أفضل 5 حلول لعلاج المغص والغازات عند الرضع

Alaa2 مايو 2023آخر تحديث :
أفضل 5 حلول لعلاج المغص والغازات عند الرضع

حلول لعلاج المغص والغازات عند الرضع موضوع يبحث عنه الكثير من الأهالي الذين يعانون من إصابة أطفالهم الرضع بالمغص مما يؤرق راحتهم وراحة جميع أفراد العائلة. فالطفل الرضيع المصاب بالمغص سيخلق حالة من التوتر والقلق في البيت كله وسيحاول الجميع التخفيف عنه. فبكاؤه الذي يملأ البيت لساعات سيكون كفيلًا بإتعاب كل سكانه وعندها سيحاولون جميعًا جعل هذا الطفل يتوقف عن بكائه الطويل. ولكن هل سينجحون في هذه المهمة؟ وكيف يمكنهم ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم عبر منصة طلاب نت فابقوا معنا.

ما هو مغص الأطفال

يمكن أن تبحث الكثير من الأمهات عن علاج المغص والغازات عند الرضع، ولكن قبل التعرف على طرق علاج هذه الحالة المزعجة لنتعرف أولًا عليها. فمغص الأطفال الرضع حالة شائعة ومنتشرة جدًا بين الأطفال الرضع وحديثي الولادة. حيث يبدأ المغص بالظهور منذ الأسابيع الأولى من عمر الطفل ويستمر عدة أشهر حتى يبلغ طفلك أربعة أشهر من العمر أو أكثر. وللأسف ليس هنالك حل فعال 100% للتخلص من مغص الرضع لأن هذه الحالة وحتى الآن غير مفهومة السبب تمامًا. حيث يعتقد البعض أنها مرتبطة بعدم تطور الجهاز العصبي للطفل بشكل كافٍ، فيما يعتقد آخرون أنها حالة ناتجة عن حساسية الجهاز الهضمي للطفل. وفي كل الأحوال فإن التخلص من المغص والغازات عند الرضع هدف للكثير من الأمهات اللواتي تعانين من بكاء أطفالهن المستمر لساعات! وغالبًا فإن هذا المغص المترافق ببكاء الطفل سيزول من تلقاء نفسه بعد مدة من الزمن. حيث يظن البعض أن المغص عند الرضع يحدث بسبب عدم تأقلم الرضيع مع الوسط خارج الرحم.

شاهد أيضًا: 6 علامات تخبرك بأن رضيعك يعاني من المغص.

أفضل 5 حلول لعلاج المغص والغازات عند الرضع

قبل الحديث عن علاج المغص والغازات عند الرضع لا بد لنا من توجيه نصيحة للأمهات اللواتي يقضين أيامهن سهرًا على راحة وصحة أطفالهن. وخاصةً في حال كانت التجربة الأولى للأم في مشوارها المنهك والمتعب. فمسيرة الأمومة الطويلة تفرض عليها الكثير من التضحيات والمتاعب التي ستواجهها. ويمكننا القول دون مبالغة أن المغص والغازات عند الرضع أحد التحديات التي ستواجه الأم في بداية مشوارها مع صغيرها. وذلك بسبب كون حالة بكاء الطفل الرضيع الطويل سيسبب لها القلق والتوتر وسيفرض حالة من الانزعاج في المنزل. لذلك إليك عزيزتي أفضل 5 حلول لعلاج المغص والغازات عند الرضع:

  • اجعلي طفلك يستلقي على معدته.
  • احملي الطفل.
  • حاولي تحريك طفلك بصورة متكررة.
  • احملي الطفل بوضعية مستقيمة بعد الرضاعة.
  • جربي تبديل نوع الحليب الصناعي في حال كنت تعتمدين على الرضاعة الصناعية في تغذية طفلك.

شاهد أيضًا: ماذا أفعل للطفل الممغوص علاجات منزلية سريعة.

الخطوة الأولى لعلاج المغص والغازات عند الرضع

الخطوة الأولى لعلاج المغص والغازات عند الرضع
الخطوة الأولى لعلاج المغص والغازات عند الرضع

إن الخطوة الأولى لعلاج المغص والغازات عند الرضع هي الصبر عزيزتي لأن هذا الوضع القلق مؤقت وسيشفى لوحده. لذا عليك التحلي بالصبر ومحاولة تهدئة طفلك الرضيع من خلال حبك وحنانك مما سيسهم في جعل طفل يرتاح ويبدأ بالتأقلم مع بيئته الجديدة خارج رحمك. وعندما يبدأ المغص عند الرضيع يمكنك أن تجعليه يستلقي على بطنه وتحاولين تدليك ظهره برفق مما سيساعد في مرور الغازات والتخلص منها. ومن المهم جدًا عدم جعل الطفل يستلقي على بطنه إلا إذا كان مستيقظًا وتحت المراقبة.

شاهد أيضًا: ما أسباب كثرة الغازات عند الأطفال الرضع.

هل حمل الطفل يساعد على التخلص من المغص والغازات

يمكن أن يكون حمل الطفل هو أول طريقة تخطر على بالك لعلاج المغص والغازات عند الرضع. وذلك بسبب إحساس الأمومة لديك الذي يدفعك إلى التقرب من طفلك عندما يبكي لتوفير الراحة والسكينة له. وبالفعل عزيزتي، فإن حمل طفلك الذي يعاني من المغص والغازات يساعد في تهدئته وتخفيف انزعاجه لأنه سيحس بالأمان في حضنك وبالقرب منك. كما أن حمل طفلك لوقت أطول خلال الصباح سيخفف من حالات المغص والغازات خلال المساء. يمكنك الاستعانة بحاملة الأطفال التي تمكنك من إبقاء طفلك بالقرب منك ويديك حرتين لتقومي بأعمالك بشكل أسهل. وتوفر حاملة الأطفال خيارًا مناسبًا للأمهات اللواتي يمارسن أعمالهن اليومية مع وظيفة الأمومة المرهِقة. كما يمكن أن تساعدك الحركة في التخفيف من المغص والغازات عند طفلك، لذلك جربي الذهاب مع طفلك في جولة بالسيارة أو وضعه في الأرجوحة المخصصة للأطفال. حيث يمكن أن تساعد الحركة المستمرة في تهدئة طفلك وتخفيف حالة المغص لديه.

شاهد أيضًا: تعرفي على 9 أخطاء تصيب طفلك الرضيع بالغازات.

هل وضع الأرز في حليب الطفل يساعد في علاج المغص والغازات

من الطرق الشائعة لعلاج المغص والغازات عند الرضع وضع حبات من الأرز في زجاجة الحليب الصناعي المخصصة له. أو حتى في حال شفط حليب الأم ووضعه في زجاجة ليشربه الطفل. وقد اعتاد الأطباء قديمًا على نصح الأهل بهذه الطريقة لزيادة سماكة الحليب مما يخفف من ارتجاعه عند الطفل وبالتالي سيخفف من بكائه. ولكن لم يعد ينصح بهذه الطريقة في أيامنا هذه حيث يرتبط استخدامها مع عدة مخاطر أهمها خطر الاختناق عن الطفل.

شاهد أيضًا: علاجات منزلية للتخلص من آلام البطن عند الأطفال.

أدوية علاج المغص والغازات عند الرضع

أدوية علاج المغص والغازات عند الرضع
أدوية علاج المغص والغازات عند الرضع

هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج المغص والغازات عند الرضع وبعضها متوفر دون وصفة طبية. ولكن لم تثبت هذه الأدوية فعاليتها حتى اليوم كما لم تثبت أمانها كذلك. لذلك حاولي تجنب استخدام هذه الأدوية وحتى الخلطات العشبية للتخلص من المغص عند الرضع. وذلك لأن مكونات هذه الخلطات قد تكون ضارة بصحة طفلك وغير آمنة لاستخدامها عنده. وبالنسبة لقطرات السيميثيكون التي تخفف من المغص والغازات فهي آمنة ولكن يمكن ألا تكون فعالة في بعض الحالات.

علاج المغص والغازات عند الرضع مهمة صعبة وتحتاج للصبر والوقت، فطفلك الذي يبكي لساعات اليوم سيكبر وتصبح هذه الساعات مخصصة للضحك واللعب والمرح. فقط حاولي تهدئة طفلك بالطرق المذكورة سابقًا وفي حال ظهور أي أعراض أخرى على الطفل لا تترددي باستشارة الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: 5 مشاكل صحية يمكن أن تواجه الأطفال حديثي الولادة.