فوائد حمض اللاكتيك للشعر

مرح الحصني11 يوليو 2023آخر تحديث :
فوائد حمض اللاكتيك للشعر

ما هو حمض اللاكتيك؟ ما فوائد حمض اللاكتيك للشعر؟ كيف يتم استخدامه؟ ما إيجابيات وسلبيات استخدامه؟ هل هو مخصص للبشرة فقط؟
بدايةً، عليك معرفة الطبيعة التي يتكون منها حمض اللاكتيك، فهو من بين أكثر المواد الكيميائية نشاطًا، وقد نجح في الظفر بلقب ألطف مكون يتم استخدامه في تركيبة مستحضرات العناية بالشعر حتى وقتنا الحاضر. لذلك وبمعنى آخر، يمكننا القول عنه أنه من بين أفضل المواد التي تساهم في تجديد سطح فروة الرأس. وهو أيضًا مطلوب وبكثرة من بين مركبات حمض ألفا هيدروكسي، لأنه يعمل وبشدة على تقشير فروة الرأس. مع منحها مستويات عالية من الرطوبة التي تنعش الرأس. نتيجةً لذلك يقوم هذا الحمض بإزالة طبقات الجلد غير المرغوب بها من الرأس، ليجعل منها طبقة جديدة وصحية جدًا. فهو يعمل على البشرة الموجودة في أرضية الرأس بنفس الأسلوب والتكنيك الذي يعالج فيه الجلد العادي.

أهمية حمض اللاكتيك للشعر

فوائد حمض اللاكتيك للشعر
فوائد حمض اللاكتيك للشعر

سنعرض في مقالنا هذا كل ما يخص حمض اللاكتيك، وآلية استخدامه على الشعر، والإيجابيات التي ستحصلين عليها. في حال قمتي بتطبيق هذا الحمض على شعرك بالطريقة السليمة، وضمن التعليمات التي سنضعها بين يديكِ، من أجل الحصول على إطلالة متألقة وجذابة.

يساهم حمض اللاكتيك في تنظيف فروة رأسك من الرواسب المتشكلة بفعل القشرة، والزيوت المتراكمة التي تؤدي إلى إغلاق مسام فروة الرأس، ويعمل على التخلص من هذه الرواسب كي تنعمي بفروة رأس نظيفة وصحية.

شاهد أيضًا: فوائد مذهلة لزيت الأوريجانو للشعر

كيف نستخدم حمض اللاكتيك للشعر

في البداية تجدر الإشارة إلى أن حمض اللَاكتيك مادة طبيعية يتم إنتاجها في جسم الإنسان عند تكسير الجلوكوز. لما له من دور مهم في الكثير من العمليات الحيوية والكيميائية وقد اكتسب في وقتنا الحاضر رواجًا كبيرًا في معالجة الشعر. وانطلاقًا مما سبق تم استخدام حمض اللاكتيك في مستحضرات العناية بالشعر بكثرة.
ومن الملاحظ أن فروة الرأس بحاجةٍ ماسةٍ إلى تقشيرٍ دائمٍ، ولكن يجب إتمام عملية التقشير بكلّ لطف، وأفضل سبيل لذلك هو استخدام حمض اللاكتيك. بسبب كونه أفضل مقشر كيميائي للشعر، وذلك لاحتوائه على أحماض ألفا هايدروكسي. والذي يعمل على تحسين عملية التقشر وبالإضافة إلى تقليل الزيوت المتراكمة على سطح فروة الرأس، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيف نسبة الدهون في الشعر.
حيث إنّ حمض اللاكتيك الداخل في تركيب مستحضرات العناية بالشعر. يعمل على إزالة الرواسب غير المرغوب بها، مع المحافظة على رطوبة عالية للشعر، لأنه يساهم بعملية تطهير فروة الشعر .

ما فوائد حمض اللاكتيك للشعر

فوائد حمض اللاكتيك للشعر
فوائد حمض اللاكتيك للشعر

إن هذا الحمض يعتبر واحد من مكونات AHA، التي تقدم فوائد كثيرة للشعر. لأنه عندما تتحول فروة رأسك إلى بؤرة تجمع للكثير من الرواسب غير المرغوب بها على سبيل المثال: الدهون والزيوت والجفاف والتقشر والقشرة. فإن هذه الأوساخ لا تبقى فقط في فروة الرأس، بل تمتد بسلبياتها إلى كلّ الشعر، الأمر الذي يضر بصحته. نتيجة لذلك يعمل حمض اللاكتيك على إزالة الخلايا المتوسفة المتجمعة في الشعر ويخفف من تعداد الإنزيمات. الأمر الذي يحد من تساقط الشعر، ويحافظ عليه. لأن إزالة الخلايا العالقة في فروة الرأس سيحفز على تحرك الخلايا في فروة الرأس. الأمر الذي يضع حدًا لفرص نمو وتكوين الخميرة التي تقوي احتمال ظهور القشرة غير المرغوب بها. فإذا كان الشعر يعاني من تحسس أو التهاب في الجلد الدهني أو الصدفية. فإن حمض اللاكتيك سيساعد الزيوت الطبيعية الموجودة في فروةِ الرأس على المساهمة في عملية التغذية والحفاظ على صحة الشعر.

ما الإضافات التي سيقدمها حمض اللاكتيك لشعرك

بالإضافة إلى فوائد حمض اللاكتيك للشعر فهو يساهم في المحافظة على درجة الحموضة متوازنة في فروة الرأس، ومما يؤدي إلى عدم السماح بتحول فروة الرأس لدهنية بشكل مرضي، أو جافة بشكل مزعج ومؤذٍ. ولأن هذا الحمض يتمتع بخصائص متعددة يفيد من خلالها بالتقشير مما يساعد الشعر بالتخلص النهائي من الرواسب والأوساخ، بالإضافة لكونه يسهم وبدرجة كبيرة جدًا. بالتخلص من تشابك خصلات الشعر، ويقف في وجه انتقال عدوى الأمراض إلى بصيلات الشعر. مثل أمراض التهاب الجريبات التي تصيب الشعر أحيانًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم في حماية جذر الشعر من التلف. مما يمنح الشعر صحة ولمعانًا لا مثيل لهُ. عدا عن أنه يساعد في حماية فروة الرأس من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. والتصفيف باستخدام السيشوار، والليس، والفير، وجميع الأدوات المصففة الحرارية.

استخدامات أخرى لحمض اللاكتيك

هناك استخدامات أخرى لحمض اللاكتيك، أهمها:

  • يمكن استخدام حمض اللاكتيك بديلًا عن البلسم مما يجعل ملمس الشعر ناعم وحريريّ.
  • ويمكن أن يزيل حمض اللاكتيك التراكمات من الشعر، ومما يسرع نمو الشعر ويزيد تألقه.
  • ليس هذا وحسب إنما يؤثر حمض اللاكتيك على تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يعطي شعورًا بالراحة والنشاط.
  • وبالإضافة لكونه يحتوي على مواد مرطبة، وبهذا نستنتج أنه سيساعد على ترطيب جذور الشعر وتعزيز مستوياتها الصحية بمعنى آخر إنه يعمل بشدة على منع جفاف الشعر وتطايره.
  • عدا عن أنه يشجع على نمو الشعر بسبب توفيره للعناصر الأساسية والأوكسجين الذي يغذي بصيلات الشعر.

بالعموم، بالإضافة إلى فوائد حمض اللاكتيك للشعر فإنه يعتبر الطريقة الأكثر أمانًا والأكثر فاعلية في تطوير صحة الشّعر، فإذا كنتِ تبحثين عن منتجات تساعدك في تنشيط فروة رأسك. وفك تشابك خصلات شعرك، وحماية الجذور من التلف، والأطراف من التقصف فالخيار الأول والأفضل الذي يجب أن تضعيه في قائمة أولوياتك. من بين جميع الخيارات التي تملأ الأسواق والمتاجر هو حمض اللاكتيك.

نصائح أثناء دمج حمض اللاكتيك في روتينك

في حال فكرتي بتقشير فروة الرأس باستخدام حَمض اللاكتيك الذي يساعد على نمو بصيلاتْ الشعر بأسلوب صحي. وأيضًا يسهم في إزالة التراكمات المتجمعة في فروة الرأس بسبب الأوساخ والجلد والزيوت، وأملاح العرق ومستحضرات تصفيف الشعر. مع الانتباه إلى أن هذا الحمض لطيف ويناسب جميع أنواع الشعر، وأنه الأفضل من نوعه للشعر العادي والدهني. ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة الابتعاد عنهُ إذا كنت تملكين فروة رأس تعاني من حكة، وحساسية.
وأيضًا يجب الانتباه، أن هذا النوع من الأحماض ليس ضارًا إذا تم استخدامه باعتدال. ولكن عند استخدامه بكثرة وبطريقة غير مدروسة، فإنه حتمًا سيؤدي إلى أضرار تلحق بالشعر. ومنها:

  • يحول الشعر إلى شعر جاف.
  • يؤدي إلى تطاير الشعر مما يفسد مظهره.
  • يتسبب في جفاف فروة الرأس.

لذا يفضل استخدامه لما يقارب الساعة على امتداد يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع. والاسترخاء للحصول على أفضل النتائج والتمتع بشعر متألق.

ملاحظة مهمة: قبل القيام بتطبيق هذا الحمض على فَروة الرأس يجب استشارة طبيب مختص وأخذ التعليمات المناسبة  كإجراء احترازي، لتجنب أي طارئ.

شاهد أيضًا: وصفات لتساقط الشعر ونصائح للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

في الختام لقد وضعنا في هذا المقال جميع المعلومات التي تقدم بالتفصيل معلومات عن فوائد حمض اللاكتيك للشعر، والإيجابيات التي يمكن الحصول عليها في حال تطبيقه على الشعر. والسلبيات والأضرار التي قد تنتج عن سوء استخدامه، والتنبيهات والإخطارات التي يجب الانتباه لها أثناء معالجة الشعر بهذا الحمض، محاولين تقديم إجابات لجميع التساؤلات عن فوائد حمض اللاكتيك للشعر.