن الأوليفيرا أو جل الصبار هو مكون معجزة يوجد في معظم منتجات الجمال والبشرة. وذلك يعود لخصائصه المضادة للبكتيريا والقابضة والتي تجعله أفضل مكون طبيعي يمكن استخدامه على البشرة المعرضة لظهور الحبوب. يعمل هذا النبات الغني بمضادات الأكسدة على إصلاح بشرتك، في حين فيتامين ج وفيتامين هـ والزنك سوف يعمل على تفتيح الندوب.

كل ما عليك فعله هو تقطيع ورقة الصبار واستخراج الجل وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وتطبيقه على المنطقة المصابة. بعد 10 دقائق اغسليه بالماء الفاتر ورطبي بشرتك. استخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

  • خلطة خل التفاح مع الشاي الأخضر:

بشكل عام يساعد خل التفاح على التخلص من خلايا الجلد الميتة وإزالة انسداد المسام بفضل أحماض ألفا هيدروكسيل التي يحتوي عليها. لذا فإن استخدامه في قناع الوجه يمكن أن يساعدك على تفتيح ندبات الحبوب مع موازنة درجة الحموضة على بشرتك. لتركيب هذا القناع، ضعي في وعاء ملعقة كبيرة من خل التفاح واخلطيها مع ملعقتين صغيرتين من الشاي الأخضر وخمس ملاعق كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من العسل. تخلط جميع المكونات جيدًا وتوضع على وجهك وتشطف بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة. يمكنك استخدام هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

الوقاية من الحبوب وآثارها

قد يكون من الصعب منع ظهور الحبوب بشكل عام، ولكن هناك بعض الممارسات والنصائح التي من الممكن أن تساعدك في تقليل فرص ظهور الحبوب. وبالتالي تلافي ظهور آثارها على البشرة. أهم هذه الممارسات اليومية:

  • غسل الوجه مرتين يوميًا.
  • كذلك تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية وغسل الوجه بعدها مباشرة.
  • حافظي على رطوبة بشرتك، من خلال شرب السوائل والمياه بكميات كافية.
  • بالإضافة إلى ذلك، اتباع نظام غذائي متوازن.
  • استخدام غسول خالٍ من الزيوت، والابتعاد عن استخدام الصابون العادي.
  • استخدمي الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة.
  • اختاري مستحضرات التجميل بعناية واحرصي على ألا تكون ذات أساس مائي.
  • تنظيف البشرة قبل النوم.
  • فضلًا عن ذلك، عدم استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيوت.
  • الابتعاد عن التوتر.
  • تجنب الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والسكريات، كالشوكولا والمشروبات الغازية.

شاهد أيضًا: زيت إبرة الراعي وفوائدها للبشرة

بذلك نكون قد قدمنا أهم المعلومات حول موضوع إزالة آثار الحبوب الأسباب طرق العلاج كريم وخلطة ماسك لإزالة آثار الحبوب. على أمل أن تجدي فيه كل الفائدة التي تبحثين عنها.