ما أهم فوائد البقوليات للرضع وصفات للرضع

Rima Al2 مايو 2023آخر تحديث :
ما أهم فوائد البقوليات للرضع وصفات للرضع

إذا أردت أن تعرف ما هي الأغذية المنخفضة السعر وذات القيمة الغذائية الأعلى للأطفال عليك أن تدير وجهتك إلى البقوليات لتدرك بعد ذلك ما أهم فوائد البقوليات للرضع، فتسرع لمعرفة متى وكيف يأكل طفلك الرضيع البقوليات وتتعرف على أهم طرق تحضيرها.

وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، ثمة حالة من عدم الدراية الكافية حول العالم بالفوائد الصحية الغذائية للبقوليات. وذلك لغناها بالبروتين الهام لنمو الطفل، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك.

سيدتي، متى وكيف يمكنكِ تقديم البقوليات لطفلكِ الرضيع؟ ما هي أهم فوائد البقوليات للرضع؟ ما هي طرق تحضير وصفات البقوليات؟ وما نوع البقوليات التي سيتم اختيارها؟ ستحصلين على كل الإجابات على هذه الأسئلة من خلال مقالنا التالي.

البقوليات للرضع

بعد أن حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 من فبراير/شباط يومًا عالميًا للبقوليات نظرًا لفوائدها الغذائية الكبيرة، لا بد أنكِ تفكرين مليًا في اختيار ما يناسب طفلكِ الرضيع من أنواع البقوليات المختلفة لإدخالها لوجباته بعد بلوغه العمر المناسب لتقديم الأغذية الصلبة.

من جهة أخرى، هناك أنواع مختلفة من البقوليات للاختيار منها وإدخالها لوجبات طفلكِ. تكما تضمن بعض الخيارات الجيدة التي يمكنك تقديمها لطفلك ما يلي:

  • الفاصولياء السوداء.
  • حبوب الحمص.
  • الفاصولياء الخضراء.
  • الفاصوليا بينتو.
  • العدس الأحمر.
  • الفول.
  • حبوب كانيليني (نوع من الفاصولياء المجففة).

ما أهم فوائد البقوليات للرضع وصفات للرضع

ما أهم فوائد البقوليات للرضع وصفات للرضع
ما أهم فوائد البقوليات للرضع وصفات للرضع

 

سيدتي، مع البقوليات سيكون يومُ طفلكِ سعيدًا. حيث أكدت كلية الطب بجامعة فاندربيت في ولاية تينيسي بأمريكا أن البقوليات وجبة مثيرة للسعادة، وذلك لإفراز مركب الدوبامين من مخ الإنسان بعد تناول حبوب البقوليات السمراء. وبالتالي حسب المجلة الدورية الأمريكية للتغذية الإكلينيكية لعام 2013 ستجدين سعادة طفلكِ تدوم لست ساعات متواصلة بعد تناوله وجبة من البقوليات.

من جهة أخرى، تتصف وصفات البقوليات للرضع بتنوع طرق تقديمها وغناها بالعناصر الهامة لتغذية الطفل. ناهيك عن ألوانها الزاهية وشكلها المحبب الذي يجذب انتباه الطفل الرضيع.

بالتأكيد أنكِ تتساءلين الآن عن الفوائد الغذائية الكبيرة لوجبة البقوليات المترافقة مع دفعة السعادة التي ستقدميها لطفلك.

وكم تطول قائمة الفوائد الصحية والغذائية التي تمنحها وجبات البقوليات للرضع خلال مراحل نموهم. لذلك سنقدم إليكِ أهم فوائد البقوليات للرضع على اختلاف أنواعها، ومتى يمكن لطفلك أن يأكل البقوليات.

ما أهم فوائد الفاصولياء للرضع

تعد الفاصولياء من البقوليات المغذية للغاية، كما ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية. على سبيل المثال، توفر الفاصولياء مصدرًا ممتازًا للألياف. بحيث يمكن أن تساعد إضافة الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصولياء الخضراء إلى نظام طفلكِ الغذائي في تقليل مخاطر الإصابة بالإمساك وتعزيز حركات الأمعاء الصحية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الموجودة في الفاصولياء على وجه الخصوص على تعزيز وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء. كما تشير الدراسات أيضًا إلى أن الرضع والأطفال الصغار الذين يتناولون كميات كبيرة من الألياف يستهلكون بشكل عام المزيد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم مقارنة بالرضع والأطفال الصغار الذين يتناولون كميات أقل من الألياف.

بالإضافة إلى الألياف، إن الفاصولياء مليئة بالعناصر الغذائية الهامة كالحديد، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، حمض الفوليك، والزنك كما تعد مصدرًا كبيرًا للبروتين النباتي مما يضمن لطفلكِ نموًا صحيًا سليمًا.

وصفة الفاصولياء الخضراء للرضع

وصفة الفاصولياء الخضراء للرضع
وصفة الفاصولياء الخضراء للرضع

 

تعد وصفة الفاصولياء الخضراء من الوصفات الغنية بالمغذيات والملينة للأمعاء، بينما تمكنكِ إضافة الجزر المطبوخ والمهروس إليها لمنح طفلكِ المزيد من الفوائد الغذائية. أما طريقة تحضير وجبة الفاصولياء الخضراء فتقتصر بتقليم الفاصوليا الخضراء وتقطيعها وتحضير القليل من الأعشاب المرافقة لها من اختيارك. ومن ثم الطهي على البخار لمدة عشرة دقائق، وتركها لتبرد قليلًا. مع الاحتفاظ بالقليل من مياه الطهي مع الفاصولياء. وبعد ذلك يجب نقل مزيج الفاصوليا الخضراء والأعشاب إلى الخلاط لتكوين وجبة قريبة بقوامها من القوام السائل وغنية لصحة الطفل.

ما أهم فوائد الحمص للرضع

قد لا نتمكن من إحصاء جميع فوائد الحمص للرضع. أما أهم هذه الفوائد:

  • يساعد الحمص على نمو وتطور طفلكِ باعتباره أحد أهم المصادر النباتية الغنية بالبروتين الضروري لتعزيز تكوين ونمو الخلايا، العضلات، الغضاريف، كريات الدم، الهرمونات والأنزيمات في جسم الطفل.
  • يعزز الحمص تنمية دماغ الطفل لاحتوائه على عدد قليل من الدهون المتعددة غير المشبعة التي تساعد في نمو المخ وتوفر الطاقة للجسم، ناهيك عن تنعيمها البشرة.
  • يساعد الحمص في منع إصابة طفلكِ بفقر الدم باعتباره مصدر ممتاز للحديد. كما يقوي الحمص العظام والعضلات لغناه بالكالسيوم الضروري لنمو العظام وللحفاظ على صحة الأسنان. كما يلعب هذا العنصر دورًا في تقلص العضلات وتحفيز الأعصاب. حيث يحتوي الحمص على الكالسيوم بكميات مناسبة ويمكن أن يكون بمثابة مصدر إضافي للكالسيوم جنبًا إلى جنب مع الحليب
  • يعزز الحمص صحة الجهاز الهضمي للرضيع وذلك لأنه يوفر الكمية المناسبة من الألياف التي تساعد على تقييد فضلات الطعام وتدعيم حركة الأمعاء السليمة. كما يعزز الحمص الشعور بالشبع لدى الطفل لغناه بالبروتينات والألياف التي تعزز الشعور بالامتلاء. مما يمنع ذلك الإفراط غير الضروري بتغذية الرضيع. بالإضافة لذلك يساعد الحمص على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى في الوجبات المتنوعة المقدمة للرضيع.
  • يحسن الحمص صحة القلب لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة والدهون المتعددة غير المشبعة مما يجعل الحمص غذاءً قيمًا للحفاظ على صحة القلب ويخفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • يعزز الحمص تجديد الخلايا لاحتوائه على حمض الفوليك الضروري لإعادة تكوين الحمض النووي الذي يدخل في كل مرة يتم إنشاء خلية جديدة فيها، مما يجعله جزءًا مهمًا من تكوين الخلايا ونمو الطفل.
  • يقلل الحمص من مخاطر الإصابة بمرض السكري لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة التي يفككها الجسم ليحصل على الطاقة منها ببطء.

اقرأ أيضاً : ما هو الطول المثالي لطفلك

وصفة الحمص للرضع

وصفة الحمص للرضع
وصفة الحمص للرضع

 

غالبًا ما يحتوي مطبخكِ على مكونات الطبيعة الغنية التي تجعل من طبق الحمص المقدم لطفلكِ الرضيع جذابًا وصحيًا وسهل التحضير. فكل ما عليكِ فعله أن تنقعي ثلاث ملاعق من الحمص قبل يوم من تحضير الطبق، ومن ثم تطهيه بالضغط في حوالي كوبٍ من الماء. اطهي إلى جانب الحمص قطعة من البطاطا وقطعة من البندورة مقشرة ومقطعة لشرائح بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من البازلاء المجمدة. ثم عليكِ بتصفية جميع المكونات من الماء الزائد مع إبقاء جزءٍ صغيرٍ منه ليساعدك على الهرس الجيد للمكونات أو خلطها بالخلاط.

ما أهم فوائد الفاصولياء السوداء للرضع

ثمةَ أنواع كثيرة من الفاصولياء المفيدة للرضع، ومنها الفاصولياء السوداء التي تمنح الأطفال الرضع الكثير من المغذيات بفوائدها الكبيرة. أما أهم هذه الفوائد:

  • يحتاج الأطفال إلى كميات متزايدة من الحديد بدءًا من الشهر السادس من العمر عندما تنضب احتياطياتهم. حيث يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي بشكل خاص إلى الأطعمة الغنية بالحديد، لأن حليب الأم يحتوي على القليل جدًا من الحديد. لهذا السبب فإن تضمين الفاصوليا السوداء في نظام طفلك الغذائي تمنح جسمه الكثير من عنصر الحديد.علاوة على ذلك، إن الفاصوليا السوداء ليست مدرجة ضمن المواد المسببة للحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا للأطفال من عمر 6 إلى 9 أشهر.
  • تحتوي الفاصولياء السوداء على المعادن الهامة لصحة لطفل الرضيع وأهمها الكالسيوم والفوسفور والمغنزيوم ناهيك عن احتوائها على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والألياف.
  • تتميز الفاصولياء السوداء بليونة قوامها مما يسهل مضغها من قبل الطفل وخاصة عند تحضيرها بالشكل العجيني وذلك عندما يبدأ الرضيع بتناول الأطعمة.

وصفة الفاصولياء السوداء للرضع

وصفة الفاصولياء السوداء للرضع
وصفة الفاصولياء السوداء للرضع

 

تختلف طريقة تقديم الفاصولياء السوداء للرضع باختلاف عمر الرضيع. كما يمكن إدخال الفاصولياء السوداء للنظام الغذائي للطفل الرضيع  منذ عمر 6-8 أشهر، بشرط طهيها ليصبح قوامها طريًا جدًا. حيث أن الطفل في هذا العمر لن يتمكن من مضغ حبوب الفاصولياء. لذلك يجب التأكد من هرسها جيدًا خوفًا من الاختناق.

وبالتالي يمكنكِ أن تهرسي الفاصولياء السوداء المطبوخة على شكل عجينة ناعمة لتقديمها لطفلكِ بمجرد أن يصبح جاهزًا لبدء تناول الأطعمة الصلبة. أي عندما يبلغ 6 أشهر من العمر.

وكل ما تحتاجين إليه هو كوب من الفاصولياء السوداء المطبوخة وكوب من حبات الذرة (إذا كان الطفل بعمر 12 شهر)  ونصف قطعة من الأفوكادو. بالإضافة إلى مئتي غرام من الدجاج المشوي وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من القشطة الطازجة أو الجبنة السائلة الكريمية القوام التي تساعد على ربط المكونات مع بعضها. أما طريقة التحضير فتتم من خلال طهي كلٍ من الفاصولياء والذرة والدجاج بشكل جيد في ثلاثة أوعية مختلفة. ومن ثم تقشير نصف قطعة من الأفوكادو ووضع النصف الآخر في الثلاجة لاستخدامها في المستقبل. وعند التحضير عليكِ استخدام الخلاط في مزج كل من الأفوكادو المقطع لقطع صغيرة مع الفاصولياء والذرة وشرائح الدجاج الصغيرة المطهية جيدًا. ثم قدمي لطفلكِ وجبةً صحية غنية بالمغذيات في فترة منتصف النهار.

طرق تقديم البقوليات للرضع

إذا كنتِ ترغبين في إدخال البقوليات المختلفة لوجبات طفلكِ للحصول على فائدتها الغذائية سنقدم إليكِ أهم النصائح التالية التي تتعلق بطرق تقديم البقوليات:

  • عليكِ بدايةً أن تقدمي البقوليات لطفلكِ الرضيع تدريجياً حتى تتأكدي من أنها لن تسبب له الحساسية أو كثرة الغازات.
  • احرصي على تقديم البقوليات لطفلكِ بعد التأكد من طبخها وهرسها جيدًا. حيث تسبب حبوب البقوليات الكاملة الاختناق للرضع.
  • متى يأكل طفلك البقوليات اجعلي وجباته البقولية صغيرة لأن الكميات الكبيرة من البروتين غالبًا ما تتعب جهاز طفلكِ البولي.
  • تجنبي البقوليات المعلبة لاحتوائها على المواد الحافظة والصوديوم واستبدليها بالبقوليات المجففة أو المجمدة والمعدة بالمنزل بطرق صحية.

متى وكيف يأكل طفلك الرضيع البقوليات

متى وكيف يأكل طفلك الرضيع البقوليات
متى وكيف يأكل طفلك الرضيع البقوليات

 

يمكنكِ أن تبدئي بإدخال الأطعمة الصلبة غير حليبكِ أو الحليب الاصطناعي لطفلكِ بعد عمر الستة أشهر تقريبًا. وذلك لأنه عند بلوغ الرضع هذا العمر تزداد احتياجاتهم من العناصر الغذائية ولن يكون الحليب وحده كافٍ لإمدادهم بها. علاوة على ذلك، عند هذا العمر يصبح الطفل قادرًا  على التعامل مع الأطعمة ذات القوام والتركيبات الغذائية المختلفة عن الحليب. لكن ذلك ينطبق مع الأطعمة المهروسة أو المعاجين.

من جهة أخرى متى يأكل طفلك البقوليات فمن الضروري إبقاء حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية له. وذلك لاعتباره يوفر نصف احتياجاته من الطاقة عندما يبلغ سن 6 و 12 شهرًا، وثلث احتياجاته من الطاقة عندما يصبح عمره بين 12 وحتى 24 شهرًا. من جهة أخرى، تتغير قدرة طفلك على التعامل مع الأطعمة ذات الأحجام والقوام المختلفة مع تقدمه في العمر. فبينما يُفضَل تقديم الطعام للأطفال الأصغر سنًا بشكلٍ مهروس، يمكن للأطفال الأكبر سنًا التعامل مع الأطعمة ذات الأحجام المختلفة والقوام المختلف، طالما تُقدم بشكل مناسب وآمن.

وأخيرًا ضعي في اعتبارك أن بعض البقوليات مرتبطة بالحساسية الغذائية أكثر من غيرها. على سبيل المثال، يعد كل من الفول السوداني وفول الصويا من مسببات الحساسية الغذائية الشائعة. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، هناك توصيات مختلفة بخصوص موعد تقديم هذه الأطعمة بناءً على خطر إصابة طفلك بالحساسية. لهذا السبب، من الأفضل استشارة طبيب الأطفال للحصول على النصائح حول موعد وكيفية تقديم منتجات فول الصويا والفول السوداني لطفلك.

وهكذا نجد أن فوائد البقوليات للرضع تفوق أضرارها التي غالبًا ما تقتصر على احتمال حساسية الأطفال تجاهها أو تسببها لهم بالغازات. بينما يمكنكِ تجنب هذه الأضرار بتقديم كميات قليلة من البقوليات في وجبة غنية هامة لتغذية الطفل.

سيدتي، ختامًا تذكري دائمًا أن التغذية السليمة لطفلكِ في الصغر تؤمن له نموًا صحيًا وتحميه من كثيرٍ من الأمراض في الكبر.